العاب

جوجل تستعد لتغيير اسم شات بارد إلى شات جيميناي

أطلقت جوجل تحديثًا جديدًا بالأمس لشات Bard للذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف إطلاق نموذج جيميناي الخارق بشكل عام للجميع، إذ أعلنت جوجل مد دعم النموذج لأكثر من 40 لغةً، من بينها العربية. أعلنت جوجل أيضًا عن إضافتها نموذجًا جديدًا بتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي اعتمادًا على الأوصاف النصية، وهو نموذج Imagen 2 الذي كشفت عنه جوجل رسميًا في ديسمبر الماضي.

وبالتالي، كان هذا التحديث إعادة تهيئة لشات Bard، ولكن ما تخفيه  جوجل عنا حتى الآن؛ نيتها تغيير اسم هذا الشات ليصبح Gemini Chat. ولم تُعلن جوجل هذه الخطوة بشكل رسمي، إذ اكتشفها بعض النشطاء في مجال التقنية؛ مثل Dylan Roussel الذي نشر تغريدةً عبر حسابه بمنصة X يبين فيها صورةً تَمكن من الوصول إليها في تطبيق الويب الخاص بشات بارد، والتي تُظهر إعادة تسمية الشات باسم Gemini

 

شات Gemini

الصورة التي نشرها Dylan Roussel التي تُبين تحول بارد إلى شات Gemini

تُخطط جوجل الآن إلى تعزيز أنظمة جيميناي لتكون أدواتها الرائدة في المنافسة الشرسة المشتعلة بين الشركات التقنية في مجال الذكاء الاصطناعي. وبالتالي، يبدو أنها قد اتخذت قرار تغيير اسم بارد ليصبح جيميناي هو النظام الرائد الذي ستعتمد عليه جوجل في كافة التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي. ويبدو أن جوجل فكرت في اتخاذ هذه الخطوة بسبب الارتباك المنتشر بين المستخدمين نتيجة اختلاف تسمية أنظمتها للذكاء الاصطناعي؛ مثل مساعد جوجل، وشات بارد، ونموذج جيميناي، إذ تسعى جوجل حاليًا إلى توحيد هذه الأنظمة تحت مظلة جيميناي.

وفي بداية هذا الشهر، بدأت جوجل في استخدام اسم Bard فقط في تطبيق مساعد جوجل بالهواتف الذكية، وذلك بدلًا من اسم (Assistant with Bard)، ليتحول مرةً أخرى هذا الأسبوع إلى اسم Gemini فقط؛ في إشارة إلى استعداد جوجل لاستبدال اسم بارد بجيميناي بشكل كامل.

تغيراسم مساعد جوجل على مدار الشهر السابق بدايةً من Assistant with Bard حتى Gemini.

وبعد انتشار هذه الأخبار، بدأ فريق من مطوري الأندرويد بموقع 9to5Google في البحث داخل أكواد التحديث الأخير الذي أطلقته جوجل إلى تطبيق المساعد الشخصي؛ ليجدوا فعلًا بعض الأكواد التي تُشير إلى تغيير اسم المساعد إلى Gemini.

يعتبر جيميناي أحد أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي الموجودة على الساحة؛ إن لم يكن أقواها بالفعل. فهو النموذج الأول الذي طُور من البداية ليكون متعدد الوسائط، ما يجعله قادرًا على التعامل مع كافة أنواع الوسائط بشكل دقيق؛ فهو قادر على فهم الصور والصوتيات والنصوص في آن واحد، بالإضافة إلى الربط بين هذه الوسائط المختلفة؛ حتى يتمكن من تحديد السياق العام الذي يبني عليه إجاباته؛ فهو حقًا الأقرب في محاكاة العقل البشري بين جميع النماذج الأخرى.

في النهاية، يبدو أن جوجل تسعى إلى إطلاق المزيد من التقنيات الجديدة المعتمدة على جيميناي؛ خاصةً أن نموذج Gemini Ultra لم يُطلق بعد. حتى الآن، أطلقت جوجل نظاميها؛ Gemini Nano في الهواتف الذكية مثل هواتف بيكسل 8 برو وسلسلة S24 من سامسونج، وGemini Pro الذي يعمل حاليًا في شات Bard؛ أو بعبارة أخرى، شات جيميناي!

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock