اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد البقدونس في الكيتو لهذه الاسباب مهم تناوله كعصير، سلطة وشاي

فوائد البقدونس في الكيتو تجعله من أهم الأوراق التي يجب تناولها هذه الفتره . نظام الكيتو من أشهر انظمة الرجيم هذه الأيام وأثناء إتباع الكيتو دايت يجب عليك الحرص على تناول البقدونس بشكل دائم نظرا لتعدد فوائد البقدونس في الكيتو . البقدونس هو نبات مزهر موطنه البحر الأبيض المتوسط. و هناك ثلاثة أنواع من البقدونس بقدونس ذا ورقة مجعدة ، وورقة مسطحة ، وبقدونس الجذر . البقدونس ذو الأوراق المجعدة ، وهو الأصناف الأكثر شيوعًا ، قوي بما يكفي لاستخدامه في الزينة. و عادة ما يكون من النوع الذي تم العثور عليه في قسم التوابل في متجر البقالة. البقدونس ذو الورقة المسطحة، التي تسمى أيضًا البقدونس الإيطالي. له نكهة لذيذة أكثر من الأوراق المجعدة. بالإضافة إلى كونه أكثر عطرة وأقل مرارة. البقدونس الجذر ، المعروف أيضا باسم البقدونس هامبورغ ، هو أقل شهرة  مع البقدونس الجذر ، يتم التخلص من الأوراق ، ويؤكل الجذر. يشبه البقدونس الجذري الجزر الأبيض في المظهر ويمكن تحميصه أو تقليته أو أكله نيئًا .

يزرع البقدونس منذ أكثر من ألفي عام وكان يستخدم في الأصل كدواء قبل استخدامه في الطهي. مع خصائصه المضادة للبكتيريا ، تم استخدامه لعلاج الالتهابات والجروح الجلدية ، ولكن أيضا لتحسين الهضم وخفض ضغط الدم.  كما جعلت خصائصه المضادة للالتهابات أيضا خيارا جيدا لعلاج الربو.  وفي الاونة الاخيرة أظهر البقدونس فوائد صحية كبيرة عندما تم أقرانه بنظام الكيتو الغذائي  .

البقدونس الصحية وقيمته في نظام الكيتو الغذائي :

يعد البقدونس هو إضافة رائعة لنظام الكيتو الغذائي ليس فقط بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و تعزيز المناعة ، ولكن أيضًا لأنه يعمل جنبًا إلى جنب مع نمط حياة كيتو لزيادة فوائد مكافحة الشيخوخة أثناء أتباع الكيتو . كما يساهم البقدونس أيضًا في المرونة الأيضية ، وذلك من خلال تقليل مقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الواقية ومضادات الأكسدة الفلافونويد المسؤولة عن العديد من فوائد البقدونس لمكافحة الأمراض التي يجري بحثها اليوم . وتشمل هذه المواد المضادة للاكسدة اللوتولين ، الأبيجينين ، اللايكوبين ، بيتا كاروتين وألفا كاروتين.

تساعد مضادات الأكسدة في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق مكافحة أضرار الجذور الحرة ، أو الإجهاد التأكسدي ، إلى جانب الالتهاب داخل الجسم.  هذا مهم لأن تكوين الجذور الحرة معروف بأنه يساهم في كل الأمراض المرتبطة بالعمر تقريبًا ، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب وأمراض التنكس العصبي واضطرابات العين .

وتتمثل إحدى الطرق التي تساعد بها فلافونويدات البقدونس في تعزيز نظام الكيتو في الغذاء في زيادة إنتاج أنزيمات الكبد التي تزيل سموم الجسم . كما ان البقدونس يتناسب تمامًا مع أسلوب حياة كيتو الذي يهدف إلى الحد من الالتهابات والمرض وتعزيز الصحة العامة.

القيمة الغذائية للبقدونس :

يعد البقدونس قوة مغذية فهو لا يساعد فقط في حماية الجسم من المواد المسببة للسرطان ، بل يحتوي أيضًا على مركبات معروفة بتقليل الالتهاب ، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، وتعزيز نظام المناعة . دعنا نستعرض وننظر إلى المكونات المحددة التي تعطي البقدونس عددًا لا يحصى من الفوائد الصحية.

البقدونس هو مصدر للزيوت المتطايرة والفلافونيدات التي تأتي محملة بالمزايا. توجد الزيوت المتطايرة ، مثل الميريسين ، في البقدونس وتساعد على حماية الجسم من المواد المسببة للسرطان  (مثل دخان السجائر والمبيدات الحشرية). يُعرف البقدونس أيضًا بأنه مصدر جيد للفلافونويدات ، وخاصة اللوتولين والأبيجينين والميريكيتين. هذه الفلافونويدات لها خصائص مضادة للشيخوخة ومكافحة السرطان ، لذلك فهي لا تقدر بثمن . يمكن أن يساعد  اللوتولين في منع تلف الخلايا وتضخيم التأثيرات المضادة للشيخوخة في نظام كيتو الغذائي . ويعزز  والأبيجينين والميريكيتين إنتاج إنزيمات الكبد التي تزيل سموم الجسم . يبدو أن الميريتيتين هي الأكثر فائدة على الإطلاق ، حيث تساعد في الوقاية من سرطان الجلد ، وتعمل علي تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، وتقليل مقاومة الأنسولين .

 

وبالإضافة إلى الزيوت المتطايرة والفلافونويدات ، يعد البقدونس أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C و  K. يساعد فيتامين C الموجود في البقدونس على تحييد الجذور الحرة المسببة للسرطان ، ويقلل الالتهاب ، كما انه مفيد لتعزيز نظام المناعة لدينا. يحتوي البقدونس أيضًا على فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين  ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة  ، ويقلل الالتهاب ، ويعزز جهاز المناعة. ومن المعروف أن فيتامين K يساعد في الحفاظ على عظامنا قوية عن طريق المساعدة في ترسب الكالسيوم في عظامنا بدلاً من إفرازه في البول .

ابحث دائما عن البقدونس الأخضر الفاتح ولا يحتوي على بقع ملحوظة أو بنية اللون.يمكن زراعة البقدونس في مناخات أكثر برودة ، أو في مناخات أكثر دفئًا في المناطق المدارية ، ولكنه يعمل بشكل أفضل عندما يزرع في تربة رطبة حتي يحصل على الكثير من أشعة الشمس. يمكنك العثور عليه عادة على مدار السنة ، لأنه يزرع في العديد من المناطق المختلفة في العالم بمناخات متنوعة و يميل إلى النمو بكميات كبيرة بسهولة.في الولايات المتحدة ، تتوفر هذه العشبة عادةً في أشهر الربيع والصيف في سوق المزارعين المحليين.

كيفية تقطيعة وتخزينة :

بخصوص كيفية تقطيع البقدونس ، قم بشطفه جيدًا ، وجمعه في باقة ثم استخدم سكينًا كبيرًا لقصه على لوح تقطيع جيدًا. يمكنك أيضًا استخدام معالج الطعام لتسهيل الأمور .ثم يمكنك تخزين البقدونس لمدة تصل إلى أسبوع واحد عادة. كما يمكنك إطالة نضارتها عن طريق تجفيفها أولاً ثم لفها في منشفة ورقية رطبة ووضعها داخل كيس من البلاستيك في الثلاجة .

ملحوظة  اذا كنت تريد تخزينه من الأفضل عدم غسلها حتى تستخدمها. وبهذه الطريقة لا يذبل ويسوء بسرعة. وبمجرد أن تكون جاهزًا لاستخدامه ، قم بغسله جيدًا أو قم بإضافته إلى وعاء من الماء البارد والخل وقم بغسله لمدة دقيقة للتخلص من أي أوساخ.

البقدونس المجفف:

يمكن أن يكون البقدونس المجفف خيارًا جيدًا عندما ينفد لديك البقدونس الطازج ، أو عندما ترغب في مزجه مع النكهات الأخرى في الطبق. البقدونس المجفف ذو نكهة أكثر كتمًا وهو رائع في الحساء والصلصات. أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل البقدونس الطازج . قم بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق بغطاء محكم . وتخزينها في درجة حرارة الغرفة ، ويمكن أن تستمر سنة إلى ثلاث سنوات .

كيف يمكنك ادراج البقدونس في نظام الكيتو الغذائي :

  1. شاي البقدونس : يمكنك تناول شاي البقدونس 3 مرات يوميا أثناء اتباع نظام الكيتو قم بغلي 2 كوب من الماء ثم أضف اليه اوراق البقدونس الطازجة واتركة يغلي حتي تقل المياة الي النصف ثم قم بتصفيته في كوب باستخدام مصفاة واستمتع بتناولة كما يمكنك أضافة نصف ليمونه اليه لتعزيز الفائدة وتعزيز المذاق .
  2. عصير بقدونس: قد تشمل فوائد عصير البقدونس دعم إزالة السموم عن طريق توفير المغذيات للكلى والكبد. كما أنه يدعم صحة وسلوك الدماغ عن طريق التأثير الإيجابي على مستويات الناقلات العصبية وحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي.
  3. كما يمكنك أضافته الي طبق السلطة الخاص بك .
  4. اقرا عن أهمية المعادن في الكيتو

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock