العاب

أهم ألعاب الرياضات الإلكترونية في 2024 لعشاق ألعاب الفيديو

قد لا يكون عام 2023 هو العام الألمع في تاريخ هذه الصناعة، والذي شهد هبوط واضح في منافسات ألعاب الرياضات الإلكترونية، وهذا بسبب المشاكل الاقتصادية، ومعها تقليل ميزانيات إقامة هذه المسابقات من ناشري ألعابها وشركائهم. مع بداية عامٍ جديد، بدأت بعض الشركات والمؤسسات بالتخطيط للعام الجديد، والذي من المتوقع أن يكون حافلًا مقارنةً بـ 2023.

مع زيادة الإهتمام والتركيز أكثر على هذا القطاع، نسلط الضوء على ألعاب الرياضات الإلكترونية ذات أكبر مجموع جوائز حول العالم. البيانات المعروضة تأتي من منصة Esports Charts، والتي تجمع بيانات كل البطولات المعترف بها لكل عنوان حول أنحاء العالم في عام 2023.

أفضل 5 ألعاب الرياضات الإلكترونية في 2024

تتواجد الكثير من ألعاب الرياضات الإلكترونية على الساحة، تتمتع كلٌ منها بقاعدة جماهيرية وأسماء لامعة، ولكن ليست كلها متاحة للعبة في بطولات كبيرة. نستعرض لكم قائمة الألعاب التي تضم أكبر مجموع جوائز في بطولاتها الرسمية، ومع المنصات المدعومة وأسلوب لعبها.

  1. لعبة Dota 2 من ألمع ألعاب الرياضات الإلكترونية
  2. لعبة PUBG Mobile صاحبة البصمة في مجال الرياضات الإلكترونية على الهاتف
  3. لعبة Counter-Strike 2 تعود للمسابقات بحلة جديدة
  4. لعبة Fortnite تنافس في ساحة ألعاب الرياضات الإلكترونية
  5. لعبة Arena of Valor تنقل تجربة الـ MOBA للأجهزة المحمولة

1. لعبة Dota 2 من ألمع ألعاب الرياضات الإلكترونية

  • المنصة: الحاسب الشخصي
  • عدد المسابقات: 143
  • إجمالي مجموع الجوائز: 29.5 مليون دولار أمريكي

لعبة Dota 2 تعتبر من أكثر الألعاب ممارسةً في العالم، وهي أكثرهم بزخًا مع مسابقات الرياضات الإلكترونية. اللعبة مشهورة أكثر في أسيا وأوروبا الشرقية، بينما لعبة League of Legends، المنافس المباشر لها، أشهر في باقي المناطق.

 

من تطوير Valve الأمريكية، تعتبر Dota 2 من أوائل ألعاب الـ MOBA، والتي تلعب في مباريات 5 ضد 5، وهي لعبة تعتمد على الاستراتيجية وسرعة البديهة. كل لاعب يتحكم في شخصية لها قدراتها الخاصة، ولا يمكن أن يلعب شخص من الفريق الآخر بنفس الشخصية، والهدف منها هو الوصول إلى السيطرة الكاملة على الخريطة من خلال تدمير نواة المنافس، وهذا بعد هدم أبراج دفاع الفريق الآخر. اللعبة متاحة بالمجان من خلال منصة Steam فقط.

2. لعبة PUBG Mobile صاحبة البصمة في مجال الرياضات الإلكترونية على الهاتف

  • المنصة: الهاتف الذكي
  • عدد المسابقات: 197
  • إجمالي مجموع الجوائز: 18.5 مليون دولار أمريكي

نسخة الهواتف الذكية من لعبة PlayerUnknown’s Battlegorunds، والمعروفة باختصار PUBG Mobile، تعتبر من أكثر الألعاب ممارسةً حول العالم. 30 مليون لاعب يلعبونها كل يوم، والسبب يعود إلى إنتشار الهواتف الذكية أكثر من أجهزة الكونسول أو أجهزة الكمبيوتر المكلفة، ووضعت بصمة واضحة في الصناعة منذ نشرها في 2017.

لعبة التصويب من المنظور الثالث قدمت فكرة “الباتل رويال”، وهي إنتشار 100 لاعب حول الخريطة، ضمن فرق أو بمفردهم، والهدف هو أن يظل الفريق أو اللاعب صامدًا حتى سقوط باقي اللاعبين ضمن المباراة. اللعبة متاحة بالمجان لملاك الهواتف الذكية من متاجر أجهزتهم، سواءً كانت Play Store أو Apple Store.

3. لعبة Counter-Strike 2 تعود للمسابقات بحلة جديدة

  • المنصة: الحاسب الشخصي
  • عدد المسابقات: 542
  • إجمالي مجموع الجوائز: 16.7 مليون دولار أمريكي

من أحد أكثر العناوين إنتشارًا في الدول العربية، خصوصًا في مقاهي الإنترنت القديمة، هي لعبة Counter-Strike. مرت اللعبة بالكثير من المراحل، وأشهرها في البلدان العربية كانت نسخة 1.6، حتى تحولت مع الوقت إلى Global Offensive ثم صدر منها الجزء الثاني. وصل عدد لاعبي اللعبة إلى 1.8 مليون لاعب نشط في مايو 2023، وتظل من أعمدة الصناعة منذ بداياتها.

أسلوب اللعب سهل عند البداية، فهي لعبة تصويب من منظور الشخص الأول، والذي لا يُرى فيه إلا السلاح وما أمامه فقط، وتعتمد على قنص الأعداء دفاعًا عن الأرض أو هجومًا لتثبيت قنبلة. تصعب اللعبة على ممارسيها مع ظهور تكتيكات أكثر تعقيدًا، وتتغير مع كل تحديث للعبة، بالذات مع نظام التصويب الصعب نظرًا لمحاكاة حركة الأسلحة بشكلٍ دقيق على عكس الكثير من العناوين الأخرى. اللعبة متاحة من خلال متجر Steam فقط للحاسب الشخصي.

4. لعبة Fortnite تنافس في ساحة ألعاب الرياضات الإلكترونية

  • المنصة: الحاسب الشخصي-هواتف الأندرويد-بلايستيشن 4/5- إكس بوكس وان/سيريس إكس|إس-نينتندو سويتش
  • عدد المسابقات: 77 مسابقة
  • إجمالي مجموع الجوائز: 14.25 مليون دولار أمريكي

العنوان المنافس لـ PUBG على جميع المنصات، ومن تطوير Epic Games، تظل محاولاته قائمة للوصول إلى أعلى مراتب الرياضات الإلكترونية. لاقت اللعبة هجومًا بسبب الرسومات الكرتونية التي بنيت عليها اللعبة، والتي تندمج مع بعض الأسلحة الحقيقية والخيالية، وهدفها نفس هدف PUBG، قتل الجميع حتى نهاية اللعبة.

اللعبة تقدم نفس نظام الـ Battle Royale، ولكن في إطار أكثر خفة يخلو من الدماء وبلمسة كرتونية ساخرة. الفارق الأساسي هو أن اللاعبين يحتاجون إلى التدرب على التصويب من المنظور الثالث، وبناء الأبنية العملاقة المعقدة بشكلٍ سريع للاختباء من الأعداء بداخلها، مما جعلها من أصعب الألعاب في هذه الفئة، مقارنةً بـ PUBG وCall of Duty: WarZone. اللعبة متاحة على المنصات الرسمية لكل الأجهزة المدعومة.

5. لعبة Arena of Valor تنقل تجربة الـ MOBA للأجهزة المحمولة

  • المنصة: الهاتف الذكي ونينتندو سويتش
  • عدد المسابقات: 43 مسابقة
  • إجمالي مجموع الجوائز: 9.5 مليون دولار أمريكي

عنوان MOBA جديد مقارنةً بالعناوين القديمة في الساحة، وموجه إلى جمهور الأجزاء المحمولة. اللعبة ما هي إلا نسخة عالمية من لعبة Honor of Kings، والتي وصل عدد لاعبيها النشطين إلى 100 مليون في أراضي شرق أسيا، وArena of Valor ما هي إلا نسخة حاملة للطابع الغربي أكثر من الطابع الصيني الأصلي للعنوان المقتبسة منه.

صُدرت اللعبة في الأصل كمحاولة لبداية المنافسة في سوق ألعاب الـ MOBA على الهواتف الذكية، وهذا بعد رفض شركة Riot تطوير لعبة League of Legends للهواتف في 2016 بحجة أنها ليست منصة تنافسية. اللعبة لاقت رواجًا في 2023 أكثر من عناوين كبيرة، مثل Wild Rift المقتبسة من League of Legends وMobile Legends: Bang Bang، وهذا لتظل في أعلى خمس رياضات إلكترونية منذ 2019. اللعبة متاحة على متاجر Play Store وApple لأجهزتهم المحمولة بالمجان.

في النهاية…هذه ليست كل ألعاب الرياضات الإلكترونية

تنتظر صناعة الرياضات الإلكترونية عام 2024 بفارغ الصبر، ويتوقع ضخ مبالغ أكبر من العام الماضي، وبالأخص مع هذه العناوين التي ذكرناها. أطلقت بعض الألعاب الجديدة أيضًا من نفس الفئة في 2023، ويستبعد انتشار هذه الألعاب بقوة في المسابقات قبل الربع الأخير من عام 2024.

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock