العاب

ما هو 5G Advanced ؟ وما الفارق بينه وبين الـ 5G ؟ وهل تحتكره الصين؟

قبل أن تتوافر شبكات الجيل الخامس للاتصالات 5G في نصف دول العالم ها نحن نشهد إطلاق الـ 5G Advanced في الصين مع إعلان عدد من الشركات دعم هواتفها للتحديث الجديد لجيل الاتصالات الحالي. فما الجديد في 5G Advanced؟ وما الفارق بينه وبين الـ 5G؟ وما علاقة الصين بالموضوع؟

ما هو الـ 5G Advanced؟

الـ 5G Advanced أو 5.5G كما يطلق عليه البعض هو تحديث للجيل الخامس للاتصالات 5G يقدم نقلة في مستوى الشبكات الخلوية ولكنها ليس بالقدر الذي يجعلنا نعتبره جيل جديد من الاتصالات.

هذا التحديث تكرر مسبقاً مع الأجيال السابقة فبعد إطلاق الجيل الثالث 3G بسنوات تم إطلاق 3.5G والذي عُرف باسم H+، تكرر الأمر كذلك مع الجيل الرابع 4G ففي الدول التي لم تتبنى الجيل الخامس بعد يُعتمد فيها على 4.5G أو LTE Advanced بشكل واسع.

ما الفرق بين 5G و 5G Advanced؟

الصورة نقلاً عن Qualcomm

أحدث الانتقال إلى 3.5G نقلة كبيرة في عالم الاتصالات وبالتحديد في الاتصال بالإنترنت عبر الهواتف الذكية وأجهزة المودم التي تعتمد على الشبكات الخلوية. الانتقال من 4G إلى 4.5G ربما لم يجلب اختلاف مماثل ولكنه حسن كثيراً من تجربة المستخدم. الانتقال من 5G إلى 5.5G سيكون له تأثير مماثل.

الاتصالات عبر الأقمار الصناعية: سيسمح 5G Advanced بتوفير خدمات الاتصالات الخلوية عبر الأقمار الصناعية. حاليًا يقتصر الأمر على إرسال واستقبال الرسائل فقط في المناطق الخالية من أبراج الاتصالات ولكن مع إطلاق 5G Advanced ستتوفر الاتصالات الخلوية عبر الأقمار الصناعية بصورة أفضل.

سرعات أعلى: بالتأكيد أبرز ما يهم المستخدمين هو الحصول على سرعات أعلى. تحديث 5.5G سيرفع من سرعات الاتصال لتصل 10 جيجابت/ ثانية بحسب كبار الشركات العاملة حاليًا في هذا المجال. بالتأكيد قد لا تصل هذه السرعة لكافة المستخدمين ولكن إتاحتها حتى ولو في ظروف خاصة سيرفع من سرعات الإنترنت ككل.

توفير الطاقة: سيوفر 5G Advanced أكثر من طريقة لتوفير الطاقة. بالنسبة للهواتف الذكية فشرائح الاتصال الخلوي المدمجة في المعالج ستدعم الانتقال إلى وضع حفظ الطاقة عند انتقال الهاتف لوضع الخمول (عند ترك الهاتف بدون استخدام لفترة). هذا سيقلل من شراهة استهلاك الطاقة المصاحبة للاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

من ناحية أخرى فالأبراج الجديدة التي سيتم تثبيتها ستمتلك قدرات أفضل في الاتصال ستجعلها أكثر توفيرًا في الطاقة وستسمح لها بالانتقال إلى وضع مماثل عندما لا يوجد اتصال فعال ومستمر بالأجهزة.

الاتصال بأجهزة أكثر: ستستهدف شبكات 5G Advanced توفير اتصال مباشر مع أنظمة الواقع المعزز وبالتحديد نظارات الواقع المعزز. هذا النوع من الأجهزة لا يمكن تشغيله في وضع غير مستقر أو حال حدوث تأخير في زمن الاستجابة وهو ما يسعى هذا التحديث لتوفيره.

تحديد الموقع: تحديد الموقع بصورة دقيقة لن يكون حكرًا على الـ GPS والتقنيات المماثلة التي تعتمد على الأقمار الصناعية بل سيوفر الـ 5G Advanced إمكانية تحديد الموقع بدقة تصل إلى أقل من 10 سم ليس فقط في الأماكن المفتوحة بل داخل المباني.

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي: ستحظى شبكات 5G Advanced بدعم من الذكاء الاصطناعي، سيتم الاعتماد عليه في التنبؤ بأنماط الإقبال على الاتصال بالشبكة.

متى سيتوفر 5G Advanced (5.5G) ؟

بدأت شبكات 5.5G أو 5G Advanced بالتوفر بالفعل في الصين حيث أطلقتها بالفعل شركة الاتصالات الصينية China Mobile على نطاق محدود ومن المتوقع أن تتوفر في مناطق مختلفة من العالم على نطاق أوسع مع نهاية العام الجاري وخلال عام 2025.

هناك بعض الهواتف الذكية التي بدأت بدعمها مثل OPPO Find X7 Pro، Xiaomi 14 Ultra، IQOO 12 وهاتفي Vivo X100 و Vivo X Fold 3. آخر هاتفين سيدعمان 5.5G عبر تحديث لنظام الهاتف فيما يظل غير معروف كيف ستتم عملية الدعم في ظل أن هذه الهواتف لا تعمل بأحدث رقاقة في السوق.

هل تحتكر الصين شبكات 5.5G ؟

تمتلك الصين إثنين من كبار الشركات في مجال الشبكات وهم هواوي و ZTE. الأولى بالتحديد تعتبر الأكبر عالميًا حيث تعد المورد الرئيسي لمعدات الاتصال في دول كثيرة حول العالم وكانت المورد الرئيسي لأغلب دول الاتحاد الأوروبي حتى فرضت الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على الشركة.

تفوق الصين في هذا المجال هو أمر واقع فهي أولى الدول التي بدأت بتوفير الخدمة للجمهور وتمتلك 2 من أقوى الشركات ولكن احتكار 5G Advanced سيحتاج لمعجزة في ظل الاستهداف المستمر بالعقوبات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

كافة الهواتف الصينية المذكورة وإن كانت الوحيدة التي تدعم 5.5G إلا أنها في النهاية تعتمد جميعها على رقائق وشرائح من كوالكوم الأمريكية. مجهودات الصين في تطوير رقائقها الخاصة ما زالت بعيدة عن استبدال الرقائق الأمريكية وهو ما يجعل فرص الصين محدود حتى وقت كتابة هذا الموضوع ولكن ربما يتغير هذا الوضع إذا ما تمكنت الصين من قلب الطاولة سريعاً مثلما فعلت مع هواتف هواوي الأخيرة.

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock