آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

قضاة لبنان يهاجرون هرباً من الأزمة

لم تعد ظاهرة الهجرة من لبنان حكراً على الشباب المتخرجين حديثاً من الجامعات، فهي تنسحب الآن على كل القطاعات من أطباء ومهندسين وأساتذة جامعيين، وأحدث وجوهها يتمثل في هجرة عدد كبير من القضاة بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية.

وأكد مصدر قضائي مطلع لـ«الشرق الأوسط»، أن «القضاة الذين تقدموا بطلبات استيداع (أي السماح لهم بالعمل خارج البلاد لسنتين أو أكثر)، باتوا بالعشرات والرقم يفوق الـ40 قاضياً المتداولين حالياً». ولفت المصدر إلى أن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود «يبذل جهوداً لإقناع هؤلاء بالتراجع عن هذا التوجه، ويتمنى عليهم التضحية من أجل القضاء اللبناني ورسالة العدالة التي ارتضوا أن يكونوا جزءاً منها، وتمرير هذه المرحلة الصعبة حتى لا يفرغ القضاء من طاقاته، لكن هذه المحاولات لم تنجح بعد».

ويؤكد قاض ينتظر موافقة مجلس القضاء على طلب استيداعه للعمل في الخارج أن قرار الهجرة المؤقتة لا عودة عنه، «لأن البقاء في لبنان في ظل هذا الواقع أشبه بالانتحار».

من جهة أخرى، عبر الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس عن «قلق» إدارة الرئيس جو بايدن من «تقاعس» الزعماء اللبنانيين وعدم اهتمامهم بشعبهم، ودعاهم إلى التعامل مع الأزمات المتعددة التي تواجه بلدهم. وقال برايس إن «اللبنانيين يستحقون حكومة تنفذ بشكل عاجل الإصلاحات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد المتدهور في البلاد ويجب على المسؤولين أن يعملوا من أجل الخير العام والمصلحة المشتركة للشعب اللبناني».
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock