اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد اللانولين للبشرة وأهمية استعماله للجلد

اللانولين للبشرة من المركبات الطبيعية التي تُستخدم منذ العديد من القرون للعناية بالبشرة ، فوائد اللانولين متعددة حيث ان له العديد من الخصائص الطبيعية المفيدة للبشرة ، وزيت اللانولين يُستخلص من جلد الغنم  وهو يُشبه إلي حد كبير من الزهم البشري وهو زيت تفرزه الغدد الدهنية علي الجلد . وعلي عكس الزهم ، لا يحتوي اللانولين علي أي من الدهون الثلاثية ، ويُعرف اللانولين أيضاً باسم ” دهن الصوف ” . ويدخل اللانولين في العديد من منتجات العناية بالبشرة و الشفاه  ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم الفوائد المذهلة للانولين علي الجلد والبشرة .

ما هو اللانولين ؟

اللانولين هو الزهم، وتفرز هذة المادة الصفراء الدهنية بواسطة الغدد الجلدية في الأغنام ، وهي تعمل علي ترطيب الصوف .

وعند استخدام الانولين في المراهم و الأدوية الموضعية ومنتجات العناية بالبشرة و الشعر يتم معالجته بالطرق المناسبة  .

ويُستخدم اللانولين المعالج بأمان علي البشرة لعلاج الحديد من المشاكل الجلجية وذلك لأن تركيبها الجزيئي يُشبه إلي حد كبير بنية الزهم البشري ومع ذلك فإن كل منهما له تركيبة مختلفة .

ويتوفر اللانولين في شكلين مختلفين اللانولين وكحول اللانولين ، ويُستخدم كحول اللانولين في صناعة المراهم و منتجات العناية بالبشرة .

عند تطبيق اللانولين علي البشرة فإنه يُشكل حاجزاً واقياً يقوم بحماية البشرة ويُمتص في نفس الوقت ، ويُمكن أن يحمل 400 مرة وزنه الأصلي من الماء ، لذلك فإنه يحافظ علي ترطيب البشرة من الخارج ويرطبعا بعمق من الداخل .

فوائد اللانولين للبشرة :

1- مرطب جيد للبشرة :

واحد من أهم فوائد اللانولين انه يُستخدم اللانولين علي نطاق واسع في تحضير الأدوية و العلاجات الجلدية لعلاج البشرة الجافة و المتقشرة ، كما أنها يُمكن أن يشفي الحروق الجلدية و الكفح الجلدي والحكة الجلدية  وذلك لأن اللانولين من المرطبات المذهلة للبشرة .

2- علاج الشفاه المتشققة :

يعاني العديد من الأشخاص من جفاف البشرة و تشقق الشفتين خاصة في فصل الشتاء البارد ، ويساعد اللانولين علي ترطيب الشفاه بعمق حيث أنه يمتص الرطوبة من الهواء و يساعد علي تجديد الأنسجة في الشفاه  لذلك يدخل في تحضير منتجات العناية بالشفاه كبلسم الشفاه  .

3- يساعد علي منع و علاج تشقق الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية :

ابرز فوائد فوائد اللانولين هذه الفائدة حيث تتسبب الرضاعة الطبيعية المستمرة في تشقق الحلمات والتهاباها ، ويساعد تطبيق اللانولين علي الحلمات والهالة المحيطة بها علي منع تشقق الجلد ، كما أنه يُخفف من الألم والالتهابات بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات .

4- علاج الحروق الشمسية :

يساعد تطبيق اللانولين علي الجلد المحروق علي منع فقدان الماء من الجلد و الحفاظ علي مستويات الترطيب المناسب في البشرة ، وهذا يساعد علي منع الحروق الشمسية من التقشير .

ومع ذلك ، يجب تجنب استخدام اللانولين علي جلد المحروق من الشمس مباشرة بعد التعرض لأشعة الشمس ، وذلك لأن اللانولين يحتوي علي الكحول الذي يُمكن أن يزيد من الشعور بالحرقة علي الجلد .

5- يحافظ اللانولين علي صحة الأظافر و الجلد المحيط بها :

إن تطبيق اللانولين مباشرة علي الأظافر و الجلد المحيط بها يحافظ عليها ناعمة و صحية ، ومن الأفضل قبل تهذيب الأظافر وتطبيق طلاء الأظافر أن تدلكي أظافرك و المناطق المحيطة بها باللانولين .

6- يساعد اللانولين علي تأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الوجه :

تحتوي العديد من المنتجات المضادة للشيخوخة و المتوفرة في الأسواق علي زيت اللانولين أو كحول اللانولين ، وذلك لقدرة اللانولين علي تأخير و محاربة ظهور علامات الشيخوخة الشائعة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة .

ويرجع ذلك لأن يُمكن للانولين بالاحتفاظ بأكثر من ضعف وزنه من الماء ، وهذا يُمكن أن يملأ البشرة مما يُقلل من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد .

الآثار الجانبية و احتياطات استخدام اللانولين علي الجلد و البشرة :

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه اللانولين ، مما قد يُسبب ظهور العديد من الآثار الجانبية خاصة عند استخدامه بكميات كثيرة حيث يُمكن أن يكون ساماً ويُمكن أن تتراكم طبيعته الشعبية في الأمعاء .

حساسية اللانولين :

اللانولين يُشتق من صوف الأغنام لذلك يجب علي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الصوف تجنب استخدمه .

قد  يُسبب اللانولين الاحمرار و الحرقان والشعور بالوخز ، وإذا ظهرت لديك هذة الأعراض وكانت تزداد سوءاً يجب عليك التوقف عن استخدام اللانولين واستشارة الطبيب علي الفور .

التسمم باللانولين :

يُمكن أن يحدث التسمم باللانولين إذا تناول الشخص اللانولين عن طريق الخطأ ، لذلك يجب علي الأشخاص الذبن يستخدمون اللانولين في صورة بلسم شفاه علي الفم تحنب بلع الكميات الزائدة من المنتج لتجنب الإصابة بالتسمم .

التأكد من شراء منتج عالي الجودة :

عند شراء المنتجات التي تحتوي علي اللانولين ، يجب أن تتأكد من اللانولين المُستخدم في تحضير هذا المنتج أن يكون خالي من الكائنات المعدلة الوراثية  والمبيدات .

يجب دائما استخدام المنتجات التي يُستخدم فيها اللانولين العضوي بنسبة 100 % .

لماذا يعتقد بعض الأشخاص أن اللانولين ضار بالجلد و البشرة :

كان يُستخدم اللانولين بشكل شائع حتي عام 1960 ميلادياً عندما بدأ الأشخاص الذين يستخدمون منتجات اللانولين في الإبلاغ عن ظهور بعض أعراض رد الفعل التحسسي عليهم .

وكان ذلك بسبب المبيدات الحشرية التي استخدمها مربين الماشية في تطهير الخرفان والأغنام ، وإذا لم يتم تنقية و معالجة اللانولين بطريقة صحيحة فستبقي آثار المبيدات الحشرية و المواد الكيميائية في اللانولين مما قد يُسبب الحساسية و ظهور رد فعل التحسسي علي الأشخاص الذين استخدموا اللانولين .

ولكن  بعد تطور العلم أصبح يُستخلص اللانولين من صوف الأغنام الغير معالجة بالمبيدات الحشرية ، كما يتم تنقيه ومعالجة اللانولين جيداً لإزالة جميع آثار المبيدات الحشرية و المواد الكيميائية المثيرة للحساسية ، كما يتم اختبار اللانولين المستخرج للتأكد من أنه آمن علي الجلد  تماماً .

يُمكنك الآن إضافة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي علي اللانولين العضوي النقي إلي روتينك للعناية بالبشرة و الجلد .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock