آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

البيت الأبيض والكرملين… اتهامات متبادلة تهدد بقطيعة

قتال وسط ماريوبول والقصف يقترب من حدود بولندا… وظهور علني لوزير الدفاع الروسي بعد غياب استمر أسبوعين

واشنطن: إيلي يوسف / موسكو – وارسو: «الشرق الأوسط»

تبادل البيت الأبيض والكرملين، أمس (السبت)، اتهامات «من العيار الثقيل»، وسط تلويح بقطيعة كاملة بين البلدين على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وشن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، في اليوم الثاني لزيارته بولندا، هجوماً عنيفاً على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قائلاً: «بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة». لكن مسؤولاً في البيت الأبيض سارع إلى التوضيح أن بايدن لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا بل «قصد أن بوتين لا يمكن السماح له بالاستقواء على جيرانه».

وهذا التوضيح الثاني من البيت الأبيض لـ«زلات لسان» محتملة من بايدن الذي قال، أول من أمس، لجنود الفرقة 82 الأميركية المحمولة جواً إنهم ذاهبون إلى داخل أوكرانيا، فصححت الرئاسة الأميركية كلامه مؤكدة أنه لا خطط لإرسال قوات إلى هذا البلد.

وكان بايدن التقى في وارسو، أمس، وزيري الدفاع والخارجية الأوكرانيين، وواصل حملته على نظيره الروسي واصفاً إياه بأنه «جزار».

ورد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على كلام بايدن، قائلاً إن «الإهانة الجديدة بحق بوتين من قبل بايدن تضيّق أكثر نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة». ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن بيسكوف: «من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من قبل بايدن الذي سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس».

في غضون ذلك، شنت روسيا ضربات صاروخية على مشارف مدينة لفيف الواقعة على بعد نحو 60 كيلومتراً من الحدود مع بولندا، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص واشتعال حريق بمنشأة لتخزين الوقود. وبالتزامن مع ذلك، سُجّل وصول المعارك إلى وسط مدينة ماريوبول، وسط محاولات روسية لإكمال السيطرة على هذه المدينة المهمة بجنوب أوكرانيا. وعرض الإعلام الروسي أمس مشاهد مصورة لوزير الدفاع سيرغي شويغو خلال اجتماع مع قادة عسكريين، في أول ظهور له بعد غياب لأسبوعين.

… المزيد

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock