آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

النائب العام السعودي يقر جناح ادعاء مستقل بتهمة الاحتيال المالي – وظائف السعودية

عكاظ / سعودي جازيت

جدة – وافق النائب العام السعودي ورئيس مجلس النيابة العامة الشيخ سعود المعجب على إنشاء هيئة نيابة متخصصة للتحقيق في الجرائم المالية.

وسيتولى الكيان الجديد ، الذي يحمل عنوان “ملاحقات جرائم الاحتيال المالي” ، الإجراءات القضائية في مكافحة الجرائم المالية ، والتحقيق في التهم الموجهة للمتهمين ، ورفع الدعاوى الجنائية بحقهم أمام المحاكم المختصة.

تعيد موافقة المعجب تحديد الاختصاصات القضائية المحددة لجناح الادعاء الجديد ، والتي تشمل التحقيق في الأساليب الجنائية التي تنطوي على الاحتيال المالي وآثاره الجنائية ؛ رعاية المصالح المالية والاقتصادية التي تتأثر بذلك ؛ والحفاظ على حقوق الأفراد والمؤسسات والكيانات التجارية والمالية.

كما تشمل الاختصاصات ربط الدعوى الجزائية المشتركة بين أطراف مكافحة الجريمة والنيابة العامة والمحاكم المختصة في نيابة متخصصة موحدة للمساهمة في تسريع وحوكمة الإجراءات القانونية في القضايا التي تنطوي على الاحتيال المالي التقليدي والإلكتروني.

من خلال إنشاء هذه النيابات تحرص النيابة العامة على دعم النيابة العامة من الخبراء في جرائم الاحتيال المالي بعد استكمال برامج تدريبية متخصصة في مجال التحقيق والادعاء فيما يتعلق بالأساليب الجنائية وطرق تعقب الجناة والأموال. التي تمت سرقتها بوسائل احتيالية.

ويأتي القرار الجديد في إطار حرص النيابة العامة على توسيع نطاق العمل المتعلق بالاحتيال المالي ورفع كفاءة وحدات التحقيق التابعة لجناحها المالي. وذلك تحقيقا لهدف العمل المؤسسي المتخصص في مكافحة الجرائم المالية بالإضافة إلى ضمان مشاركة السلطات القضائية ذات الصلة لتحقيق الأمان والاستقرار للمعاملات المالية وحمايتها من السلوك الإجرامي الآثم ، وخاصة الجرائم العابرة للحدود.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock