آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

محافظ منطقة جازان السعودية يقوم بجولة في مركز الشقيق بالدرب – وظائف السعودية

جدة: يعرض غاليري أثر ثلاثة عروض فردية برعاية صندوق التنمية الثقافية ، حتى أبريل.

ويشارك في المعرض أعمال سعوديتين هما دانية الصالح وأسماء بهميم والكويتية فرح بهبهاني.

برنامج الصالح يحمل عنوان “حافظ على الابتسام” ، والذي يتناول استخدام الرموز غير اللفظية في التواصل الحديث في عالم يتزايد فيه الرقمنة. “قد تكون طريقة الاتصال لدينا قد تغيرت من جهاز لوحي مصنوع من الطين إلى جهاز لوحي ذكي أو هاتف ذكي. وقالت لصحيفة عرب نيوز “يبدو أننا كمجتمع قد تقبلنا الرموز التعبيرية كجزء من حياتنا اليومية”.

وتعرض أعمال سعوديتين هما دانية الصالح وأسماء بهميم والكويتية فرح بهبهاني في المعرض الذي سيستمر حتى أبريل المقبل. (تصوير / عدنان سالم مهدلي)

“لقد تطورنا بشكل جماعي باستخدام نسخة رقمية من الهيروغليفية في شكل رموز تصويرية ورموز تعبيرية تقدم للمستلم رؤى حول الحالة المزاجية المحتملة للمرسل.

“يتناول سياق الرموز التعبيرية والانتشار في كل مكان واستخدام ثقافة البوب ​​واستخدام الرموز التعبيرية في النصوص اليومية والتواصل اليومي. هنا ، أشكك في استخدام الرموز التعبيرية. هل هو نوع من القناع ، هل هو نوع من الوكيل لعاطفتنا أو حالتنا العقلية؟ أم أنها تساعد حقًا في استكشاف عواطفنا والتواصل مع الآخر – توصيل رسائل أفضل؟ قالت: “أترك الإجابات للمشاهد”.

عمل بهميم ، الذي يحمل عنوان “الفنتازيا: عالم بين الواقع والخيال” ، هو أيضًا عمل ملفت للانتباه.

وتعرض أعمال سعوديتين هما دانية الصالح وأسماء بهميم والكويتية فرح بهبهاني في المعرض الذي سيستمر حتى أبريل المقبل. (تصوير / عدنان سالم مهدلي)

يجسد عملها جوهر روح بينالي الفنون الإسلامية. تستخدم الحيوانات لإنشاء حوارات خيالية وتسلط الضوء على أهمية تقليد سرد القصص.

“كانت فنتازيا بالتأكيد مشروعًا شغوفًا بالنسبة لي. تخدم الوسائط والتقنيات الخاصة بها دورًا أساسيًا في الرسالة التي أردت إيصالها ، والتي كانت تتويجًا لحياة من التعرض والبحث في سرد ​​القصص ، “قالت بهميم عن عرضها الفردي في ATHR.

“أردت أن أحيي أحلام اليقظة التي خطرت ببالي وأنا أتصفح قصة في كتاب. لقد أردت أن يضيع المشاهد في الأوهام ، ليس فقط في القصة ولكن في الخلفية الدرامية لعناصر هذه القصص ، “قالت عرب نيوز.

تستخدم فرح بهبهاني الأشكال الثقافية الإسلامية والكلمات العربية كمصدر إلهام. (تصوير / عدنان سالم مهدلي)

عمل بهبهاني الأنيق ، الذي يتجاوز الزمان والمكان ، يحمل عنوان “واجعلني أنور” ، مستوحى من الكلمات التي أعادت تفسيرها ببراعة.

“يعود مفهوم العرض إلى النور من خلال الروحانية. أحد أكبر أعمالي يقوم على الدعاء “.

“في الأساس لهذه القصيدة الشعرية بأكملها ، أخذت كلمات هذه الآية وأدرجتها في التصميم الهندسي ؛ لقد تم تحويل كل كلمة في الخط الكوفي المربع لتتناسب مع هندسة هذا العمل ، “قالت لأراب نيوز بينما كان ابنها الصغير يقف بجانبه ، وعيناه تنير بفخر.

الزائر يقدّر فيلم “فانتازيا” لأسماء بهميم. (تصوير / عدنان سالم مهدلي)

يستخدم بهبهاني الأشكال الثقافية الإسلامية والكلمات العربية كمصدر إلهام لعقود.

باستخدام الآيات القرآنية والشعر والنثر ، تم تغليف تصاميمها الخطية المعقدة في كل من المباني الإدارية السبعة في جامعة الكويت.

كانت المباني بمثابة “هياكل رواقية” بالنسبة لفنها باعتبارها “مسرحية سريعة الزوال للضوء والظل عبر متاهة من الحروف التي تعتمد على مراجع من الأدب الإسلامي”.

وتعرض أعمال سعوديتين هما دانية الصالح وأسماء بهميم والكويتية فرح بهبهاني في المعرض الذي سيستمر حتى أبريل المقبل. (تصوير / عدنان سالم مهدلي)

تُعرض معارض وعروض بهبهاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم. وهي مؤلفة كتاب عام 2009 “مؤتمر الطيور” الذي يستند إلى القصيدة الرمزية الصوفية من القرن الثاني عشر. فسر كتابها النص الكلاسيكي من خلال الرسوم التوضيحية بخط جالي ديواني.

كما تشارك بهبهاني في بينالي الفنون الإسلامية هذا الشهر بقطعتها الحركية ثلاثية الألواح “طريق النور” ، المستوحاة من بيت شعرية من تأبين الكاتب أحمد شاوي للنبي محمد.

يأتي افتتاح العروض الفردية الثلاثة كجزء من افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2023 في صالة الحج الغربية في جدة.

أصدر غاليري أثر هذا البيان حصريًا لـ Arab News: “علاقتنا مع مؤسسة بينالي الدرعية قوية منذ إنشاء المؤسسة ونسختها الأولى في عام 2021.

“تم عرض العديد من الفنانين في البينالي ، مع فنانين مثل أحمد ماطر في كلتا النسختين. في النسخة الحالية (بينالي الفنون الإسلامية 2023) ، لدينا سبعة فنانين مميزين ، مرة أخرى يسلطون الضوء على تنوع قائمتنا وممارساتهم “.

“لقد اتفقنا مع DBF ليتم تضمينه في جدولهم الزمني وأن يكون افتتاح معارضنا متزامنًا مع البرنامج الافتتاحي للبينالي كطريقة لتعزيز أهمية النهج الشامل لدعم الفنون.

“تم تأسيس Athr منذ عام 2009 ، ويسعدنا الآن أن الكيانات المنشأة حديثًا مثل DBF وأنشطتها تزيد من جهود القطاع الخاص.”

لمزيد من المعلومات حول ساعات العمل وحجز موعد ، قم بزيارة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بأثر وصفحة بينالي الدرعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock