آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

حزمة إمدادات غربية لأوكرانيا… والدبابات «مؤجلة»

حزمة إمدادات غربية لأوكرانيا… والدبابات «مؤجلة»

روسيا تستحضر الحرب العالمية لمواجهة السلاح الغربي

السبت – 28 جمادى الآخرة 1444 هـ – 21 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16125]

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخاطب بالفيديو الاجتماع الذي استضافته قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا أمس (رويترز)

برلين: راغدة بهنام – واشنطن: إيلي يوسف – موسكو: رائد جبر

ركز وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على حزمة التعهدات العسكرية الجديدة من الدول المختلفة والتي تضمنت أنظمة صواريخ دفاعية ودبابات وشتى أنواع المدرعات، في ختام اجتماع لمجموعة من 50 دولة لدعم أوكرانيا، ترأسه في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في غرب ألمانيا.

ورفض أوستن توجيه انتقادات لألمانيا، وتفادى الردَّ على الأسئلة التي تكرَّرت حول رفض ألمانيا إرسال دبابات ليوبارد. وجاء ذلك بعد فشل الضغوط الدولية والداخلية في إقناع ألمانيا باتخاذ قرار سريع في إرسال الدبابات ألمانية الصنع والمتطورة إلى أوكرانيا، والتي تطالب بها كييف منذ مارس (آذار) الماضي. وأعلن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس أنَّ «هناك انقساماً» بين الحلفاء حول إرسال الدبابات، وأنَّ ألمانيا ليست «وحدها من يعرقل» الأمر، ولن نتعجل في اتخاذ القرار.

وبدا أنَّ موسكو بدأت تحشد الوضع داخلياً تحضيراً للسيناريو الأسوأ في حال واصل الغرب تسليح أوكرانيا ومدها بسلاح ثقيل قد يؤثر في مجريات القتال. واستحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقارنات مع الحرب «العظمى» عندما تحدَّث عن المواجهة الحالية أمام حشد من القادة العسكريين. وقال بوتين إنّ «الحرب شهدت مشاركة العديد من الجنسيات لقوات الاحتلال ضد روسيا». ووفقاً لبوتين، فقد تكرَّر ذلك في الحرب العالمية الثانية بعد أن أخضع هتلر كل أوروبا لسيطرته.
… المزيد


أوكرانيا


حرب أوكرانيا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock