آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

مطالبة مجلس الشورى بإعادة تقييم تطبيق نظام الثلاثة فصول الدراسية

دعا مجلس الشورى ، خلال جلسة أمس – عبر الاتصال بالفيديو – برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الله آل الشيخ ، وزارة التربية والتعليم إلى تقييم اعتماد نظام الفصول الثلاثة لمدارس التعليم الرسمي ؛ وهذا يؤدي إلى توصيات تدعم استمرار التبني والتطوير ، أو العودة إلى النظام على المدى المتوسط ​​، مع إدخال التعديلات اللازمة.

واتخذ المجلس قراره بعد أن عرضت لجنة البحث العلمي والتعليم آراءها في ملاحظات وآراء الأعضاء المعروضة في الدورة السابقة على التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم عن العام المالي 1442/1443 هـ.

وطالب المجلس في القرار ذاته وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة (نظام الثلاث سنوات) على الجامعات والكليات التقنية السعودية التابعة للمؤسسة. تماشياً مع أفضل الممارسات والتوجهات العالمية في مجال التعليم العالي ، وتماشياً مع استقلالية الجامعات في ظل أنظمتها ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم / 27) في 2 مارس 1441 هـ.

وطالب في قراره الوزارة بإعادة النظر في تطبيق الطرق على المدارس الثانوية العامة. تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم الثانوي.

وفي القرار ذاته ، دعا المجلس إلى دعم الجامعات السعودية والجهات ذات الصلة ، لتوفير بيئة محفزة تضمن عدم تسرب أعضاء هيئة التدريس السعوديين ، وتسهيل استقطاب كفاءات النخبة من السعوديين وغير السعوديين.

كما دعا المجلس إلى دعم الدائرة لزيادة المخصصات المالية للعمليات والصيانة والنظافة. لضمان خلق بيئة تعليمية في الجامعات والمدارس العامة ، وخاصة المدارس الشقيقة على الحدود الجنوبية ، تم اقتراح توصية إضافية ، تكملها عضو المجلس ، الدكتورة عائشة العريشي.

ودعا في قراره وزارة التربية والتعليم – بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة – إلى تسريع عملية اعتماد شهادات التعليم والتدريب الإلكتروني (التعليم عن بعد والتعليم المتكامل) على غرار البرامج التقليدية في عملية التصنيف.

كما أكد أن الوزارة – بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة – تعمل على بناء نموذج مماثل لمدينة طيبة التعليمية للتربية الخاصة بالمدينة المنورة في أجزاء أخرى من المملكة ، حسب طاقتها وقدرتها. لاستيعاب البنين والبنات الذين يجدون صعوبة في الاندماج في مدارس التعليم العام ، التوصية الإضافية التي قدمها اثنان من أعضاء المجلس الدكتور محمد الجربا والدكتور المهندس إبراهيم الدغرير ، أخذت اللجنة محتوياتها.

ويطالب المجلس الإدارة – بالتعاون مع لجنة مراجعة التعليم والتدريب – بالعمل على تحسين جودة معلمي الصم في جميع مراحل التعليم ، من خلال التركيز على الكفاءات المتعلقة بضعف السمع المتعلقة بلغة الإشارة السعودية و طورت الأساسيات. أبونيان ، أخذت اللجنة محتوياتها.

بناء على طلب المجلس:

  • وضع خطة تشغيل لأهداف الخطة الإستراتيجية لمحقق الشكاوى 2025 ومبادراتها
  • إعداد خطط تطوير الحدائق الوطنية في مختلف أنحاء المملكة وعرضها على المستثمرين
  • التخطيط والمبادرات لتطوير الأنواع النباتية النادرة والمهددة بالانقراض
  • تحسين عمليات نوادي سباقات الخيل ورفع مستوى سباقات الخيول المحلية والدولية
  • وضع ضوابط ومعايير موحدة في الجامعات لضمان المزيد من فرص التدريب للطلاب والطالبات
  • تقوية مراكز التدريب المتخصصة في قطاعي الصناعة والتعدين ، وتعزيز التحول التكنولوجي للثورة الصناعية الرابعة
  • الطلب من وزارة الطاقة دراسة سبب تسرب الطاقات البشرية وإيجاد حل فعال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock