العاب

كاميرا Elgato Facecam MK.2 | أداة احترافية بسعر اقتصادي!

في عالم صناعة المحتوى، تأتي كاميرا الويب كأهم الأسلحة الرئيسية في ترسانة المبدعين. سواء كنت محترفًا مخضرمًا، أو على أعتاب هذا المجال الساحر؛ فإن هذه العدسة الصغيرة تحمل في طياتها قوةً هائلةً. إنها النافذة التي من خلالها يطل جمهورك على عالمك ليشهد إبداعاتك المختلفة، فهي الجسر الذي يربط بين أفكارك وجمهورك المتعطش للمعرفة. لذا؛ فإن الاستثمار في كاميرا ويب عالية الجودة ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة مُلحة لكل من يطمح إلى ترك بصمةً مميزةً في فضاء المحتوى الرقمي.

وعند التفكير في اختيار الكاميرا المثالية لصُناع المحتوى؛ تأتي شركة Elgato في مقدمة الشركات المُطورة لهذه الأدوات الإبداعية. فهي شركة متخصصة في أجهزة التصوير الرقمي منذ عام 1999؛ ذلك قبل أن تستحوذ عليها شركة Corsair الرائدة في صناعة ملحقات وقطع الكمبيوتر والهاردوير في عام 2019. لتصبح شركة Elgato مدعومةً بواحدة من عمالقة مجال الكمبيوتر والهاردوير.

في هذه المقالة نستعرض لكم واحدة من منتجات Elgato المميزة في مجال التصوير الرقمي على الويب؛ كاميرا Facecam MK.2. كما نُلقي نظرةً أيضًا على إحدى الملحقات المميزة التي تُقدمها Elgato إلى هذه الكاميرا؛ وهي شاشة التلقين Elgato Prompter التي صممتها الشركة بشكل متوافق مع كاميرات الويب لتُساعد صناع المحتوى في عملية التلقين خلال جلسات تصوير المحتوى الطويل الذي يعتمد فيه صانع المحتوى على قطع نصية مُعدة مُسبقًا (Script).

كاميرا الويب Elgato Facecam MK.2

تُقدم كاميرا Facecam MK.2 عددًا من التقنيات والخصائص الفريدة التي تجعلها ضمن أفضل الأدوات الرائدة التي لا غنى عنها في مجال صناعة المحتوى والفيديو. كما أصرت Elgato أيضًا على مراعاة عنصر السعر في هذه القطعة الضرورية والأساسية لكل صانع محتوى. ومع سعرها الاقتصادي عند 150 دولار تقريبًا؛ تُصبح هذه الكاميرا أداةً مناسبةً لكل من يرغب في دخول هذا العالم الإبداعي في صناعة المحتوى المرئي.

طالع أيضًا: تجربتنا لكاميرا الويب Elgato Facecam: أبدأ البث المباشر الآن!

تتعهد Elgato في هذه الكاميرا بتقديم صورة بأفضل جودة مُمكنة؛ إذ تتفوق كاميرا Facecam MK.2 على العديد من كاميرات الويب المنافسة من ناحية جودة الصورة؛ خاصةً في فئتها السعرية الاقتصادية. بل يُمكن أن تُقدم هذه الكاميرا بعض التقنيات والخصائص المتقدمة التي نراها في معدات التصوير الاحترافية بالفئات السعرية العليا!

وتُقدم Elgato هذه الجودة المتميزة من خلال اعتمادها على مستشعر دقيق للصور من نوع CMOS بحجم يصل إلى 1/2.5 بوصة؛ وهو المستشعر STARVIS المُطور بواسطة شركة Sony. كما تعتمد كاميرا Facecam MK.2 أيضًا على مستشعر آخر من تطويرها يعمل جنبًا إلى جنب مع مستشعر سوني؛ وهو Elgato Prime Lens. وتُقدم هذه المنظومة جودةً بصريةً قادرةً على مُقارعة أقوى كاميرات الويب. كما تُقدم أيضًا دقة ألوان عالية تقترب بشكل كبير من المعايير الاحترافية التي نجدها فقط في المُعدات المتُقدمة ذات الفئات السعرية العليا.

التقنيات الخاصة في كاميرا Elgato Facecam MK.2

بالنسبة للتقنيات؛ فإن هذه الكاميرا تدعم التصوير بتقنية HDR على دقة 1080 بكسل (FHD)، كما تدعم الكاميرا تصوير الفيديو بمعدل تحديث مُرتفع يصل إلى 60 إطارًا في الثانية، وهو مُعدل مُرتفع بالنسبة لمجال صناعة محتوى الفيديو الذي يتراوح حاليًا بين 24 حتى 60 إطارًا في الثانية. ما يعني أن كاميرا Facecam MK.2 قادرةً على تقديم الأداء الأمثل من ناحية معدل تحديث الإطارات.

أضافت Elgato أيضًا عددًا من التقنيات التي ترتقي بتجربة الاستخدام بشكل كبير. فعلى سبيل المثال، تأتي هذه الكاميرا ببطاقة ذاكرة مُدمجة (Flash Memory) لتخزين الإعدادات الاحترافية المتخلفة التي يضبطها المستخدم؛ وذلك لتجنب إعادة ضبط الإعداد قبل كل جلسة تصوير مختلفة عن الأخرى. وتحتوي كاميرا Facecam MK.2 أيضًا على حاجز لحجب العدسة لإضفاء المزيد من الخصوصية عند عدم استخدام الكاميرا.

تتميز كاميرا Facecam MK.2 من Elgato بفتحة عدسة واسعة تصل إلى f/2.4، ذلك لتتمكن من التقاط أدق التفاصيل حتى في أحلك الظروف. هذه العدسة الواسعة تتناغم بسلاسة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، لتنسج صورًا بدقة مذهلة في مختلف ظروف الإضاءة. ويمنح هذا التناغم الفريد، بين العتاد والبرمجيات، المبدعين حريةً لا متناهية في تصميم هويتهم البصرية، إذ يستطيعون التألق بأي نمط إضاءة دون أدنى خشية من تراجع أداء الكاميرا. وهكذا، تصبح Facecam MK.2 أداةً يسهل تطويعها بين أيدي صناع المحتوى، حتى تترجم رؤيتهم الإبداعية إلى واقع مرئي، في مختلف ظروف الإضاءة.

خصائص التعديل الاحترافية في Elgato Facecam MK.2

تدعم الكاميرا أيضًا عددًا من خصائص التعديل الاحترافية على التصوير؛ والتي نشهدها فقط في معدات التصوير المتقدمة من نوع DSLR. فعلى سبيل المثال؛ يُتيح التطبيق الخاص بكاميرا Facecam MK.2 التحكم بشكل شبه كامل في عملية التعريض (Exposure) من خلال ضبط سرعة الغالق (Shutter Speed)، وضبط سرعة شريط التصوير الضوئي (ISO). وذلك بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى التي تُميز مُعدات التصوير المتقدمة الاحترافية، إذ حرصت Elgato على تقديم تجربة احترافية بسعر اقتصادي في هذه الكاميرا.

وتدعم كاميرا Facecam MK.2 أيضًا منظومة Stream Deck، وهي منصة تُطورها Elgato لتعمل بشكل متوافق مع منتجاتها. وتُسهل هذه المنصة العديد من العمليات الاحترافية التي يُنفذها صانع المحتوى على عملية التصوير من خلال كبسة زر فقط! وذلك لتبسيط وتسهيل تجربة الاستخدام خاصةً خلال جلسات تصوير البث المباشر.

 

منصة Stream Deck المتوافقة مع Elgato Facecam MK.2

ولهذا؛ تتميز كاميرا Facecam MK.2 بمجموعة احترافية ومُتقدمة من المزايا التي تجعلها أداةً لا غنى عنها لصناع المحتوى المبتدئين والمحترفين على حد سواء. ناهيك عن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي أضافتها Elgato إلى هذه الكاميرا لتجعل من هذه القطعة الصغيرة منصة تصوير متكاملةً!

الذكاء الاصطناعي في كاميرا Elgato Facecam MK.2

كما ذكرنا بالأعلى؛ فإن كاميرا Facecam MK.2 مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على الارتقاء بدقة وجودة الصورة المُلتقطة، خاصةً في أحلك ظروف الإضاءة. ولكن أضافت Elgato عددًا من القدرات الفريدة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في هذه الكاميرا الذكية.

فعلى سبيل المثال؛ تعتمد كاميرا Facecam MK.2 على تقنيات الذكاء الاصطناعي في التركيز البؤري بشكل ذكي على صانع المحتوى. وذلك بفضل زاوية التصوير المتسعة التي تصل إلى 84 درجةً تقريبًا؛ ما يجعل الكاميرا قادرةً على التقاط كافة العناصر الجمالية التي يُجهزها صناع المحتوى كجزء من هويتهم الإبداعية؛ مع التركيز بشكل ذكي دون أي جُهد من المستخدم على صانع المحتوى. وتعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا على تثبيت التركيز على صانع المحتوى؛ بغض النظر عن اقترابه أو ابتعاده من العدسة، فالكاميرا قادرة على فهم ملابسات السلوكيات المختلفة للتصوير التي تصدر من صانع المحتوى لإبراز بعض الأشياء أمام الكاميرا بشكل مؤقت.

تغيير الخلفيات بشكل احترافي باستخدام الذكاء الاصطناعي في Facecam MK.2

كشفت Elgato أيضًا أن كاميرا Facecam MK.2 ستدعم بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال بطاقات Nvidia RTX، وهي التقنيات التي تُقدمها إنفيديا عبر منصة Nvidia AR SDK. وتعمل هذه التقنيات الذكية على تتبع حركة الوجه والعين خلال التصوير لإضافة العديد من المؤثرات البصرية؛ كما تعمل أيضًا على عزل الخلفية بالكامل بشكل ذكي ودقيق دون الحاجة إلى استخدام الخلفيات الخضراء فيما يُعرف بعملية مفتاح الكروما (Chroma Key) التي يستخدمها المحترفون في التلاعب بخلفيات التصوير وتغييرها.

المواصفات الداخلية لكاميرا Elgato Facecam MK.2

تأتي هذه الكاميرا بمجموعة متميزة من المواصفات الداخلية التي تُمكنها من تقديم أفضل أداء بصري في هذه الفئة السعرية الاقتصادية. وعلى الرغم أن دقة تصوير الكاميرا محدودةً عند الـ FHD؛ فإنها دقةٌ مثاليةٌ لصناع المحتوى المتخصصين في مجال البث المباشر، إذ تُقدم هذه الدقة مع معدل تحديث 60 إطارًا في الثانية تجربةً مثاليةً وعمليةً بشكل الكبير لجميع المتابعين.

المستشعر

مستشعر Sony STARVIS من نوع CMOS بمساحة 1/2.5 بوصة

العدسة

عدسة Elgato Prime Lens ذات بؤرة ثابتة

فتحة العدسة

فتحة عدسة f/2.4 بزاوية تصوير 84 درجةً

مدى التركيز البؤري

30 إلى 120 سنتيمترًا

الاتصال

USB 3.0 Type-C

التوافق مع أنظمة التشغيل

ويندوز 10 أو أحدث، macOS 12 أو أحدث. والكاميرا متوافقة مع نظام تشغيل Chromebook ولكن التطبيق غير متوافق مع النظام.

الأبعاد

عرض 84 × ارتفاع 38 × عُمق 61 مم مع وزن يصل إلى 136 غرامًا فقط

السعر

149 دولارًا

شاشة التلقين Elgato Prompter

تتوافق هذه الكاميرا المُميزة أيضًا مع أحد أهم الملحقات التي تُقدمها شركة Elgato؛ وهي شاشة التلقين Elgato Prompter. وطورت Elgato هذه الشاشة ليُسهل تثبيتها مع الكاميرات الخاصة بالشركة؛ خاصةً كاميرا Facecam MK.2 التي تتوافق بشكل كبير مع شاشة تلقين Prompter. وكشفت Elgato أيضًا أن هذه الشاشة ستكون متوافقةً مع أغلب الكاميرات المختلفة؛ ما يجعلها منتجًا قائمًا بذاته، فضلًا عن كونها واحدة من أقوى المُلحقات التي يُمكن إضافتها إلى كاميرا Facecam MK.2.

Elgato Prompter

تساهم هذه الشاشة في تلقين صانع المحتوى العديد من القطع النصية التي يعتمد عليها في حلقاته الإبداعية؛ دون أن يفقد اتصال العين المباشر بالكاميرا. وتُعد هذه النقطة عنصرًا أساسيًا في جذب انتباه المشاهدين إلى المحتوى المعروض؛ فاللحظة التي يفقد فيها صانع المحتوى اتصاله البصري بالكاميرا قد تتسبب في بعض النتائج السلبية على اهتمام وانتباه المشاهدين للمحتوى المعروض.

شاشة تلقين Elgato Prompter أثناء عرض Script الفيديو

ولهذا؛ تعمل شاشة تلقين Elgato Prompter بشكل متميز ومُدمج مع كاميرا التصوير؛ إذ تُبت الكاميرا خلف الشاشة لتعرض الشاشة النص أمام العدسة مباشرةً. مع التنويه أن هذه العملية لن تؤثر أبدًا على دقة التصوير؛ وذلك بفضل التصميم الذكي الذي يعتمد على زوايا انعكاسية تمنع أي تداخل بين مسار الضوء الذي تتلقاه العدسة وبين شاشة التلقين.

وتُعد هذه الشاشة ضمن أقوى الأدوات التي لا غنى عنها لصناع المحتوى المُتخصصين في مجالات الفيديوهات الطويلة؛ والتي تتطلب نصوصًا طويلة مُعدةً مُسبقًا تُعرض على صانع المحتوى في الوقت الفعلي في أثناء التصوير. كما تُقدم هذه الشاشة خاصيةً فريدةً لصناع المحتوى العاملين في مجال البث المباشر. فعلى سبيل المثال؛ يُمكنك استخدام هذه الشاشة لعرض الشات الخاص بمنصات البث مثل شات Twitch؛ ذلك حتى تتفاعل مع المشاهدين عبر النظر مباشرةً إلى عدسة التصوير لإضفاء حالةً من الاهتمام والتواصل الحميم مع متابعيك!

شاشة التلقين أثناء البث المباشر تعرض شات Twitch

السعر والمواصفات

تتميز شاشة Elgato Prompter بعدد من المزايا الاحترافية التي لا نجدها في أغلب الشاشات المنافسة. فهذه الشاشة تأتي مع أبعاد مُكتنزة نسبيًا مع وزن يصل بالكاد إلى 700 غرامًا تقريبًا، ما يُسهل من تثبيتها بشكل كبير على منصات التثبيت المختلفة. وبعكس أغلب شاشات التلقين المنافسة؛ لا تحتاج Elgato Prompter إلى شاشة أخرى لعرض المحتوى النصي، إذ تأتي Elgato Prompter مع شاشة تلقين مُدمجة خاصة بها لعرض المحتوى النصي المرغوب.

وتتوافق هذه الشاشة أيضًا مع منصة Stream Deck من Elgato؛ إذ يُمكنك التحكم بشكل كامل في حجم، وتنسيق، وسرعة سريان النص المعروض؛ وذلك فقط بكبسة زر عبر هذه المنصة في أثناء التسجيل أو البث!

الأبعاد

عرض 224 × ارتفاع 219 × عُمق 282 مم مع وزن يصل إلى 690 غرامًا

الاتصال

USB Type-C

الشاشة

شاشة بمساحة 9 بوصة بدقة 1024 × 600 بكسل

السعر

279.99 دولار

في النهاية؛ تُقدم شركة Elgato منتجات مميزة وضرورية لأي صانع محتوى. فقد أثبتت هذه المنتجات عن جدارة أهميتها في الارتقاء بمستوى الإبداع عند صناع المحتوى العاملين في مجال الفيديو والبث والمباشر!

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock