آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

لأول مرة بمصر.. تلقيح اصطناعي ونقل أجنة للأغنام والماعز – مصر

أعلن هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنَّه لأول مرة في مصر وفي معهد بحوث التناسليات يتمّ التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في الأغنام والماعز باستخدام منظار البطن الجراحي المحمول وقسطرة روبرتسون المتوافقة مع المنظار لغرض التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنه باستخدام قصيبات السائل منوي أو جنين مجمد.

جاء ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بتحسين السلالات في الثروة الحيوانية، وفق ما بيان أصدرته وزارة الزراعة اليوم.

وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنَّ هذه الطريقة ملائمة وعملية سريعة للتطبيق داخل المزرعة، حيث تستغرق الحاله الواحدة للتلقيح أو نقل الأجنة أقل من 10 دقائق، مما يوفر الوقت والمجهود، كما أنَّ الحالات التي يتمّ إجراء التلقيح أو نقل الأجنة لها تكون نسبة العشار منها مرتفعة بالمقارنة بالتلقيح عن طريقة عنق الرحم أو الطرق الجراحية التقليدية.

وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية، أنَّ هذه الطريقة تسهم في نشر ثقافة التلقيح الاصطناعي ونقل وزراعة الأجنة في الأغنام والماعز على مستوي المزارع مما يساعد علي التوسع في علاج مشاكل الخصوبة، وكذلك التحسين الوراثي وتهجين السلالات للمجترات الصغيرة، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة معدلات إنتاج اللحوم والألبان، ومن ثم زيادة أرباح المربي.

ونوه إلى أنَّ هذه الطريقة تساعد على تهجين السلالات في الأغنام والماعز حيث يمكن الحصول علي خراف وزن 70-80 كيلو عند عمر سنه بدلًاـ من السلالات المحلية التي لا يزيد وزنها عن 50 – 60 كليو، وكذلك زيادة في انتاج اللبن في الماعز والأغنام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock