آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

الصين تهدد بـ{معاقبة المسيئين حتماً»

نفذت مناورات جوية وبحرية بعد زيارة بيلوسي لتايوان… و«السبع» تستنكر

واشنطن: إيلي يوسف ورنا أبتر – لندن: «الشرق الأوسط»

أجرت الصين، أمس، مناورات عسكرية قبالة سواحل تايوان، في خطوة استنكرتها «مجموعة السبع»، وجاءت رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وقالت تايبيه إن 27 طائرة حربية صينية دخلت مجال الدفاع الجوي التابع للجزيرة. واستدعت الحكومة الصينية السفير الأميركي نيكولاس بيرنز مساء الثلاثاء، احتجاجاً على زيارة بيلوسي.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش اجتماع لرابطة «آسيان» في العاصمة الفيتنامية بنوم بنه إن «الولايات المتحدة تنتهك سيادة الصين تحت ستار ما يسمى الديمقراطية (…) سيُعاقب الذين يسيئون للصين حتماً».

ووعدت وزارة الدفاع الصينية «بأعمال عسكرية محددة الأهداف»، عبر سلسلة من المناورات العسكرية حول الجزيرة بدأت أمس، بما في ذلك «إطلاق الذخيرة الحية بعيدة المدى» في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.

وقالت اليابان إنها «قلقة» بشأن التدريبات الصينية، مشيرة إلى أن بعضها سينتهك منطقتها الاقتصادية الخالصة. فيما دعت كوريا الجنوبية إلى الهدوء.

بدورهم، رأى وزراء خارجية دول «مجموعة السبع» أنه «لا مبرر» لتستخدم الصين زيارة بيلوسي «ذريعة» لإجراء مناورات عسكرية.

وأضافوا في بيان: «من الطبيعي أن يقوم نواب بلداننا بزيارات دولية. رد (الصين) التصعيدي من شأنه أن يزيد التوتر ويزعزع استقرار المنطقة».

في المقابل، قال الكرملين إن مستوى التوتر الذي أثارته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي «لا ينبغي الاستهانة به».

… المزيد

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock