اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أهمية وفوائد الفينيل ألانين ومصادره الغذائية الطبيعية

الفينيل ألانين هو أحد أنواع الأحماض الأمينية. و هو موجود في العديد من الأطعمة و يستخدمه الجسم لإنتاج البروتينات والجزيئات الهامة الأخرى. بالإضافة لذلك، يقوم الفينيل ألانين بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم. فهو يمنع الإصابة بالاكتئاب و يقلل الشعور بالألم ويعالج ويمنع اضطرابات الجلد وغيرها من الفوائد الصحية الآخرى التي سنعرضها لكم في هذة المقالة .

ما هو الفينيل ألانين ؟    

الفينيل ألانين هو حمض أميني أساسي يتم تحويله في الجسم الطبيعي إلى التيروزين. كما يعتبر لبنة بناء مهمة تستخدم لتكوين البروتينات التي يحتاجها الجسم لكي يعمل وينمو بشكل سليم .

نظراً لأنه يعد ضرورياً، فإن جسمك غير قادر على إنتاجه بمفرده ويحتاج الجسم إلى الحصول عليه من الطعام أو من المكملات الغذائية. بالإضافة لذلك، يستخدم الفينيل ألانين في صنع العديد من المركبات المهمة الأخرى مثل التيروزين و الدوبامين والنورادرينالين والإبينفرين. كما أظهرت الدراسات انه يلعب دوراً هاماً في علاج العديد من الحالات. كالاكتئاب ومرض الشلل الرعاش والألم المزمن. و مع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من مشاكل في استقلاب الفينيل ألانين. و قد لا يتمكنون من معالجته أو كسره بكفاءة بالنسبة لهولاء الأفراد. يمكن أن يتسبب استهلاك كميات زائدة في آثار جانبية خطيرة تترواح بين النوبات إلى تأخر النمو .

فوائد الفينل ألانين للصحة :

1- يستخدم لإنتاج مركبات أخرى هامة في الجسم :

يلعب دورا في إنتاج مركبات رئيسية أخرى مهمة للصحة. على سبيل المثال ، يتم استخدامه لإنتاج الدوبامين وهو ناقل عصبي يشارك في التعلم والذاكرة والعاطفة . كما يقوم الجسم بتحويل الفينيل ألانين إلى التيروزين وهو حمض أميني يساعد في تخليق البروتينات. كما أنه يساعد في إفراز ابينفرين والنورابينفرين ، وكلاهما ناقلان عصبيان يطلقهما الجسم استجابةً للمواقف العصبية . و بالتالي، يمكن أن يؤدي نقص الفينيل ألانين إلى ظهور العديد من الأعراض ، والتي تشمل على الارتباك و الاكتئاب و فقدان الذاكرة وانخفاض مستويات الطاقة .

2- يقلل من أعراض الاكتئاب :

يحسن من الحالة المزاجية ويحمي من الاكتئاب، وذلك لأنه يحفز إنتاج الدوبامين وهو عبارة عن ناقل عصبي يُحسن من الحالة المزاجية ويمنع الشعور بالاكتئاب .

3- يساعد في علاج الشلل الرعاش :

الشلل الرعاش هو حالة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب ظهور أعراض مثل الرعاش والتصلب وبطء الحركة ، ويتميز مرض الشلل الرعاش بنقص مستويات التيروزين والدوبامين والنورابينفرين وكلها يتم تصنيعها من الفينيل ألانين ، وبالتالي يكون الفينيل ألانين علاجاً فعالة لأعراض الشلل الرعاش .

4- يخفف الآلام المزمنة :

أثبتت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يعمل كمسكن طبيعي للألم للمساعدة في تقليل الألم المزمن  ، ويرجع ذلك لأنه يحافظ على نشاط الإندروفين المحدد في المخ .

5- يعزز من فقدان الوزن الزائد :

أثبتت إحدى الدراسات أن تناوله قبل الوجبات يقلل من تناول الطعام ويزيد من مستويات الكوليسستوكنين ( cck ) ، وهو هرمون يحفز الهضم ويساعد في السيطرة على الشهية ، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن وخاصة في منطقة الخصر .

6- علاج ومنع بعض الاضطرابات الجلدية :

أثبتت بعض الأبحاث أنه فعال في علاح البهاق ، وهو اضطراب جلدي يسبب فقدان لون الجلد والبقع. كما أثبتت دراسات أخرى أن الفينيل ألانين يحسن من التصبغ الجلدى الناتج عن التعرض المفرط للأشعة الفوق بنفسجية  .

7- التخفيف من أعراض انسحاب الكحول :

أثبتت الدراسات أن الفينيل ألانين إلى جانب الأحماض الأمينية الأخرى ، قد يساعد في التخفيف من أعراض انسحاب الكحوليات .

8- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ( ADHD ) :

قد يساعد حمض الأنين على التخفيف من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ولكن لا زال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لإثبات ذلك .

احتياطات تناول المكملات الغذائية من الفينيل ألانين :

الحمل والرضاعة الطبيعية :

لا يُنصح باستخدامها للنساء الحوامل أو المرضعات لأنه قد يضر بصحة الطفل .

المصابين بالفصام :

لا ينصح باستخدامه في حالات الإصابة بالفصام ، لأنه قد يسبب خلل الحركة المتأخر وهو اضطراب يتميز بحركات لا إرادية ومتكررة .

المصابين ببول الفينيل كيتون (PKU ) :

يحتاج الأشخاص المصابون ببول الفينيا كيتون إلى الانتباه إلى تناول الفينيل ألانين ، وهو PKU هو عبارة عن عيب خلقي وشكل من أشكال نقص الفينيل ألانين هيدروكسيلاز الذي يضعف قدرة الجسم على معالجة الفينيل ألانين بكفاءة مما يؤدي إلى تراكمه في الدم  ، وقد يسبب تراكم الفينيل الانين في الدم إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة والتي تشمل على فشل النمو والنوبات وتأخر النمو والإعاقة العقلية .

الأشخاص الذين يتناولون الباكلوفين :

يجب على الأشخاص الذين يتناولون البالكلوفين ( دواء باسط للعضلات ويُستخدم لعلاج التشنحات العضلية والتصلب والألم ) تجنب تناول المكملات الغذائية للفينيل ألانين لأنه يُقلل من امتصاصه .

المصادر الغذائية للحصول على الفينيل ألانين :

  • اللحوم
  • الأسماك
  • الدواجن
  • البيض
  • المكسرات
  • البذور
  • بذور اليقطين
  • منتجات الصويا
  • الأسبرتام ( وهو بديل للسكر الخالي من السعرات الحرارية )

الجرعة الموصي بها من المكملات الغذائية للفينيل ألانين :

  • يُنصح بتناول من 1000 إلى 1500 ميلليجرام يومياً من مكملات الفينيل ألانين والتي تنقسم عادةً إلى ثلاث او أربع جرعات .
  • من الأفضل تناول المكملات الغذائيى للفينيل ألانين على معدة فارغة ، قبل الأكل بساعة وذلك لزيادة الامتصاص .
  • لا يُنصح باستخدام هذة المكملات لمن يستخدمون مضادات الاكتئاب أو الأدوية النفسية الأخرى لأنها قد تُسبب آثاراً جانبية أو تفاعلات ضارة .

الفينيل ألانين هو حمض أميني أساسي موجود في كل من الأطعمة النباتية والحيوانية ، وله العديد من الفوائد الصحية ، كما أنه يوجد في صورة مكمل غذائي ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها وذلك لتحديد الجرعة المناسبة لك .                           

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock