العاب

كيف تمنع الكمبيوتر من ارتفاع حرارته في هذا الصيف الحار؟

جهاز الكمبيوتر على الكاميرا الحرارية ما هو إلا جسم منتج للحرارة، وهذا طبيعي لأن أي قطعة تعمل بالكهرباء لن تصل لكفاءة 100%، مما يعني أنها ستنتج طاقة حرارية لأنها لا تستهلك الطاقة التي تدخل لها كلها. أي نعم، يسعى صناع الهاردوير للوصول إلى كفاءة الـ 100% تلك، لكنهم لن يصلوا لها قريبًا وستظل جالسًا بجانب هذا الفرن الذي ينتج إطارات على شاشتك.

 

لكن عوضًا عن حلول التخلص من الحرارة وتقليلها، فلما لا نتحدث عن منع الكمبيوتر أصلًا من السخونة؟ فيزيائيًا، من المستحيل أن نمنع هذا بالكامل، ولكننا سنوضح لكم بعض النصائح التي تقلل من درجة الحرارة التي سيخرجها بقدر الإمكان!

أهم النصائح لمنع ارتفاع حرارة الكمبيوتر

ضع كيسة الكمبيوتر في مكان جيد التهوية 

بالتأكيد هناك مصدر للهواء في غرفة مكتبك. سواءٌ كان الشباك، التكييف أو حتى المروحة، حاول أن تضع الصندوق في مكان يصل له مصدر هواء بأي شكل من الأشكال. لا تتركه على الأرض خلف المكتب حتى لا يصبح مجرد مساحة زائدة لتخسين نفسه، وهذا لأن الهواء الذي سيخرج سيدخل مرةً أخرى حاملًا نفس السخونة التي تخلص منها.

 

ننصح دائمًا بوضع الكمبيوتر في مكانٍ عالٍ قريب من مصدر الهواء أيًا كان. مهما حدث حاول ألا تضع الصندوق على الأرض، خصوصًا لو كنت تربي حيوان أليف هذه الأيام لأن شعره سيتراكم داخل المراوح، ناهيك عن الذكر أن الأرض ستصبح مصدرًا للأتربة التي ستدخل وتخرج من الفتحات السفلية التي لن تستطيع طرد الهواء بسبب هذه الأتربة.

 

أقرأ أيضا: سخونة اللاب توب: [ إليكم الدليل الكامل ]

حافظ على تهوية الكمبيوتر من الخارج والداخل

حافظ على تهوية الكمبيوتر من الخارج والداخل

مع ضبط المكان بقرب مصدر الهواء، فأنت تضمن تهوية كاملة للكمبيوتر من مصدر هواء متجدد. لا يريد أحد دخول نفس الهواء الساخن داخل الجهاز مرةً أخرى، ولهذا يجب الحفاظ على تهوية الكمبيوتر بأي شكل ممكن أثناء عمله عوضًا عن التركيز على تهويته الداخلية.
 

لكن لو كانت هناك مشكلة في التهوية الداخلية، فقد تفكر في شراء مراوح زائدة عن المتواجدة داخل الصندوق إن كانت هناك مساحة لهذا. قد تفكر أيضًا في شراء مبرد سائل للمعالج أو مبرد هوائي أفضل من المبرد الذي يأتي مع المعالج، وهذا لا ينطبق بالطبع إلا على معالجات Core i7/i9 وRyzen 7/Ryzen 9 في حالة التبريد السائل.
 

حتى نختصر الكلام هنا، ننصحكم بقراءة دليل عرب هاردوير لتبريد قطع الكمبيوتر من هنا.

أرح الكمبيوتر كما تريح نفسك

أرح الكمبيوتر كما تريح نفسك

أنت لا تستطيع العمل ثمان ساعات والمذاكرة لثمان ساعات في نفس اليوم، فهل تظن أن الكمبيوتر الذي صنع بأيدي البشر سيتحمل كل هذا؟ حاول أن تريح الكمبيوتر كل فترة، فمثلًا بعد لعب لعبة ثقيلة عليه وأثناء راحتك من اللعب أدخله في نمط النوم أو الـ Hibernate حتى لا يتعرض دائمًا لاستهلاك الطاقة.

 

كف عن تشغيل الكمبيوتر على مدار اليوم وأنت لا تحتاجه، وأهم نصيحة في هذه الحالة أن لا تترك الجهاز في قائمة اللعبة وتخلد للنوم أو تترك المنزل. تظل طاقة مهدورة تتحول لسخونة قد تؤثر عليه بالسلب بسبب العمل لأيامٍ وأيام، فهذا الجهاز قد يكون مصدر رزقك أو ترفيهك، وصدقنا، هو لا يستحق هذا العناء.

 

أقرأ أيضا: 7 نصائح هامة لعمر أطول لجهاز اللابتوب الخاص بك

التنظيف الدوري وتنظيم الكابلات

التنظيف الدوري وتنظيم الكابلات

عادةً نقول لأي شخص يعاني جهازه من درجات الحرارة المرتفعة: “هل جهازك نظيف من الداخل؟”.

 

عادةً ما تكون إجابة السؤال هي نعم. فلماذا لا تنظفه؟ الأمر أسهل من السهولة، خصوصًا وأن هناك الكثير من المتاجر ومراكز الصيانة التي تقدم هذه الخدمة برقم رمزي. تكدس الأتربة على المراوح والقطع الداخلية هذا لا يفيد أحدًا، بل يضر بشكلٍ لن تشعر به حتى تحدث الكارثة.

 

مع الأتربة ترتفع الحرارة لأن الهواء لا يصل للقطع، ومع المراوح التي تدور بأتربة حولها لن تجد إلا أتربة طائرة ترجع مرةً أخرى لنفس القطع. الحل هنا هو التنظيف المستمر، ولن نقول كل أسبوع أو شهر، بل كل ستة أشهر على أقل تقدير. الوقت المثالي هو ثلاث أشهر، ولكن الجميع ينظف في الصيف في جميع الأحوال فلن نضغط على هذه الجزئية.

 

تنظيم الكابلات يلعب دورًا هامًا في دائرة التبريد. تكتل الكابلات بجانب القطع يؤثر على تبريدها لأنها تعرقل حركة الهواء، فتخيل أن صديقك يجلس أمام المروحة وأنت ذهبت لتجلس أمامه. هل ستنال منه شيء غير الدفع والجدال؟ بالتأكيد لا. حاول أن تنظم الكابلات في الجزء الخلفي من الصندوق المصمم لذلك، وإن لم تستطع، فعادةً محلات الهاردوير ستقدم هذه الخدمة مع التنظيف أيضًا.

صيانة البروسيسور للمحافظة عليه

صيانة البروسيسور للمحافظة عليه

مع وجود مبردات متقدمة في سوق كروت الشاشة، نظل قلقين بشأن استخدام المعالج المركزي. حاول بقدر الإمكان أن تتأكد من تغيير المعجون الحراري كل عام حتى تضمن نقل الحرارة من المعالج للمبرد المركزي، ونرشح دائمًا استخدام معجون حراري من كبار المصنعين مثل Noctua على سبيل المثال.
 

نقطة أخرى مهمة وهي تفادي استخدام كسر السرعة. عفا الزمن عن كسر السرعة الذي صار الوصول لأرقامه المرتفعة لا يجدي أي فارق يذكر بين ظروف التشغيل الأصلية، فتقنيات AMD وIntel التي توصل الأنوية إلى تردداتٍ مرتفعة حلت تعقيدات كسر السرعة، بل وتضع حرارة المعالج ككل في الإعتبار بموازنة العملية حتى لا ترتفع الحرارة بشكلٍ قاسٍ. 

قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال الخطوات التي تحتاجها للمحافظة على لاكبيوتر الخاص بك من الارتفاع في درجات الحرارة  و منع السخونة الزائدة. نرجو أن نكون قدمنا بعض الإجابات عن تساؤلاتكم و ننتظر آرائكم و تجاربكم في التعليقات.

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock