آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

إسرائيل تتسلم «غرضا شخصيا» للجاسوس إيلي كوهين من سوريا (فيديو) – العرب والعالم

تسلمت إسرائيل من سوريا أمس، الثلاثاء، غرضًا شخصيًا تعود ملكيته لجاسوسها الشهير إيلي كوهين الذي أعدمته دمشق في 18 مايو 1965 شنقًا، دون أن يتم الكشف عن نوع الغرض الذي تم تسليمه أولًا إلى الروس الذين يبحثون في مقبرة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق عن رفات «كوهين»، بحسب ما نقلت قناة «i24NEWS» التلفزيونية الإسرائيلية عن مصدر من الحكومة السورية ذكر أيضا أن الغرض يمكن أن يكون بقايا ملابسه، أو بعضًا من وثائق تخص الجاسوس الإسرائيلي.

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة أجرتها معه القناة التلفزيونية مساء الثلاثاء، حيث قال إن عمليات البحث عن رفات كوهين في سوريا جارية بالفعل خلال هذه الأيام، وهو أول تصريح رسمي إسرائيلي بشأن كوهين في سوريا، وهو ما وجد المزيد عنه في الفيديو المعروض.

أما في سوريا، فذكرت مصادر في الحكومة للقناة أن سوريا وروسيا على خلاف حول الثمن الذي ستدفعه إسرائيل مقابل كل معلومة إضافية تتعلق بالجاسوس الإسرائيلي.

فيما نقلت القناة عن مصدر روسي، مقرب من المخابرات الروسية التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، قوله إن السوريين قدموا للجنود الروس خرائط تفصيلية للمنطقة المحيطة بمخيم اليرموك للاجئين، بؤرة البحث عن الرفات، وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها مصدر روسي إجراءات البحث عن رفات الجاسوس بالتعاون بين قوات الجيشين السوري والروسي.

والمعروف أن الجاسوس الشهير إيلي كوهين بدأ أنشطته السرية في 1961 بسوريا، منتحلا اسم «كامل أمين ثابت» طوال 4 سنوات، تمكن خلالها من تطوير علاقات متينة وأصبح قريباً من رأس الحكومة السورية حينها، وقد استغل كوهين ذلك في نقل معلومات استخباراتية قيمة لإسرائيل بشأن انتشار الجيش السوري في هضبة الجولان.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock