آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

الراعي يناشد العالم مساعدة لبنان «قبل فوات الأوان»

ناشد البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس (الأحد)، دول العالم مساعدة لبنان «قبل فوات الأوان»، مؤكداً رفضه المساس بأموال المودعين واحتياطي المصرف المركزي اللبناني.

وقال الراعي، في عظة الأحد: «لو أدركت الجماعة السياسية عندنا رسالة لبنان وقيمتها في الأسرتين العربية والدولية، ولو أدركوا خصوصيته وهويته، لحافظوا عليه وقطعوا الطريق عن الساعين إلى تشويهه».

وتوقف الراعي عند حراك مجموعات الانتفاضة الشعبية، منتقداً الجماعات السياسية قائلاً «إننا نحيّي القوى الجديدة المنتفضة على المحاصصة والفساد والمحسوبيات والخيارات الخاطئة والتقصير في تحمل المسؤولية. على هذه القوى الجديدة يبنى لبنان، لا على جماعة سياسية غير قادرة على تأليف حكومة، حتى على تأمين دواء ورغيف وكهرباء ومحروقات، فأعلنت هي بنفسها فشلها».

وتحدث عن احتكار المواد الغذائية وموضوع ترشيد الدعم، موضحاً «نعرف الصعوبات ونقدرها، غير أن هناك جزءاً من الأزمة مفتعل بسبب الجشع والاحتكار}.

وقال {لقد حان الوقت لترشيد الدعم من دون المس بالمال الاحتياطي في مصرف لبنان الذي هو مال المودعين. وهو خصوصاً مال الطبقتين الوسطى والفقيرة لأن الباقين حوّلوا أموالهم إلى الخارج، على ما يبدو».

وتابع الراعي: «من الناحية الإنسانية، نتفهم الموقف السياسي للدول الشقيقة والصديقة، التي تربط مساعدة دولة لبنان بتأليف حكومة تقوم بإصلاحات جدية، فإن الوضع المأساوي الذي بلغه الشعب اللبناني يدفعنا لنستحث هذه الدول على مساعدة هذا الشعب قبل فوات الأوان. فالشعب بريء من دولته، ومن خياراتها، ومن حكومته، ومن الجماعة السياسية عموماً. إن شعب لبنان يستحق المساعدة لأنه يستحق الحياة، وأنتم تعرفونه».
….المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock