العاب

مسرعات ومعالجات الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي من AMD تحتل مركز الصدارة

كشفت رئيسة شركة AMD ومديرتها التنفيذية، الدكتورة ليزا سو في الكلمة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر Computex 2024، عن منتجات جديدة من المقرر أن تقود العصر التالي من التجارب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. تعمل AMD على تعزيز التزامها بالأداء والكفاءة والابتكار الذي لا مثيل له من خلال التكنولوجيا الجديدة بما في ذلك المعالجات المتطورة وخريطة طريق موسعة لتسريع مركز البيانات.

خلال الكلمة الرئيسية، انضم إلى الدكتور سو شركاء الصناعة، بما في ذلك Microsoft و HP و Lenovo و ASUS، من بين آخرين، الذين يستفيدون من مسرعات ومعالجات الذكاء الاصطناعي من AMD لتمكين الحوسبة عالية الأداء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية عبر التطبيقات الرأسية. تشمل أبرز مميزات منتجات AMD ما يلي:

منتجات Client Computing and Graphics:

  • تم الكشف عن معالجات سلسلة AMD Ryzen AI 300 المزودة بذكاء اصطناعي قيادي وحوسبة قيادية ورسومات قيادية.
    – تفتح سلسلة Ryzen AI 300 تجارب الذكاء الاصطناعي التحويلية مع أقوى وحدة معالجة عصبية (NPU) لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في العالم، مما يوفر 50 TOPS من قوة معالجة الذكاء الاصطناعي.
    – توفر سلسلة AMD Ryzen AI 300 أداءً رائدًا لأجهزة الكمبيوتر Copilot+ عبر مجموعة واسعة من التطبيقات مقارنة بأحدث وحدات المعالجة المركزية x86 وARM.
    – من خلال الجمع بين بنيات الرسومات “Zen 5” و AMD XDNA 2 و AMD RDNA 3.5، تتيح هذه المعالجات حوسبة خاصة وسريعة الاستجابة وذكية مع إمكانات الذكاء الاصطناعي.
  • تم الإعلان عن معالجات الحواسب المكتبية AMD Ryzen 9000 Series، المدعومة ببنية “Zen 5” لتوفير زيادة بنسبة 16% تقريبًا في أداء IPC والأداء القيادي عبر مجموعة واسعة من تطبيقات الألعاب والإنتاجية.
    – يعد Ryzen 9 9950X الرائد أسرع معالج حاسب مكتبي استهلاكي في العالم.
  • تم الكشف عن AMD ROCm 6.1 لوحدات معالجة الرسومات AMD Radeon لجعل تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره باستخدام وحدات معالجة الرسومات المكتبية AMD Radeon أكثر توافقًا وسهولة في الوصول إليها وقابلية للتطوير. وأعلنت AMD أيضًا عن بطاقة الرسومات AMD Radeon PRO W7900 Dual Slot Workstation Graphics، التي توفر أداءً قابلاً للتطوير بالذكاء الاصطناعي ومُحسّنة للمنصات عالية الأداء التي تدعم وحدات معالجة الرسومات المتعددة.

منتجات Data Center and AI:

  • تم عرض خريطة طريق AMD Instinct Accelerator الموسعة، والتي تقدم إيقاعًا سنويًا لأداء الذكاء الاصطناعي القيادي وقدرات الذاكرة بما في ذلك:
    مسرع AMD Instinct MI325X، في طريقه ليكون متاحًا في الربع الرابع من عام 2024، والذي يتميز بذاكرة HBM3E بسعة 288 جيجابايت وأقصى عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 6 تيرابايت/ثانية. ستستخدم نفس البنية التحتية Universal Baseboard مثل مسرعات سلسلة MI300.
    سيتمتع المسرّع بسعة ذاكرة وعرض نطاق ترددي رائدين في الصناعة، وهو أفضل بمقدار 2x و 1.3x من المنافسين على التوالي وأداء حوسبة الذكاء الاصطناعي أفضل بمقدار 1.3x من المنافسين.
    معمارية AMD CDNA 4، المخطط لها في عام 2025، والتي ستعمل على تشغيل مسرعات سلسلة AMD Instinct MI350، وتوفر زيادة تصل إلى 35x في أداء استدلال الذكاء الاصطناعي مقارنة بـ CDNA 3.
    ستدعم البنية الجديدة أنواع البيانات FP4 و FP6 وتتضمن ما يصل إلى 288 جيجابايت من ذاكرة HBM3E
    سيكون مسرع AMD Instinct MI350x أول منتج يستخدم هذه البنية الجديدة
    معمارية AMD CDNA “Next”، المخطط لها في عام 2026، والتي ستعمل على تشغيل مسرعات سلسلة AMD Instinct MI400.
  • معاينة عائلة معالجات AMD EPYC من الجيل الخامس القادمة، والتي ستكون متاحة في النصف الثاني من عام 2024، وستدعم ما يصل إلى 192 نواة و384 خيطًا، وستعتمد على بنية “Zen 5”.
    – في أعمال المحاكاة العلمية (NAMD)، تتفوق “تورين” على المنافسين بمقدار 3.1 مرة
    – تتفوق “Turin” أيضًا في أداء استنتاج الذكاء الاصطناعي عند تشغيل LLMs أصغر، مثل Llama-2 7B. في هذه البيئة، تتفوق “تورينو” على المنافسين بمقدار 3.9x في تلخيص الدردشة، و 5.4x في برنامج chatbot، و 2.5x في الترجمة.
  • تم تسليط الضوء على كيفية قيام الذكاء الاصطناعي وتقنية الحوسبة التكيفية بتشغيل الموجة التالية من ابتكارات الذكاء الاصطناعي على الحافة، للعملاء عبر القطاعات، بما في ذلك أسواق الرعاية الصحية والسيارات والأسواق الصناعية.
    – تستخدم Canon سلسلة Versal AI Core لنظام الفيديو Free Viewpoint، مما يُحدث ثورة في تجربة المشاهدة للبث الرياضي المباشر والبث عبر الإنترنت.
    – تستخدم Subaru معالج AMD Versal AI Edge Gen 2 لتشغيل منصة EyeSight ADAS التي تساعد في تمكين مهمة Subaru “صفر وفيات” بحلول عام 2030.
    – تستخدم Illumina تقنية AMD المتقدمة لإطلاق العنان لقوة تسلسل الجينوم.
    – تتنبأ مرحلات حماية HVDC من Hitachi Energy بالجهد الكهربائي الزائد باستخدام تقنية الحوسبة التكيفية AMD للمعالجة في الوقت الفعلي.

ويمكنكم مشاهدة الكلمة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر Computex 2024



اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock