العاب

بعد Jade Raymond – أي مُبدع ترشحونه لتعاونٍ مُشترك مع سوني؟ | آراء اللاعبين (مُحدث)

من أكثر ما ميز سوني بالأجيال الماضية بجانب استوديوهات الطرف الأول المبدعة لديها، هو حسن تصيد الصفقات مع الأسماء اللامعة بالصناعة سواء الطرف الثاني أو الثالث لتطوير حصريات لأجهزتها تروق لجمهورها. هذه الحصريات ساعدت بإنقاذ بلايستيشن 3 عندما تعثرت سوني ذلك الجيل.

كما أن تلك الصفقات والحصريات هي من ساعدت مايكروسوفت بأن يحقق جهازها اكسبوكس 360 أعلى المبيعات بتاريخ اكسبوكس.  لكن مع الآسف مايكروسوفت أهملت تلك السياسة مع اكسبوكس ون ورأيناها تلغي مشاريع كنا متحمسين لها أكثر مثل Scalebound. بالمقابل نرى سوني تلاحق المبدعين الراغبين بالعمل بشكل مستقل وتقدم لهم يد العون مع منحهم حرية كاملة بالتطوير دون تدخل ورأينا ذلك مع كوجيما ولعبته Death Stranding التي رغم أنها ليست بمستوى حصريات بلايستيشن 4 أو ألعاب كوجيما السابقة، لكن سوني لم تبخل عليه بالدعم سواء بتبادل الخبرات لتصميم محرك التطوير أو بالدعم المالي والتسويقي.

قبل أيام سمعنا بأن Jade Raymond مُنتجة Assassin’s Creed السابقة تعمل على حصرية للبلايستيشن، نحن نعرف بأن هذا جاء بعد أن خالف الحظ ريموند بالعمل على مشروع جديد سواء كان مع EA أو جوجل حتى وجدت بسوني الملاذ كي تتعاون معها لتقديم مشروع طموح، حيث قالت بأن التزام سوني بتقديم تجارب ممتازة ليس له مثيل لذا هي سعيدة بالتعاون معها على هذا المشروع والحصول على دعمها.

هذا جعلنا نفكر بأسماء أخرى خرجت من شركات كبرى لتنطلق بمشاريعها الخاصة لكن الحظ لم يكن حليفها، أو حتى الآن لم نحصل منهم على شيء مهم.

Amy Hennig

الحظ العاثر الذي التصق بجيد ريموند كان مرافق أيضاً للكاتبة ايمي هينينج، فهي اشتهرت بتقديمها أول جزأين من سلسلة أنشارتد مع سوني ولكنها قررت أن تغادر نوتي دوق، ومع الآسف كانت وجهتها هي EA الشركة التي تختلف بتوجهاتها -خصوصاً بتلك الفترة- عن ما تقدمه ايمي. وهناك مع الآسف لم نشهد لها أي مشروع يرى النور بسبب إلغاء EA لعبة حرب النجوم التي كانت تعمل عليها  Hennig،  بعد ذلك غادرت الكاتبة شركة EA رغم تصريحها بأنها لا تلومها على إلغاء المشروع.

وفي نوفمبر قامت مخرجة Uncharted بافتتاح استوديو جديد لتقديم تجارب قصة تفاعلية، حيث أعلنت أنها ستنضم إلى شركة الإنتاج التلفزيوني Skydance Media التي قدمت أفلام Mission Impossible Fallout, Gemini Man, Annihilation وغيرها وهذا من أجل العمل على تأسيس استوديو تطوير للألعاب. هدف هذا الفريق سيكون تطوير ألعاب قصة تفاعلية تلائم اللاعبين التقليدين وكذلك الأشخاص غير المحبين للألعاب وستطور للأجهزة المنزلية التقليدية وكذلك لمنصات البث القادمة، فربما علينا توقع مشاريع تدمج ما بين الأفلام والألعاب.

حتى يومنا هذا لم نشهد الإعلان عن هذا المشروع، لذا قد يكون هناك فرصة لسوني كي تعود وتتعاون معها وتدعم مشروعها هذا ربما أو الاتفاق مع فريقها على تطوير عنوان جديد للبلايستيشن.

God of War

 David Jaffe

أحد الأسماء التي كانت بيوم من الأيام مع شركة سوني، حيث يعتبر مبتكر God of War وكذلك سلسلة  Twisted Metal لكن في عام 2013 وبعد مغادرته الشركة أسس David استوديو تطوير أطلق عليه اسم The Bartlet Jones Supernatural Detective Agency، وطرح Drawn to Death التي لم تحقق نفس نجاح مشاريعه السابقة، وبعدها في 2018 تم إلغاء مشروعه الجديد وتم تسريح العديد من موظفيه، ليعلن في 2019 مبتكر God of War بأنه سيعود مجدداً لتطوير الألعاب مع لعبة رعب جديدة كلياً.

وقتها قال بأن هذه اللعبة ستحاول تقديم تجربة جديدة مع عناصر روائية غير مسبوقة، وأضاف بأنه لم يستعرض هذه اللعبة بعد لأي شركة وربما عندما يقوم باستعراضها فإما أن يكرهها الجميع ولا يجد أحد يرغب بالاستثمار فيها أو أنها ستكون مشروع ضخم يحقق نجاح مبهر. وحتى الآن يبدو بأنه لم يجد من يتبنى مشروعه لذا أظن بأنه حان الوقت كي تمد له سوني يد العون وربما تعيد التعاون معه لتطوير لعبة الرعب تلك، أو مثلاً إحياء تويستد ميتال الشهيرة.

Patrice Désilets

لولا هذا الرجل لما كانت سلسلة أساسنز كريد قد أبصرت النور يوماً، فهو من ابتكرها ويعود له الفضل بكل تلك الأموال الطائلة التي تجنيها يوبيسوفت من السلسلة. إلا أن قصة مغادرته الشركة كانت مأساوية بالفعل، فهو شبه طرد من الشركة ولم يتم السماح له حتى بجمع أغراضه من مكتبه، باتريك قال أن أسباب الخلاف كان بأنه شخص لا يستطيع الكذب ولم تكن له الكلمة إنما كان المدراء يملون قرارتهم عليه.

مشاكله مع الشركة الفرنسية استمرت حتى بعد طرده منها، حيث كان يطور 1666: Amsterdam لصالح THQ لكن هذه الشركة أفلست كما تعلمون، وهنا حظه العاثر جعل يوبيسوفت تشتري THQ Montreal بالتالي حصلت على حقوق اللعبة. وهذا أدخل باتريس بصراع بأروقة المحاكم مع يوبيسوفت حتى أعلن ناشر Assassin’s Creed ومبتكرها يصلان لتسوية بقضية حقوق 1666: Amsterdam في 2016.

بعد ذلك أسس باتريس استوديو Panache Digital Games، وقدم Ancestors: the Humankind Odyssey التي مع الآسف لم تحقق النجاح لدرجة أنه هاجم منتقدي اللعبة. نأمل أن يلقى هذا الرجل الدعم من سوني ومساعدته على إحياء مشروعه السابق فهو تعهد بتقديم لعبة 1666: Amsterdam ذات يوم.

هؤلاء المبدعين الثلاث أنا أرشحهم لتعاون مستقبلي مع سوني، والآن أترك الكلام لكم لمشاركتنا في حلقة آراء اللاعبين لهذا الأسبوع.

خلاصة الآراء

٣٠٫٢٪ من المصوتين اختاروا David Jaffe و ٢٣٫٨٪؜ منهم اختار Amy Hennig، بينما Patrice Désilets فقام باختياره حوالي ٨٫٧٪. أما الباقي وهو النسبة الأكبر، فرأت بأن هناك أسماء غيرها يريدون أن تتعامل معهم سوني. نشكر من شاركنا بآرائه في قسم التعليقات كذلك.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock