آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

السعودية تصدر 90 رخصة صناعية في يونيو – وظائف السعودية

الرياض – أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 90 رخصة صناعية جديدة في يونيو تغطي خمسة أنشطة صناعية.

احتلت صناعة المعادن غير المعدنية المرتبة الأولى حيث حصلت على 18 ترخيصًا بينما احتلت الصناعات الغذائية وصناعات المنتجات المعدنية المرتبة الثانية والثالثة بحصولها على 14 ترخيصًا و 12 ترخيصًا على التوالي. وأصدرت تسعة تراخيص لتصنيع منتجات المطاط واللدائن ، وسبع تراخيص لتصنيع منتجات كيماوية.

وبحسب تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدين بالوزارة ، فإن إجمالي عدد الرخص الصناعية الصادرة عن الوزارة منذ بداية العام الحالي هو 501 رخصة ، بينما بلغ عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى تاريخه. نهاية الشهر نفسه كانت 10،675

كما بلغ الحجم الإجمالي لاستثمارات هذه المصانع 1.361 تريليون ريال ، حيث استحوذت مصانع المعادن اللافلزية على أكثر من 2054 مصنعًا ، ومصانع المطاط والبلاستيك تمثل 1348 مصنعًا ، ومصانع الأغذية تمثل ما يقرب من 1.280 مصنعًا.

وأوضح التقرير أن حجم الاستثمارات في يونيو تجاوز ملياري ريال ، مع حصول الشركات الصغيرة على الغالبية العظمى من التراخيص الصناعية الجديدة (83.33٪) خلال الفترة. وكانت أكبر مجموعتين تاليتين هي تلك التي لديها استثمارات أجنبية (6.67٪) واستثمارات مشتركة (5.56٪) ، تليها الشركات متوسطة الحجم (14.44٪) والشركات متناهية الصغر (2.22٪).

واستحوذت التراخيص الجديدة على المصانع الوطنية على أساس نوع الاستثمار بنسبة 87.78٪ ، تليها الاستثمارات الأجنبية بنسبة 6.67٪ واستثمارات المشاريع المشتركة بنسبة 5.56٪.

أفاد المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدين أن 101 مصنعًا بدأوا عملياتهم في يونيو باستثمار 2.6 مليار ريال ، مع وجود مصانع للمعادن غير المعدنية في الصدارة بواقع 21 مصنعًا ، تليها مصانع المواد الغذائية 17.

وشكلت مصانع المطاط والبلاستيك 14 مصنعا ، تليها مصانع الكيماويات 12 مصنعا ، ومصانع المعادن المصنعة 10. كما شكلت المصانع الوطنية 93.07٪ من إجمالي المصانع التي بدأت العمل في يونيو. وجاءت المصانع الأجنبية في المرتبة الثانية بنسبة 3.96٪ ، وحلّت المصانع الاستثمارية المشتركة في المرتبة الثالثة بنسبة 2.97٪.

وأشار التقرير إلى أن الرخص الصناعية الجديدة توزعت على 11 منطقة إدارية ، تتصدرها منطقة الرياض بـ 32 رخصة ، تليها المنطقة الشرقية بـ 26 رخصة ، ومنطقة مكة المكرمة بـ14 ، بواقع 26 مصنعا بمنطقة الرياض. كان لديها أكبر عدد من المصانع التي بدأت الإنتاج ، تليها المنطقة الشرقية بـ 24 مصنعا ومنطقة القصيم بـ 14 مصنعا.

وفقًا للمركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدين ، أضاف قطاع الصناعة 5،706 وظيفة في يونيو ، منها 3،245 وظيفة للمواطنين السعوديين و 2،461 للأجانب.

تنشر وزارة الصناعة والثروة المعدنية ، من خلال المركز الوطني ، أهم المؤشرات الصناعية على أساس شهري والتي توضح نوع النشاط الصناعي الذي يحدث في المملكة ، ودرجة تغير الاستثمارات الصناعية الجديدة ، وعدد الوظائف التي يولدها القطاع. – SG

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock