آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

مصطفى وزيري: هند صبري ستتحدث بالفرنسية في موكب نقل المومياوات – مصر

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه لا يوجد فرق بين الفنانة هند صبري، وباقي الفنانات المصريات المشاركات في احتفال نقل المومياوات الملكية، موضحا: «فيه فنانات كتير، وفنانين رجال أيضا، والحدث عالمي، وسيجري استغلال هذه الفنانة المتميزة في اللغة الفرنسية، فهي ستتحدث في حاجة باللغة الفرنسية، وفيه حد تاني ممكن يجيد اللغة الإنجليزية، فستتحدث كلمتين باللغة الإنجليزية، وبالشكل ده سنخاطب مصر والعالم».

وأضاف «وزيري»، في لقاء مع برنامج «المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، على قناة «TeN» الفضائية، الجمعة، أن المسافة بين كل تابوت وآخر ستكون مسافة كافية، لكن ستكون كل العربات في موكب واحد، وجرى عمل بروفات كثيرة، وهناك أوركسترا ستعزف الموسيقى، وبعض اللقطات ستُبث في التلفزيون، وسيكون للموكب ردود فعل عالمية ومحلية رائعة.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أبرز الفنانين المشاركين في حفل نقل المومياوات، الفنانة يسرا، ومنى زكي، وأحمد حلمي، وأحمد السقا، وأحمد عز، وحسين فهمي، وهم مجموعة متميزة جدا من الفنانين.

ولفت إلى أن المومياوات الملكية، اكتشفت في خبيئتين في منطقة الدير البحري، حيث كان أحد رعاة الغنم، يرعى غنماته، وشردت إحداها فذهب لإحضارها، فوجد كل هذا الكنز، واستخرج بعض المومياوات وباعها وكان هذا عام 1871، وفي عام 1874 استخرج مومياء وباعها لشخص، وباعها الأخير إلى أحد المتاحف في كندا.

وأوضح أن أحد المتاحف في الولايات المتحدة، كان حديث الإنشاء وأراد مومياء ليعرضها على الناس، واشترى هذه المومياء عام 1994، بقيمة 2 مليون جنيه، وعندما دُعي العالم الأثري زاهي حواس إلى افتتاح المتحف فرآى المومياء، وأكد أنها ملكية، وطلب الحصول عليها، وبالفعل عادت وتم وضعها في متحف الأقصر، وبعد الفحص اكتشفوا أنها للملك رمسيس الأول.

وأكد أنه بعد انتشار المومياوات، بحث المسؤول عن مصلحة الآثار حول هذه المومياوات، حتى وصل إلى خبيئة الدير البحري، وأحضر سفينة كبيرة وأخذ المومياوات إلى القاهرة، أما الخبيئة الأخرى فكانت موجودة في وادي الملوك، ولكن عالم الآثار البريطاني كارتر أخذها وأرسلها للقاهرة.

وأشار إلى أن موكب المومياوات الملكية يتكون من 22 مومياء، بينهم 18 ملكا، و4 ملكات، موضحا أن 10 من هذه المومياوات كانت في خبيئة الدير البحري، و10 آخرين من خبيئة وادي الملوك، ومومياء الملكة حتشبثوت، والأخرى لميريت آمون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock