آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

رصد 3 آلاف طائر جارح في محمية الملك سلمان – وظائف السعودية

اكتشف ضباط الاحتياطي الملكي للملك سلمان بن عبد العزيز خلال مسح هجرة الخريف موقعًا مهمًا للغاية لتجمع عدد كبير من الطيور الجارحة والإقامة والشتاء في المحمية ، يقدر بنحو 3000.

من بين أبرز الأنواع التي تم تتبعها نسر دلتا (Aquila nipalensis) والنسر الإمبراطوري الشرقي (Aquila heliaca) ، المهددين عالميًا بالانقراض ، وفقًا لتصنيف اتحاد الحفظ الدولي للطبيعة (IUCN).

إن وجود هذه الطيور مهم لسلامة النظام البيئي ، حيث تتغذى أثناء الهجرة على أطنان من النفايات العضوية المتمثلة في جثث الحيوانات النافقة ، وبالتالي فهي تعمل على الحد من انتشار الأمراض والعدوى ، وإزالة جثث هذه الحيوانات من البيئة والمجتمعات المحلية ، والتي يمكن أن تسبب المرض وتنقله.

تتركز جهود المحمية على تحقيق توازن بيئي مستدام ، من خلال حماية التنوع البيولوجي ، وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض ، حيث تعمل المحمية على حماية الحياة البرية والموائل ، لضمان بقائها بأعداد طبيعية ، من خلال تفعيل برامج الحفظ والرصد والمراقبة المستمرة والعمل على حمايتهم من النمل الأبيض والأخطار التي يتعرضون لها: مثل الصيد والتسمم والصدمات الكهربائية واصطدام الطيور بمرافق مختلفة في طريق هجرتها.

يشار إلى أن محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية هي أكبر محمية في البر الرئيسي لآسيا ، حيث تحتوي على تنوع جغرافي وبيولوجي مذهل ، بالإضافة إلى آثار للثقافات والحضارات القديمة المختلفة. (Gazella marica) و Asiatic goby (Chlamydotis macqueenii) ونسر معلق (Gyps fulvus).

بالإضافة إلى الأنواع المتوطنة الأخرى التي تعيش داخل حدود المحمية الملكية.

كيف يتم تحقيق التوازن البيئي المستدام؟

  • حماية التنوع البيولوجي ، وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض
  • حماية الأنواع والموائل البرية لضمان وجودها بأعداد
  • تمكين برامج الحفظ والمراقبة والمراقبة المستمرة
  • العمل على حمايتها من الأخطار التي تهددها مثل
  • الصيد والتسمم والصعق الكهربائي واصطدام الطيور بالمنشآت المختلفة عند هجرتها

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock