آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ندى سليماني توظف الأعمال الفنية كجسر يربط بين الثقافات والشعوب – وظائف السعودية

عكاظ / سعودي جازيت

جدة – توظف الفنانة التشكيلية السعودية ندى السليماني موهبتها الفنية كجسر يربط بين محبي الفنون والفنون والثقافات والشعوب.

كانت هناك لمحات من موهبتها في العمل الفني عندما كانت طالبة. في البداية ، بدأت في رسم الصور في دفاتر زملائها في الفصل. كانت المحاسبة شغفها ولذلك انضمت إلى دورة البكالوريوس في المحاسبة في الجامعة لكنها واصلت عملها الفني كهاوية لا فنانة محترفة.

بعد التخرج ، وأثناء فترة بحثها عن عمل ، قررت ندى الالتحاق بمركز منى القصبي للحصول على شهادات فنية معتمدة من رئاسة رعاية الشباب ، والتي تؤهلها لتدريس الفنون. ثم عملت كمحاسب في وكالة قسم الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز ، ثم تحولت إلى شركة Ifs ، ثم إلى شركة إعمار ، وأخيراً إلى قسم المالية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST).

استخدمت ندى الألوان والفرش الزيتية لتصور الجمال الجمالي لجامعة الملك عبدالله ، والتي تعمل كجسر يربط بين محبي الفنون والفنون. ترى رعاية الطبيعة وحبها أساسًا لعملها الفني.

وفي حديثها إلى عكاظ / سعودي جازيت ، تذكرت البداية المتواضعة والنمو التدريجي للفنانة فيها لتصبح فنانة تشكيلية سعودية مشهورة. تأثرت بشدة بالرسام الفرنسي المشهور عالميًا أوسكار كلود مونيه ، مؤسس الرسم الانطباعي ، والفنان والنحات السعودي البارز ضياء عزيز ضياء.

بدأت رسوماتها المتعلقة بموضوعها في علم الأحياء ، عندما طلب منها زملاؤها في الفصل رسم لوحات لهم في دفاترهم. عن معرضها الفني الأول في كاوست ، تقول ندى إنها ترى فنها كجسر للتواصل بين الحضارات والشعوب.

إيمانا منا برسالة الجامعة التي تأمل أن تكون منارة للمعرفة وجسرا للتواصل بين الحضارات والشعوب ، قررت إقامة معرض فردي في جامعة الملك عبدالله. وأضافت أنه قبل هذا المعرض ، شاركت في معارض جماعية في إيطاليا وأجزاء مختلفة من المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك معرض جماعي في كاوست بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الجامعة ، وتبع ذلك معرضها الفردي. بعنوان “انعكاس” في كاوست.

وفي إشارة إلى المعرض الفردي ، قالت ندى إن “انعكاس” جاء برؤيتها الخاصة لمنطقة جامعة الملك عبدالله بجمالها المذهل وانعكاسها الفريد على المجتمع. وهناك من ينبهر بجمال الهندسة المعمارية الإسلامية المميزة لجامعة الملك عبدالله ، وهناك من يغازل صفاء سمائها ، ودفء شمسها الساطعة ، وبحرها البكر وألوانها المتعددة.

“لكن بالنسبة لي ، كان انعكاسًا لطبيعته البكر ، ممثلة بالسماء والأرض والمياه ، وأرى الراحة والسعادة فيها من وجهة نظري كفنانة تقع في حب نقاء وصفاء الهواء والتربة والمياه. كما عرض المعرض رسوماتي التي تعكس المشهد بعد المطر وانعكاس الصور تحت الظلال ، بصرف النظر عن ذكرياتي عن محيطها بصفتها موظفة في جامعة الملك عبدالله “.

أقيم معرض ندى الفردي الأول على الإطلاق في كاوست بحضور مجموعة من نواب رؤساء الجامعات من جنسيات مختلفة. وقد تم النظر إلى الأعمال الفنية من منظور مختلف يهتم بطبيعة المكان ودراساته التي تجري في الجامعة مثل المنغروف وأهميته كما ظهرت في لوحاتها.

وفي إشارة إلى اللوحة التي تعتبر الأقرب إلى قلبها وروحها وضميرها ، قالت ندى إنها لوحة “انعكاس” التي توضح محيط جامعة الملك عبدالله بعد هطول الأمطار والتي رسمتها أكثر من مرة. كما أنه يعكس الحضارة السعودية. استخدمت قبة جامعة الملك عبدالله وأقواسها ، بالإضافة إلى الجمل ونخيلها كرموز يحبها جميع المسلمين وغير المسلمين الذين يقفون مفتونين ويتأملون الأعجوبة المعمارية المتنوعة لجامعة الملك عبدالله.

وعن حركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية والعالم العربي ، قالت ندى إن المواهب الفنية للشباب السعودي يتم تحديدها في أغلب الأحيان أثناء متابعتهم للفنون الجميلة وتاريخ الفن في مناهجهم الدراسية خلال أيام الدراسة. شكلت هذه النواة الأولى لجيل الفنانين السعوديين الذين انتقلوا بعد ذلك إلى دول أخرى مثل إيطاليا للدراسات العليا المتخصصة. وأشارت إلى أن غالبية الفنانين العرب ذهبوا للتركيز إما على الخط العربي أو التعبيرية.

في رسالتها إلى كاوست ومجتمعها ، الذين يمثلون أكثر من 100 جنسية من جميع أنحاء العالم ، قالت ندى إنها ترى الحرم الجامعي مساحة إبداعية دائمة. ترى جسر تواصل بين كاوست والفنانين السعوديين لإثراء الجامعة بالحضارات المختلفة.

تؤكد ندى أن الفن وسيلة للتكامل المجتمعي ، بينما تعد كاوست منارة تعليمية رائدة لتحقيق رؤية المملكة ومركزًا للحضارات. وأشارت إلى أنه يحافظ على الهوية الإسلامية والعمق العربي والإسلامي ، ويثري النمو الاقتصادي والعلمي والفني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock