آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بعد انتهاء وقت الأضحية.. هل يحرم أكل خصية الذبيحة وأعضائها ا


08:05 م


الأربعاء 19 يونيو 2024

كـتب- علي شبل:

بغروب شمس ثالث أيام التشريق، وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2024، انتهى موسم الحج لهذا العام، وكذلك انتهى وقت ذبح الأضحية وفق مذهب الشافعية.. وفي هذا السياق تدور أسئلة الكثيرين حول أحكام الأضحية الشرعية، ومنها سؤال البعض عن حكم تناول بعض أجزاء الذبيحة مثل أكل الخصيتين وأعضاء الذبيحة التناسلية، وهو ما يوضحه مصراوي في التقرير التالي:

1- ما حكم أكل الخصيتين وما يتعلق بها من الذبائح؟

ما حكم أكل الخصيتين وما يتعلق بها من الذبائح؟.. سؤال سبق أن تلقاه الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا: اختلف الفقهاء في حكم أكل بعض أجزاء من الذبيحة، كالخصيتين والإحليل: فذهب الحنفية إلى أنها مكروهة كراهة تحريمية، وذهب جمهور الفقهاء إلى جواز أكلها، وزاد بعضهم مع الاستثقال أو الكراهة التنزيهية.

وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح عاشور أن هذه المسألة هي من الأمور التي تتعلق بطبيعة الشخص ومألوفاته وعاداته في الطعام ، وما هذا شأنه ولم يرد في الشرع نص بحرمته ، فهو مباح على الأصل ؛ بل وبتبعيته هنا لحكم أصله وهو الجواز لأنه مذبوح حلال . ومن لم يجد استطابة في أكل هذه الأشياء أو وجد استثقالًا وعزوفًا تجاهها فلا عليه أن لا يأكلها ، دون أن يُحَرِّمَهَا على غيره ؛ إذ الأمرُ فيه سَعَةٌ ولا يُنْكَرُ المُخْتَلَفُ فيه.

2- ما حكم أكل الأعضاء التناسلية للذبيحة؟

كان مصراوي تلقى سؤالًا في وقت سابق من إحدى المتابعات تقول فيه: “ما حكم أكل الأعضاء التناسلية للذبيحة؟.. وهل هناك ما يمنع تناوله منها؟”، وقد أجاب عنه الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مؤكدًا أن أكل الأعضاء التناسلية للذبائح التي ذبحت وفقًا للشريعة الإسلامية جائز.

وأوضح كريمة في رده لمصراوي أن الذبائح المشروعة في الإسلام معروفة، وهي الإبل سواء ذكور أو إناث والغنم والماعز والبقر والجاموسن وكذلك الطيور المعروفة كالبط والأوز والدجاج، مشيرًا إلى أن هذه الذبائح يجوز للمسلم أن يأكل أي جزء منها بعد تزكيتها تزكية شرعية ولا يوجد أي حرج في أن يأكل من عضو بعينه.

3- دعاء النبي عند ذبح الأضحية

أما الدُّعاء الذي يقوله المُضَحِّى عند ذبح أُضْحِيته، فقد ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ ﷺ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن-، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ». [أخرجه أبو داود]

اقرأ أيضًا:

حكم قراءة القرآن من غير وضوء.. أمين الفتوى يوضح

هكذا علمنا النبي.. دعاء لسداد الدين ولو كان مثل جبل أحد

هل كثرة المصائب وتعسير الرزق وصعوبات الحياة دليل علي عدم رضا الله عنا؟.. عمرو خالد يوضح

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock