آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

اختبار متبكر يتنبأ بالضمور البقعي لشبكية العين قبل 3 سنوات من بدء الأعراض 

طور باحثون في لندن، طريقة اختبار جديدة، يطلق على الجزء الأول من اسم الكشف عن موت الخلايا المبرمج في الشبكية” DARC ويمكن لاختبار العين الجديد الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لدراسة فحوصات شبكية العين أن يتنبأ بالضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD قبل ثلاث سنوات من بدء الأعراض.

يتضمن DARC حقن صبغة في مجرى دم المريض لإضاءة الخلايا البطانية “المجهدة” في شبكية العين ، بحيث تظهر بيضاء ناصعة تحت كاميرا الفلورسنت. 

يمكن أن تؤدي خلايا الشبكية “المجهدة” إلى حدوث تشوهات وتسريب الأوعية الدموية لاحقًا – مما يتسبب في حدوث AMD، والذي يمكن أن يضر بشدة بمجال الرؤية المركزي.

 الجزء الثاني من الاختبار يستخدم خوارزمية الذكاء الاصطناعي، مدربة لاكتشاف ما إذا كانت البقع البيضاء البارزة حول البقعة؛ مما يشير إلى ارتفاع مخاطر AMD. 

يعد الذكاء الاصطناعي أكثر موضوعية واتساقًا من أحكام الأطباء البشريين، ويمكنه أيضًا تحليل آلاف الصور لشبكية العين. 

ينطوي DARC على حقن في مجرى الدم “عبر الذراع” صبغة فلورية متصلة بخلايا الشبكية، وتضيء تلك التي تتعرض للإجهاد أو في عملية موت الخلايا المبرمج، وهو شكل من أشكال موت الخلايا المبرمج.   

تظهر الخلايا التالفة بيضاء ناصعة عند عرضها في فحوصات العين، وكلما تم اكتشاف المزيد من الخلايا التالفة، زاد “عدد DARC”.

يقول الباحثون إن اختبارهم يمكن استخدامه لتحديد المرض في وقت مبكر بما يكفي بحيث يمكن للعلاج أن يمنع بشكل فعال أي فقدان للرؤية.

وووفقا لصحيفة ديلي ميل، لا تسبب AMD العمى التام ولكن يمكن أن تجعل الأنشطة اليومية مثل القراءة والتعرف على الوجوه صعبة، وهناك نوعان من AMD – AMD “الجاف” و AMD “الرطب” الأكثر شدة ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر الدائم والشديد في المملكة المتحدة.

يحدث AMD الرطب عمومًا بسبب الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تتسرب السوائل أو الدم إلى شبكية العين،  على وجه التحديد، يتسرب السائل أو الدم إلى البقعة، وهي جزء من الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية، هذا يسبب عدم وضوح الرؤية أو بقعة عمياء في مجال الرؤية.

وفي الوقت نفسه، فإن AMD الجاف – الذي يسبب عدم وضوح الرؤية المركزية أو انخفاضها بسبب ترقق البقعة، وهو أكثر شيوعًا وأقل شدة ، ولكن يمكن أن يتطور إلى AMD الرطب، حاليًا ، يعتمد تشخيص AMD الرطب على ظهور أعراض لدى الشخص ، مما يؤدي به بعد ذلك إلى طلب المشورة من الطبيب. 

في البداية ، قد يلاحظ الشخص المصاب بـ AMD الرطب تشوهًا في رؤيته ، مما يتداخل عادةً مع قراءته ، ويمكن أن يتقدم هذا بسرعة كبيرة لإكمال فقدان الرؤية المركزية.   

وقالت جامعة كوليدج لندن (UCL) في بيان: “أدى إدخال علاجات جديدة إلى نتائج أفضل بكثير للمرضى ، لمرض كان يُنظر إليه منذ أكثر من 20 عامًا على أنه غير قابل للعلاج”. 

وأضافت “مع ذلك ، يمكن أن تكون نتائج المرضى أفضل إذا بدأ العلاج في المراحل المبكرة جدًا من المرض”. 

اقرأ أيضا|وزير الاتصالات يشهد الحفل الختامي لهاكاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock