أوكرانيا تطلق «معركة تحرير خيرسون»



كييف أعلنت الإفراج عن 5 أشخاص عبر «عملية خاصة»… وأكثر من 5 آلاف مدني قضوا في الحرب

أعلنت أوكرانيا أمس أنَّ قواتها قصفت ليل الاثنين – الثلاثاء القوات الروسية في نوفا كاخوفكا، ما أدَّى إلى مقتل 52 جندياً روسياً وتدمير «مستودع ذخيرة»، وذلك في إطار المعركة التي أطلقها الجيش الأوكراني لتحرير خيرسون في جنوب البلاد.

بدورها، اتَّهمت السلطات الروسية كييف باستهداف منازل وقتل سبعة أشخاص على الأقل. وندَّد رئيس الإدارة العسكرية المدنية التي أنشأتها القوات الروسية في هذه المنطقة فلاديمير ليونتييف بما وصفته «عملاً إرهابياً» و«مأساة مروعة»، واتهمت إيكاترينا غوباريفا، نائبة مسؤول «إدارة الاحتلال» في خيرسون، القوات الأوكرانية باستخدام راجمات صواريخ أميركية الصنع من طراز هيمارس.

وتحتل القوات الروسية مدينة خيرسون، المتاخمة لشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014 منذ الأيام الأولى للاجتياح الروسي في فبراير (شباط) .

وأعلنت كييف أمس الثلاثاء أيضاً تحرير خمسة أوكرانيين احتجزتهم القوات الروسية في منطقة خيرسون خلال «عملية خاصة» نفذتها قوات خاصة أوكرانية. وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إنَّ العملية نفذتها القوات الخاصة التابعة للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، مشيرة إلى أنَّ الأشخاص الخمسة هم جندي وشرطي سابق وثلاثة مدنيين. وأضاف البيان أنَّ «أحد هؤلاء مصاب بجروح خطيرة».

في سياق متصل، ذكرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس أن 5024 مدنياً قضوا، و6520 آخرين أصيبوا منذ بداية الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير، مرجحة أن العدد الحقيقي للقتلى أعلى بكثير.
…المزيد