آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

إيران تحشد على حدود كردستان العراق

علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن «الحرس الثوري» الإيراني يحشد عسكرياً على حدود كردستان العراق، حيث يتأهب للقيام بعمليات برية تستهدف مواقع الأحزاب الكردية المعارضة في الإقليم، وسط احتدام الاحتجاجات في أنحاء إيران، في رابع أسبوع على اندلاعها، إثر موت الشابة الكردية مهسا أميني أثناء احتجازها لدى «شرطة الأخلاق».

وقالت المصادر إن قوات «الحرس الثوري» أعلنت تأهباً في الوحدات البرية؛ للقيام بعمليات محدودة لاستهداف مواقع حزب «كومولة» والحزب الديمقراطي الكردستاني المعارضيْن.

بدورها، تحدثت وكالة «رويترز» أمس عن مقاطع فيديو تظهر دبابات يجري نقلها إلى المناطق الكردية. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منظمة «هه نغاو» الحقوقية، أن طائرة حربية إيرانية وصلت ليلاً إلى مطار المدينة، وأن حافلات تقل عناصر من القوات الخاصة كانت في طريقها إلى المدينة قادمة من مناطق أخرى.

وأشارت المنظمة إلى مقتل ما لا يقل عن 7 أشخاص وجرح 430 آخرين منذ السبت الماضي.

وعبّرت منظمة «العفو الدولية» عن «القلق إزاء قمع الاحتجاجات في سنندج (مركز محافظة كردستان إيران) وسط تقارير عن استخدام قوات الأمن الأسلحة النارية وإطلاق الغاز المسيّل للدموع بشكل عشوائي، بما في ذلك في منازل سكنية».

وألقت إيران باللوم على أحزاب كردية معارضة، بالوقوف وراء «أعمال الشغب» في المدن الكردية. وقصفت إقليم كردستان بالصواريخ والمسيّرات الشهر الماضي.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي مع أسرة أحد قتلى قوات الباسيج في طهران، إن حكومته «ستثأر» من «مهندسي المؤامرة».
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock