آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«طالبان» تسمح بمغادرة نحو 100 أجنبي

وصل نحو 100 شخص، بينهم مواطنون أميركيون إلى الدوحة، قادمين من مطار كابل أمس، في أول رحلة إجلاء مدنية لرعايا أجانب من العاصمة الأفغانية منذ استكمال انسحاب القوات الأميركية في 30 أغسطس (آب) الماضي.

وأشادت الولايات المتحدة بـ«تعاون» حركة «طالبان» و«مرونتها». وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أن «(طالبان) أبدت تعاوناً بسماحها بمغادرة مواطنين أميركيين وحاملي تأشيرات إقامة دائمة» إلى الولايات المتحدة. وتابعت الرئاسة الأميركية: «لقد أبدوا مرونة ومهنية في التواصل الذي تم معهم على هذا الصعيد» واصفة الأمر بأنه «خطوة أولى إيجابية».

بدوره، أشاد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بموافقة «طالبان» على السماح بالرحلة خلال زيارة لباكستان، مشيراً إلى أنها تشكّل «مؤشراً إيجابياً».

وأفاد مصدر مطلع على العملية بأنّ الطائرة من طراز «بوينغ 777» كانت تقل نحو 113 راكباً، بينهم أميركيون وكنديون وألمان وأوكرانيون.

وتم نقل الركاب الذين كان من بينهم كثير من الأطفال إلى حافلة، بينما كان بعضهم يلتقط الصور من هواتفهم. وقالت إحدى المسافرات، وهي تحمل الجنسية الكندية: «لم أكد أغفو حتى حطّت الطائرة»، مضيفة بعد نزولها من الحافلة: «كان الوضع في كابل لا يمكن التنبؤ به وغير مريح للغاية».

ومنذ دخولها كابل، تعهدت «طالبان» بحكم أكثر اعتدالاً، مقارنة بحكمها القمعي السابق بين عامي 1996 و2001، غير أنها أبدت مؤشرات واضحة على عدم تساهلها مع المعارضة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، فرّق عناصر مسلحون من «طالبان» مئات المتظاهرين في مدن في مختلف أنحاء أفغانستان، ومن بينها كابل وفيض آباد بالشمال الشرقي، وفي هرات غرباً. كما بادرت الحركة إلى وأد أي اضطرابات مدنية أخرى، وأعلنت أن التظاهر بحاجة إلى إذن مسبق من وزارة العدل، مضيفة أنه «في الوقت الحالي لا يُسمح بأي مظاهرة}.
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock