آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

لبنان: سياسيون يصعّدون الضغوط على ميقاتي

في وقت استمرت الأزمة مع الخليج تتصدر اهتمامات اللبنانيين، وسط مطالب بالإسراع في إيجاد حلول لها عبر استقالة وزير الإعلام جورج قرداحي، لوحظ تصاعد الضغوط من سياسيين على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للتنحي بسبب عجز حكومته عن التصدي لـ«حزب الله» الرافض لإقالة الوزير الذي تسببت تصريحاته عن اليمن في أزمة مع دول الخليج.

وفي هذا الإطار، برز تصريح للوزير السابق أشرف ريفي الذي توجه إلى ميقاتي قائلاً: «يريد (حزب الله) أن يجعل منكم، كما أسلافكم، شهود زور على هيمنته على الوطن وتطبيق استراتيجيته الإيرانية، وها هم وزراؤه يعطلون حكومتكم للإطاحة بالعدالة والأجدى بكم والأحرى بكم أن تستقيلوا أنتم ووزراؤكم من هذه الحكومة». وتابع: «استقل يا دولة الرئيس، فأنت رئيس حكومة معطلة ومنزوعة الصلاحيات ومسلوبة القرار». كذلك، دعا النائب السابق فارس سعيد، رئيس الحكومة، إلى الاستقالة، قائلاً: «لا رأي لمن لا يطاع… استقل».

في المقابل، شددت تصريحات لنواب وسياسيين على ضرورة استقالة وزير الإعلام أو إقالته. لكن طرح إقالة الوزير، وإن كان دستورياً ومشروعاً، وستتأمن له موافقة ثلثي عدد الوزراء (المطلوب دستورياً)، إذا ما قرر كل من رئيس الجمهورية ميشال عون وميقاتي السير به، فإن تنفيذه عملياً له عواقب كبيرة قد تدخل البلد في أزمة جديدة نتيجة تصلب «حزب الله»، بحيث إن الذهاب إلى هذا الخيار في لبنان، كما معظم القضايا، تحكمه السياسة والتوازنات وليس الدستور.

ويشدد النائب في كتلة ميقاتي، نقولا نحاس، على ضرورة انتظار ما سينتج عن خريطة الطريق التي أعلن عنها رئيس الحكومة، أول من أمس، مكتفياً بالقول لـ«الشرق الأوسط»: «خيارات الحل موضع بحث ولن نصل إلى كباش».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock