اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

ما هي الأحلام التي لا يجب اخبار أحد بها؟ احذر ولا تٌخبر احد

ما هي الأحلام التي لا يجب اخبار أحد بها؟ يشير خبراء علم النفس إلى أننا كثيرا ما نحلم بأمور مثيرة للقلق مثل ذكرى حية من الماضي. أو رؤية حيوانات زاحفة أو متوحشة تأذينا. أو حلم يظهر قلقنا بشأن الأحداث المستقبلية. ومن الأفضل ألا نعيد سرد مثل هذه الأحلام حتى لا نعاني من الكثير من القلق أو نعاني من التوتر المفرط. ولقد نهانا الرسول صل الله عليه وسلم عن اخبار أحد بالحلم السيء. روى مسلم (2268) عَنْ جَابِرٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :” أَنَّهُ قَالَ لِأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ، فَقَالَ: إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ، فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ؟! فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: ( لَا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ) “.

ما هي الأحلام التي لا يجب اخبار أحد بها؟

  • أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بألا نخبر أحد بالرؤية السيئة التي نراها. فقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئاً فلينفث عن يساره وليتعوذ من الشيطان لا تضره ولا يخبر بها أحداً، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر إلا من يحب.
  • ولقد قال النووي: قوله صلى الله عليه وسلم في الرؤية المكروهة: ولا يحدث بها أحداً فسببه أنه ربما فسره تفسيراً مكروهاً على ظاهر صورتها، وكان ذلك محتملاً فوقعت بتقدير الله تعالى.
  • لا ينبغي علينا أن نخبر أحداً بالحلم السيئ الذي نراه، حتى لا يؤول تأويل مكروه ويحدث أو نصاب بالقلق والتوتر.
  • من الأحلام التي لا يجب علينا أخبار أحد بها:
    التعرض للهجوم من قبل حيوان متوحش أو المطاردة من قبل حيوان متوحش. كأن يطاردك أسد وينال منك.
    2. تعرض الجسد للأذى أو الإصابة بمرض خطير.
    3. فئران عديدة تجري في المنزل أو مكان العمل.
    4. فقدان شخص أو شيء ذا قيمة بالنسبة لك.
    5. وقوع الأسنان أو قطع عضو من الأعضاء نتيجة التعرض لحادث مثلاً.
    6. تعرض المنزل للحريق أو تعرض الرائي للحرق هو أو أحد أفراد عائلته.
    7. رؤية ثعبان كبير يؤذيك أو يلتف حول جسمك ويؤذيك أنت أو أحد أفراد أسرتك.
    8. خروج دم من كل أنحاء جسمك.

أنواع الرؤى في المنام

المرء يرى في منامه 3 أنواع، تتمثل في: الرؤيا، الحلم، حديث النفس.

  1. الرؤيا: من الله تعالى يرى فيها المرء ما يحبه. تدور الرؤية حول تبشير الرائي بالخير الكثير، أو تحذره من التعرض لشر. أو ترشد الرائي للصواب أو تريه الطريق الصحيح. يمكن لمن يراها أن يخبر بها من يحب فهي رؤيا خير ومن الضروري أن نحمد الله سبحانه وتعالى عليها.
    – من الرؤى الطيبة رؤية الرسول صل الله عليه وسلم، روى مسلم (2268) عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ رَآنِي فِي النَّوْمِ فَقَدْ رَآنِي، إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثَّلَ فِي صُورَتِي ).
  2. الحلُم: من الشيطان قال الرسول صل الله عليه وسلم( ِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُخْبِرْ أَحَدًا بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ). يرى المرء في حلمه ما يكره أو يتسبب في اصابته بالفزع والخوف.
    – أمرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بأن نتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ونبصق عن يسارنا ثلاثا. كما أمرنا ألا نحدِّث به أحداً حتى لا نقلق أو نتروع. ويستحب أن نتحول عن هذا الجنب، أو نقوم ونتوضأ ونصلي ركعتين.
  3. حديث النفس: يعرف باسم أضغاث أحلام. هو عبارة عن بعض الأمور والأحداث التي تشغلنا في الحياة الحقيقية ويحفظها عقلنا الباطن لحين النوم وتتشكل في صورة أحداث.
    – كأن يكون الطالب لديه امتحان في الصباح ومن قلقه ينام ويحلم بالامتحان أيضاً. يسمى ذلك بأضغاث أحلام ولا تأويل لها، بمعنى ألا ينشغل المرء بتأويلها، بل يعرض عنها، ويتلهى عن شأنها.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَبُشْرَى مِنْ اللَّهِ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ، وَتَخْوِيفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ). فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا تُعْجِبُهُ: فَلْيَقُصَّهَا إِنْ شَاءَ. وَإِذَا رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ: فَلَا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ، وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ). رواه أحمد (9129).

أحلام لا يجب تفسيرها أو اخبار أحد بها

  1. الحلم الذي ترى فيه رؤية الشياطين أو الجن من الأحلام المرعبة التي تقلق رائيها والبحث عن تفسيرها سيثير قلقه أكثر. فالأفضل ألا يفسرها ويكتفي بأن يبصق 3 مرات عن يساره، ويستعيذ بالله من الشيطان. أو ليقم ويتوضأ ويصلي ركعتين.
  2. رؤية الثعابين أو الأفاعي في المنام كابوس مرعب يثير القلق والخوف في نفس رائيه. لذلك فالبحث عن تفسيره سيكون مدعاة للقلق والخوف أكثر فلن يكون تفسيره جيد بالطبع. يجب على الرائي أن يكتفي بالبصق على يساره ويستعيذ بالله من الشيطان.
  3. الحلم بالمطاردة من قبل الوحوش أو التعرض للأذى. من الأفضل عدم تفسيره.
  4. الأحلام المزعجة لا حصر لها فكل ما يخاف منه المرء يعد مزعج بالنسبة له. أخبرنا ديننا الحنيف بأن كل الأحلام المزعجة أو المقلق فهي من الشيطان. عند رؤيتها لا يجب اخبار أحد بها أو البحث عن تفسيرها حتى لا نعيش في قلق. وأمرنا رسولنا الكريم بأننا عندما نرى حلم مزعج كل ما علينا فعله هو أن نبصق 3 مرات على يسارنا فور استيقاظنا من النوم، ثم نتعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  5. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئًا فلينفث عن يساره، وليتعوَّذ بالله من الشيطان لا تضره، ولا يخبر بها أحدًا، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر، ولا يُخبر إلا مَن يحب).

أقوال الرسول عن الأحلام المزعجة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا على رِجْل طائرٍ ما لم تُعَبَّر، فإذا عُبِّرت وقعت)؛ رواه أبو داود والترمذي. لذلك إذا رأيت حلماً سيئًا فاستعذ بالله تعالى من شره، أما إذا رأيت رؤية جيدة فاطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعطيك خيرها، ويجنبك ضرها.
  • لتجنب الأحلام السيئة يجب علينا اتباع سنة الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، أمرنا الرسول الكريم بأن نقول: (إذا اضطجعت فقل: باسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابه، ومن شرِّ عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون).
  • أن نقول (أعوذ بالله من شر الشيطان، ومن شر ما رأيت)، ثم البصق على اليسار 3 مرات، والانقلاب على الجانب الآخر. إذا تكرر الحلم المزعج يجب أن نتوضأ ونصلي ركعتين لله.
  • لا يجب ألا نخبر أحداً بمنامنا السيء، لأن الرؤيا تشبه بأنها على جناح طائر عند التعبير عنها تقع. قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدكم ما يحب فليحمد الله وليحدث بذلك من يحب، وإذا رأى ما يكره فلينفث عن يساره ثلاث مرات، وليتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات، ثم لينقلب على جنبه الآخر؛ فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدًا).

أجبنا في مقالنا هذا على التساؤل الخاص بـما هي الأحلام التي لا يجب اخبار أحد بها؟ نرجو أن يكون المقال عند حسن ظنكم. إذا كان لديكم أي استفسار، اتركوا لنا تعليقكم في أسفل المقال وسوف نرد عليكم في أسرع وقت.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock