العاب

مسرع B100 AI الرسومي من NVIDIA قادم هذا العام، مع تحديث B200 عام 2025

خلال مناقشة أرباحها الأخيرة، كشفت شركة Dell عن خطتها القادمة في سوق أجهزة الخوادم الجديدة، والتي تضمّنت معلومات حول مسرّعات NVIDIA الرسومية القادمة. وطبقاً للمعلومات التي كشفت Dell الستار عنها، فإن العملاق الأخضر لا ينوي إطلاق مسرع B100 AI الرسومي فقط كما كان متوقع، وإنما سيلحق به بعد ذلك B200.

كنا قد كشفنا في خبرٍ سابق، أن مسرّعات Blackwell من NVIDIA والتي يتوقع ظهورها رسميًا في حدث GTC 2024 هذا الشهر، من المتوقع إطلاقها رسمياً هذا العالم. ولكن طبقاً للمعلومات الجديدة التي شاركتها Dell، فإن هناك عدداً من المسرّعات الرسومية سيتم إطلاقها تباعاً. خارطة الطريق التي تم الكشف عنها توضّح أن NVIDIA B100 ستتوافر هذا العام، في حين أن GB200 (وهو اسم الشريحة الرسومية) ستتوافر العام المقبل. في حين أن GB200NVL هو عبارة عن نظام الترابط البيني بين الوحدات الرسومية.

وبالرغم من أننا لا نعلم بعد إن كانت الوحدات الجديدة ستستخدم التصميم المتجانس ذو الشريحة الواحدة أم لا، إلا أن المعلومات الأكيدة هي أن الوحدات الجديدة Blackwell B100 ستستفيد من ذاكرة HBM3e من سامسونج. وهو ما يعني أن إصدار B200 قد يأتي بذاكرة HBM أسرع وسعة أعلى ومواصفات تمت ترقيتها وميزات محسنة.

وتعليقاً على هذا الأمر، ذكر نائب الرئيس الأول لشركة Dell أن الوحدات الجديدة من الجيل التالي مثل NVIDIA Blackwell B100 وB200 ستستخدم ما يصل إلى 1000 واط من الطاقة. هذه الأرقام بالطبع كبيرة للغاية، ولكنها لا تختلف كثيراً عن الأجيال الحالية مثل NVIDIA Hopper H200 وAMD Instinct MI300X اللذان يصلان إلى 800 واط في ذروة الطاقة. ولكن مع الزيادة المهولة في الأداء والتصميم والتقنيات المحسّنة، فلا شك أن هذه الزيادة تُعد زيادة طفيفة أمام مكاسب الأداء والكفاءة المتوقعة التي تُقدّمها هذه الوحدات في مجال الذكاء الاصطناعي.

?xml>

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock