آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«أربعينيات» القتلى تعيد الزخم لاحتجاجات إيران

إطلاق نار وقطع طرق وتراشق بالحجارة في مدن عدة أبرزها كرج وأصفهان

تجددت المناوشات بين المتظاهرين وقوات الأمن في إيران فيما بدت مرحلة ثانية من الاحتجاجات التي تهزّ البلاد منذ موت الشابة الكردية مهسا أميني. وعشية انتهاء الأسبوع السابع على الاضطرابات، توسعت مراسم «أربعينية» ضحايا الاحتجاجات منذ مراسم أربعين مهسا أميني الأسبوع الماضي.

وأظهرت تسجيلات فيديو حشوداً كبيرة في مدن إيرانية عدة، أمس، في ذكرى مرور أربعين يوماً على سقوطهم في المسيرات الاحتجاجية، وكان أكبرها في مدينة كرج، حيث شارك الآلاف في مراسم ذكرى الشابة حديث نجفي (20 عاماً).

ونشر حساب يتابعه أكثر من 400 ألف شخص على «تويتر»، تسجيل فيديو يظهر تحليق مروحية فوق مسيرة مدينة كرج.

وتشير التسجيلات إلى قطع طرق وتصاعد سحب الدخان وألسنة النيران، ودوي وابل الرصاص وتراشق بالحجارة بين المتظاهرين وقوات الأمن في كرج وأصفهان ومدن أخرى، في أحدث تحدٍ لتحذير قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي الأسبوع الماضي، من النزول إلى الشارع.

وأسفرت حملة القمع عن مقتل 300 على الأقل، بينهم 45 قاصراً، وإصابة المئات واعتقال الآلاف، وفقاً لمنظمات حقوقية. وارتفعت حالات الاعتقال في صفوف المحامين بمدينة شيراز الجنوبية إلى ثمانية.

وقال تقرير لمنظمة «هيومن رايتس ووتش»، إن وسائل الإعلام الحكومية «تنشر بانتظام وتروّج للادعاءات الكاذبة ضد النشطاء والمعارضين»، مشيرة إلى اعتقال 19 محامياً. وأشارت إلى اعتقال 130 مدافعاً عن حقوق الإنسان، و38 مدافعاً عن حقوق المرأة و36 ناشطاً سياسياً و38 صحافياً.
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock