آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

إبرام 18 اتفاقية سعودية ـ أمريكية في مجالات الفضاء والاستثمار والطاقة والاتصالات والصحة


تقرير سعودي جازيت

جدة – أبرم وزراء الطاقة والاستثمار والاتصالات والصحة السعوديون 18 اتفاقية مع نظرائهم الأمريكيين يوم الجمعة.

الاتفاقيات المذكورة أعلاه تفتح آفاقا جديدة للتعاون المشترك في الاستثمار والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء والصحة. تتماشى الاتفاقيات مع رؤية السعودية 2030 ، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، حيث تسعى إلى فرص استثمارية أوسع في القطاعات الواعدة التي يمكن أن تعود بالنفع على شعبي البلدين.

تشمل الاتفاقيات الثنائية الموقعة خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة 13 اتفاقية مع وزارة الاستثمار والهيئة الملكية للجبيل وينبع والعديد من شركات القطاع الخاص.

وهي تشمل مجموعة من الشركات الأمريكية الرائدة ، مثل Boeing Aerospace و Raytheon Defense Industries و Medtronic و Digital Diagnostics و IKVIA في قطاع الرعاية الصحية والعديد من الشركات الأمريكية الأخرى في قطاعات الطاقة والسياحة والتعليم والتصنيع والمنسوجات.

كما وقعت الهيئة السعودية للفضاء اتفاقيات أرتميس مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ، والتي ستسمح لها بالقيام بعمليات استكشاف مشتركة للقمر والمريخ بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ، مع منح المملكة مقعدًا في التحالف الدولي استعدادًا. للاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية.

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تعاون مع شركة IBM ، وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية ، لتدريب 100000 شاب وشابة على مدى خمس سنوات ضمن ثماني مبادرات مبتكرة يمكن أن تجعل المملكة مركزًا للتكنولوجيا والابتكار. في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تعاون مع إدارة الاتصالات والمعلومات الوطنية الأمريكية (NTIA) ، والتي تشمل التعاون بين البلدين في تقنيات الجيل الخامس والسادس. تهدف الاتفاقية إلى تسريع نمو الاقتصاد الرقمي وتعزيز وتيرة البحث والتطوير والابتكار في النظام البيئي الرقمي للمملكة.

وقعت وزارتا الطاقة في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية شراكة في مجال الطاقة النظيفة ، تتضمن تحديد مجالات ومشاريع التعاون في هذا القطاع ، إلى جانب التعاون في مجال الطاقة النووية المدنية واليورانيوم ، مع تعزيز الجهود. من البلدين في تعزيز الطاقة النظيفة والعمل المناخي.

كما وقعت وزارتا الصحة السعودية والأمريكية مذكرة تعاون في مجالات الصحة العامة والعلوم الطبية والبحوث. تهدف المذكرة إلى دعم وتعزيز العلاقات القائمة في مجال الصحة العامة بين الأفراد والمنظمات والمؤسسات. كما تسعى إلى تعزيز الجهود المشتركة في معالجة قضايا الصحة العامة والتحديات الطبية والعلمية والبحثية ، فضلاً عن تبادل المعلومات والخبرات والأكاديميين.

كما تسعى المذكرة إلى تنظيم تدريب مشترك للعاملين في المجالات الصحية والطبية ، مع تناول التطبيق السليم لنظم المعلومات الصحية والبحث والتطوير والابتكار الصحي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock