اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد زيت بذور اليقطين ١٤ غنيمة لجسمك

فوائد زيت بذور اليقطين عديدة فهو يمتلك جدًا من الفوائد الصحية والجمالية ، حيث يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من فيتامين A و E والأحماض الدهنية أويجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 والزنك والتريبتوفان ومجموعة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة، يتم استخلاص زيت بذور اليقطين عن طريق الضغط البارد لبذور اليقطين ، وزيت بذور اليقطين سهل ومناسب للاستخدام اليومي حيث أنه يقوم بتحسين الصحية الأيضية والفسيولوجية للجسم ، فهو يتمتع بالعديد من المزايا والفوائد الصحية والتي سوف نشرح لكم أهم جزي منها في هذا المقال .

الحقائق الغذائية لزيت بذور اليقطين

تحتوي كل ملعقتان صغيرتان من زيت بذور اليقطين علي العناصر الآتية :

  • الدهون : 9 جرام .
  • الدهون المشبعة 1.5 جرام .
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة : 5.5 جرام .
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة : 2 جرام .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 0 جرام .
  • البوتاسيوم : 0 جرام .
  • الكربوهيدرات : 0 جرام .
  • الألياف الغذائية : 0 جرام .
  • السكريات : 0 جرام .
  • البروتينات : 0 جرام .

فوائد زيت بذور اليقطين

يساعد زيت بذور اليقطين علي الحفاظ علي صحة البروستاتا 

إن بذور اليقطين غذاء هام لصحة الرجال ، وأثبتت الأبحاث إلي أن كل من زيت بذور اليقطين والبذور نفسها قد تكون مفيدة بشكل خاص للحفاظ علي صحة البروستاتا.

يرجع ذلك إلي ارتفاع مستويات الزنك في كل من زيت بذور اليقطين وبذور اليقيطين ( تحتوي البروستاتا علي اعلي تركيزات من معدن الزنك في الجسم ) .

قد يكون زيت بذور اليقطين واحداً من أفضل الأشياء التي يُمكن أن يتناولها الرجال للحفاظ علي صحة البروستاتا ، وقد تم عمل دراسة علي نطاق واسع.

تم إثبات أنها لها القدرو علي التقليل من حجم البروستات المتضخمة خاصة في حالة تضخم البروستاتا الحميد ( BPH ) أو حالة تضخم البروستاتا المرتبط بالعمر .

في أحد الأبحاث ، وجد أن المرضي الذين يعانون من تضخم البروستاتا ( BPH ) الذين تناولوا زيت بذور اليقطين يومياً لمدة شهرين تحسنت حالتهم في التبول الليلي في 66 % من المشاركين في الدراسة و 86 % من المرضي الذين يعانون من مشاكل في التبول ، تم العثول أيضاً علي انخفاض في حجم البروستاتا لدي ثُلث المرضي الذين شاركوا في عمل هذة الدراسة .

يساعد زيت بذور اليقطين في الحد من الالتهاب

يساعد زيت بذور اليقطين علي الحد من الالتهاب في الجسم وقد وجد أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والأمراض المزمنة ويساعد زيت بذور اليقطين علي محاربة الألم المصاحب للعديد من الحالات مثل التهاب المفاصل .

من المعروف أن النسبة العالية للأحماض الدهنية التي توجد في تركيب زيت بذور اليقطين يساعد علي تشحيم المفاصل والتي يُمكن أن تساعد في تخفيف الألم.

قد أظهرت الدراسات أن استهلاك الجرعات المنتظمة من زيت بذور اليقطين لتكون أكثر فعالية من الأدوية المضادة للالتهابات والمعروفة باسم الإندوميثاسين للحد من آلام التهاب المفاصل ومع ذلك علي عكس الدواء لم يرفع زيت بذور اليقطين من مستويات بيروكسيد دهون الكبد وهو أمر يُمكن أن يؤدي إلي تفاقم أعراض التهاب المفاصل .

الحد من الالتهاب له العديد من الآثار الجانبية الأخري أيضاً ، وقد أظهرت إحدي الدراسات التي أُجريت في هولندا عام 2015 أنه عند استبدال زيت بذور اليقطين في النظام الغذائي للأشخاص الذين كانوا يعانون من مرض تصلب الشرايين ( تراكم الترسبات في جدران الشرايين ) ومرض ومرض الكبد الدهني الغير كحولي ، فإن زيت بذور اليقطين ساعد في الحد من الاعراض بشكل ملحوظ للمرضي المصابين .

يساعد زيت بذور اليقطين في الحد من أعراض سن اليأس 

يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من الفيتوستروجين ( الاستروجين النباتي ) والتي تجعل زيت بذور اليقطين مفيد للنساء من خلال انقطاع الطمث أو مرحلة ما بعد سن اليأس.

قد أظهرت الدراسات أن هذة المركبات يُمكن أن تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL وتساعد علي خفض مستوي ضغط الدم والتقليل من الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل .

بفضل الفيتوستروجين ( الاستروجين النباتي ) فإن زيت بذور اليقطين يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي لدي النساء بعد وصولهن إلي سن اليأس كما أنه له القدرة علي علاج مرض سرطان الثدي أيضاً .

يساعد زيت بذور اليقطين علي تحسين جودة النوم ويقلل من التوتر والقلق

يُعد زيت بذور اليقطين مصدراً ممتاز للتريبتوفان وهو عبارة عن حمض أميني أساسي ويحوله الجسم إلي هرمون السيروتونين ( هرمون السعادة ) والذي يتحول بعد ذلك إلي الميلاتونين ( هرمون النوم ) والذي يُمكن أن يساعدك أيضاً علي راحة أفضل في الليل أثناء النوم.

تم إثبات أيضاً أن التربتوفان يُمكن أن يكون علاج فعال للقلق مما يعني أنه باستهلاكه بانتظام يساعدك علي الحد من القلق والنوم الافضل .

زيت بذور اليقطين يساعد علي محاربة فقدان الشعر لدي الذكور 

يساعد زيت بذور اليقطين علي محاربة تساقط الشعر ومن المعروف أن فقدان الشعر لدي الرجال مرتبط بزيادة هرمون الاندروجين المعروف باسم ثنائي هيدروكسي التستوستيرون مما يعني أنه من خلال تنظيم الهرمونات داخل الجسم من خلال اتباع نظام غذائي صحي يُمكنك فعلياً أن تقلل من تساقط الشعر .

ويرجع تأثير زيت بذور اليقطين علي الحد من تساقط الشعر علي محتواه العالي من الزنك حيث ان هذا المعدن معروف بأنه له القدرة علي تحقيق التوازن بين الهرمونات وبالتالي يساعد علي تحفيز نمو الشعر ووقف تساقط الشعر .

أثبتت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2014 أن الأشخاص الذين تناولوا زيت بذور اليقطين يومياً لمدة 24 أسبوعاً لديهم زيادة في شعرهم بنسبة حوالي 40 % .

يعمل زيت بذور اليقطين علي تحسين صحة القلب

يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من الدهون الصحية والألياف الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية للقلب.

كما أن خصلئص زيت بذور اليقطين المضادة للالتهابات ومحتواها من الفيتوستروجين تساعد علي دعم والحفاظ علي صحة القلب.

كما يعمل علي زيادة مستوي الكوليسترول الجيد HDL كما يساعد علي إنتاج أكسيد النيتريك ، وبالتالي فإن زيت بذور اليقطين له تأثيرات مقاومة للقلب وضغط الدم.

بالتالي يساعد زيت بذور اليقطين علي حمايتك من الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية .

يساعد زيت بذور اليقطين علي تحسين وظيفة المثانة

يُعد زيت بذور اليقطين هو أحد المكونات التي يتم استخدامها غالباَ في المنتجات التي يتم تصميمها للتخفيف من حالات سلس البول ومشاكل المثانة الصحية .

في الرجال الأكبر سناً ترتبط حالة سلس البول غالباً بتضخم البروستاتا ، ويعمل زيت بذور اليقطين علي منع هرمون الأندروجين ( ثنائي هيدروكسي التستوستيرون ) DHT قد يساعد علي التخفيف من مشاكل المثانة والسلس والبولي .

تم نشر إحدي الدراسات في مجلة الطب التقليدي والتكميلي في عام 2014 إلي أن زيت بذور اليقطين قد يكون له القدرة علي علاج الاضطرابات البولية بفعالية كبيرة وخاصة حالة المثانة مفرطة النشاط مما يشير إلي أن زيت بذور اليقطين قد يكون ضرورياً للحفاظ علي نظام الإخراج الصحي مع تقدم العمر .

يساعد زيت بذور اليقطين علي الحد من مشاكل الجهاز الهضمي 

قد يكون زيت بذور اليقطين فعالاً في علاج حالة متلازمة القولون ( IBS ) ، وقد يرجع ذلك بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية مما يساعد علي الحد من التهابات الجهاز الهضمي ، وقال العديد من الأشخاص أنهم أصبحوا أفضل وقلت لديهم الأعراض بعد تناولهم لزيت بذور اليقطين بانتظام .

وقد يتم استخدام زيت بذور اليقطين بشكل فعال لعلاج الطفيليات المعوية مع قدرته علي شل الديدان في الجهاز الهضمي ، ويكون الشلل مؤقت مما يعني أنه من المهم متابعته عن طريق أخذ أحد أنواع المسهل الطبيعية مثل زيت الخروع بعد حوالي ساعة من أجل طرد الديدان في أسرع وقت ممكن خارج الجسم حيث أن الشلل قد يكون مؤقتاً .

يساعد زيت بذور اليقطين علي علاج مرض السكري

يُمكن علاج مرض السكري  من النوع الأول والنوع الثاني عند اتباع نظام غذائي مناسب وبعض المكملات الغذائية ومن المحتمل أن يكون زيت بذور اليقيطين جزءاً مهماً من أي نظام غذائي لمريض السكري .

تم نشر أحد الدراسات التي تم عملها في شرق الصين عام 2007 ، والتي اكتشفت أن المركبات التي توجد في بذور اليقطين كانت لها القدرة علي تعزيز تجديد خلايا البنكرياس التالفة في الفئران المصابة بداء السكري بنجاح ، وقد أدي ذلك إلي زيادة مستويات الأنسولين في الفئران.

قد يكون ذلك مفيد في علاج الأشخاص المصابون بداء السكري ايضاً  ويساعد زيت بذور اليقيطين علي تحسين كل من مقاومة الأنسولين وتحمل الجلوكوز .

يساعد زيت بذور اليقطين علي زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي زيت بذور اليقطين علي مستويات عالية من معدن الزنك  ” المعدن الجنسي “، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي لديهم قدر أكبر من الرغبة الجنسية يملين أيضاً إلي الحصول علي مستويات أعلي من هرمون التستوستيرون وهو أمر هام ضروري للجماع  ، يساعد الزنك علي منع الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلي الإستروجين .

يساعد زيت بذور اليقطين علي الحفاظ علي صحة الجلد وجعله يظهر أصغر سناً 

يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية ومركبات طبيعية مضادة للالتهابات ويساعد زيت بذور اليقطين علي تهدئة وتخفيف الاحمرار في الجلد كما أنه يحافظ علي رطوبة الجلد.

يحافظ زيت بذور اليقطين علي الحفاظ علي مستويات الكولاجين مما يؤدي إلي زيادة مرونة الجلد ويجعل الجلد أكثر شباباً ، كما يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من فيتامين هـــ .

كما يحتوي زيت بذور اليقطين علي مركب البيتاكاروتين وبالتالي يساعد علي حماية البشرة من التلف والحد من علامات الشيخوخة .

يساعد زيت بذور اليقيطين علي تحسين لون البشرة وقد يكون مفيداً في علاج بعض الحالات الجلدية مثل حالات الإكزيما الصدفية وحب الشباب وجفاف الجلد أيضاً ويرجع ذلك بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية العالية والمركبات القوية المضادة للأكسدة.

تساعد الأحماض الدهنية علي الحفاظ علي لون البشرة السليم وسرعة إصلاح البشرة المتهيجة مع زيادة ترطيب البشرة .

يساعد زيت بذور اليقطين علي زيادة سماكة الشعر وجعل الشعر أكثر لمعاناً

زيت بذور اليقطين له فعالية كبيرة في علاج تساقط الشعر لدي الذكور ، كما أنه له القدرة علي زيادة سماكة ولمعان الشعر لدي أي شخص هذا لأنه يحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات A و K.

كما أنه يحتوي علي الأحماض الأمينية والمعادن وتعمل كل هذة العناصر علي زيادة تقوية الشعر كما أن زيت بذور اليقطين يعمل علي حماية بروتين الشعر وزيادة لمعان الشعر.

كما يعمل زيت بذور اليقيطين علي تثبيط إنزيم ألفا ريداكتيز مما يؤدي إلي إبطاء نمو الشعر مما يؤدي إلي زيادة طول الشعر .

يزيد زيت بذور اليقطين علي زيادة قوة العظام 

يحتوي زيت بذور اليقطين علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 6 والتي تساعد علي دعم وتقوية صحة العظام بالإضافة إلي محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن الأخري اللازمة لمنع ترقق العظام وضمان وجود كثافة معادن التي تساعد علي تقوية العظام والحفاظ عليها .

يزيد زيت بذور اليقطين من الدورة الدموية

تحتوي زيت بذور اليقطين علي خصائص طبيعية مضادة لتجلط الدم وبالتالي يساعد علي تنشيط وتحفيز الدورة الدموية ، كما أنه يساعد علي خفض خطر التجلط الدموي وتحسين الأكسجين في الأعضاء مما يعزز من وظائفها .

الآثار الجانبية لزيت بذور اليقطين

القرع هو آمن بشكل آمن في كميات الطعام ، والآثار الجانبية لزيت بذور اليقطين قد تكون نادرة .

احتياطات خاصة وتحذيرات من زيت بذور اليقطين

لا يُعرف الكثيرين عن استخدام اليقيطين بكميات طبية أثناء الحمل والرضاعة.

فيجب البقاء في آمان وتناول زيت بذور اليقطين بكميات متعدلة أثناء فترات الحمل والرضاعة .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock