اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

23 تأثير سحري من فوائد شاي المورينجا وأضراره المحتملة

فوائد شاي المورينجا، يستخلص من شجرة تسمي شجرة المعجزات وترجع هذه التسمية إلي خصائصها الطبية وفوائدها الصحية و يعتبر شاي المورينجا من أسهل الطرق للاستمتاع بهذا النبات المثير للاهتمام. هيا بنا نتعرف علي هذا الشاي بشكل أكثر عمقاً.

شاي المورينجا

المورينجا أوليفيرا (Moringa oleifera) هو نبات يطلق عليه شجرة الطبل أو الشجرة المعجزة أو شجرة زيت بن أو شجرة الفجل، استخدام لقرون عديدة في وصفات علاجية لما له من خصائص مضادة للفطريات والفيروسات والاكتئاب ومضادة للالتهابات؛ فقط تغلي الأوراق أو تؤكل مثل السبانخ وتجفف للشاي و يمكن أيضًا صنع الشاي باستخدام مسحوق المورينجا.

العناصر الفعالة في شاي المورينجا

يتميز هذا النبات بكونه منخفض الدهون  للغاية ولا يحتوي على كولسترول ضار و تحتوي أوراق المورينجا على نسبة عالية من العناصر الغذائية، ولها القدرة على الاحتفاظ بها عند التجفيف، مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب 1 (الثيامين) ب 2 (ريبوفلافين) B3 (النياسين) ، B-6.
  • حمض الفوليك وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج).
  • الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد والمغنيسيوم .
  • الفوسفور و الزنك.

فوائد شاي المورينجا

يُعتقد أن المورينجا لها العديد من الفوائد وتتراوح استخداماتها بين الصحة والجمال للمساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها تشمل فوائد المورينجا ما يلي:

1. مضاد للالتهابات

يُعرف شاي المورينجا في المقام الأول بأنه شاي مضاد للالتهابات، وهو ممتاز لتقليل التهاب الأنسجة والخلايا في جميع أنحاء الجسم، وتخفيف الآلام ، والأوجاع المزمنة، واضطرابات المفاصل، وكذلك النقرس ، واضطرابات المعدة ، والصداع ، والحمى، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المورينج “علاجًا للجميع” في العديد من البلدان.

2. حماية أنسجة وخلايا الجسم من التلف

يحتوي شاي المورينجا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ( 46 من مضادات الأكسدة الطبيعية)،  وهي مركبات نشطة بيولوجياً تساعد على محاربة الجذور الحرة و الحفاظ على الخلايا البشرية واستعادتها وإصلاحها.

3. موازنة الهرمونات

يساعد شاي المورينجا على تنظيم الهرمونات ويمنحك علاج والوقاية  من مضاعفات عدم التوازن الهرموني خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث كما يخفف من تقلصات الدورة الشهرية والغثيان والانتفاخ وتقلب المزاج والصداع النصفي أثناء دورة الحيض.

4. معزز للطاقة

إذا كنت تبحث عن مشروب خالي من الكافيين و يمنحك دفعة للطاقة، فقد يكون شاي المورينجا هو الخيار الأمثل فهو يساعد على زيادة الحيوية والعافية بشكل عام ولا يحتوي على السكر أو الكافيين.

5. حماية الكبد

حماية الكبد

يحمي شاي المورينجا الكبد من التلف الذي قد ينتج عن الأدوية المضادة للسل و يسرع عملية إصلاحه بفضل محتواه الغني بالبوليفينول والذي يساعد على التئام الجسم وحمايته.

6. الوقاية من السرطان وعلاجه

تمتلك مستخلصات شاي المورينجا خصائص قد تساعد في الحد من تطور السرطان ويحسن تأثير أدوية العلاج الكيميائي، كما أنه يحتوي على مادة النيازيميسين niazimicin، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية.

7. علاج آلام المعدة

علاج آلام المعدة

قد تساعد مستخلصات شاي المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك الإسهال، والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ويرجع ذلك إلي  الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في المورينجا التي تمنع نمو مسببات الأمراض المختلفة، كما أن محتواه العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.

8. محاربة الأمراض البكتيرية

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات و الميكروبات، تكافح مستخلصات شاي المورينجا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا، والجذري، والإي كولاي و يمكن أن يساعد الشاي في منع الدمامل والتهابات الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي الشائعة وشوائب الدم والتهابات المسالك البولية.

9. يعزز جهاز المناعة

يعزز جهاز المناعة

المستويات عالية من مضادات الأكسدة تجعل هذا الشاي وسيلة ممتازة لتعزيز جهاز المناعة والحماية من أعراض نزلات البرد والانفلونزا. يحفز فيتامين ج إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة لإبطاء الإجهاد التأكسدي وضعف جهاز المناعة الناتج عنه.

كما يحسن معدل الشفاء بفضل فيتامين سي الموجود في شاي المورينجا ليس فقط لجهاز المناعة فحسب، بل أيضًا لتكوين خلايا جديدة في الجسم خاصة لمن يتعافون من إصابة أو مرض ممتد.

10. تعزيز صحة العظام

تعزيز صحة العظام

يحتوي المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وقوتها، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات  يساعد مستخلص شاي المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل وقد يشفي العظام التالفة أيضًا.

11. علاج اضطرابات المزاج

يُعتقد أن شاي المورينجا مفيد في علاج الاكتئاب والقلق والتعب والصداع النصفي لأنه يوازن بين مستويات السيروتونين والدوبامين، والتي تعد أساسية لإدراك الألم و الحالة المزاجية.

12. مكافحة الزهيمر وتعزيز الإدراك

مكافحة الزهيمر وتعزيز الإدراك

 

لمستخلص أوراق المورينجا آثار إيجابية على كيمياء الدماغ لعلاج لمرض الزهايمر و الحماية من الأمراض المزمنة لاحتوائها على عدة مركبات يمكنها درء الأمراض المزمنة وتشمل هذه المواد البوليفينول والعفص والصابونين وغيرها.

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي المورينجا علي تعزيز الإدراك، بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الواقية للأعصاب، القدرة على تنظيم مستويات الناقل العصبي، مما قد يؤثر على الذاكرة والقوة المعرفية مما يجعل من هذا الشاي معززًا حقيقيًا للدماغ.

13. حماية الجهاز القلبي الوعائي

تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص شاي المورينجا في منع تلف القلب وقد ثبت أيضًا أنها تحافظ على صحة القلب وكل ذلك من خلال خفض مستويات الكوليسترول  والحد من تكوين البلاك في الشرايين كما يفعل عقار الستاتين

كما أن النسبة العالية من البوتاسيوم تجعل هذا الشاي ممتازًا لخفض ضغط الدم، حيث يمكن للبوتاسيوم أن يخفف التوتر في الشرايين والأوعية الدموية كما أن الشاي يساعد على استرخاء الجسم والعقل بشكل عام.

14. تحفيز الجروح على التئام

لقد ثبت أن مستخلص شاي المورينجا يساعد في إغلاق الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات بفضل محتواه العالي من فيتامين سي ومضادات الأكسدة والالتهاب.

15. السيطرة علي مرض السكري والوقاية منه

تساعد المورينجا على تقليل كمية الجلوكوز في الدم وكذلك السكر والبروتين في البول وخاصة بعد الوجبات مما ينتج عنه تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي، الأمر الذي يجعله مهمًا لمرضى السكر أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري عن طريق خفض الكوليسترول وضغط الدم، مما يقلل فرص الإصابة بمرض السكري.

16. علاج الربو

يساهم شاي المورينجا في تخفيف حدة بعض نوبات الربو والحماية من تقلصات الشعب الهوائية، كما ثبت أنه يساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

17. الحماية من اضطرابات الكلى

الحماية من اضطرابات الكلى

 

الأشخاص الذين يتناولون شاي المورينجا هم أقل عرضة لتكون حصوات في الكلى أو المثانة أو الرحم ويرجع ذلك لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تقلل من مستويات السمية في الكلى.

18. خفض ضغط الدم المرتفع

تحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانات ونيازيمينين، وهي مركبات تساعد على منع سماكة الشرايين (والتي قد تكون سبباً لارتفاع ضغط الدم).

19. دعم صحة العين

دعم صحة العين

يحتوي شاي المورينجا على خصائص تحسين البصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في توسيع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتحمي من ضعف الشبكية.

20. علاج فقر الدم

يساعد شاي المورينجا الجسم على امتصاص المزيد من الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وهذا مفيدة جدًا في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.

21. التخسيس وفقدان الوزن

التخسيس وفقدان الوزن

هل لشاي المورينجا دور في التخسيس وفقدان الوزن الزائد؟ بما يحتويه هذا الشاي من عناصر غذائية قوية، يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وتحقيق التوازن بين مستويات السكر وتعزيز الهضم حيث يساعد محتواه العالي من فيتامين ب على الهضم السلس والفعال ويمكن أن يساعد الجسم عند تحويل الطعام إلى طاقة، بدلاً من تخزينه على شكل دهون وتحسين مستويات الطاقة.

و هذا هو السبب في أعتبار كوب من هذا الشاي هو إضافة ممتازة لنظام غذائي لفقدان الوزن  و يعتقد أن لقدرة المورينجا علي تقليل زيادة الوزن يمكنها ذلك من خفض الكوليسترول وضغط الدم  ومنع الالتهاب و تقليل التعب.

22. العناية بالبشرة والشعر

زيت بذور المورينجا مفيد لحماية الشعر من الجذور الحرة ويحافظ على نظافته وصحته كما يحتوي المورينجا أيضًا على البروتين، مما يجعله مفيد في حماية خلايا الجلد من التلف، يحتوي أيضًا على عناصر ترطيب وإزالة السموم، والتي تساعد على تقوية الجلد والشعر ويمكن أن يفيد في علاج التهابات الجلد والقروح.

وبفضل تركيزه العالي من فيتامين C والبيوفلافونويد يعتبر مشروب مضاد للشيخوخة يعزز إنتاج الكولاجين ويمنع تكون الخطوط الدقيقة ويزيد من ترطيب البشرة وشبابها كما تساعد طبيعته المضادة للالتهابات على محاربة ظهور حب الشباب.

23. علاج الوذمة

علاج الوذمة

 

هي حالة مؤلمة تتراكم فيها السائل في أنسجة معينة من الجسم وتكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في الحد من تفاقم الوذمة.

هل شاي المورينجا أمن تماماً للجميع؟

أظهرت كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن المورينجا آمنة بشكل عام. ومع ذلك، يمكن أن تشكل منتجات المورينجا خطرًا على بعض الأفراد فقد تم الإبلاغ عن عدد قليل جدًا من الآثار الجانبية ومنها:

  • قد تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة ولذلك لا ينصح بها لمن يخططون للحمل.
  • لا ينصح بها للنساء الحوامل فقد تم الربط بين لحاء شجرة المورينجا  و خطر الإجهاض و على الرغم من أن شاي المورينجا لا يصنع من اللحاء، إلا أنه يفضل تجنبه في فترة الحمل.
  • التفاعل مع بعض الأدوية يمكن أن تقلل المورينجا من فعالية دواء أو يزيد من الآثار الجانبية للأدوية الأخرى ومن هذه الادوية التي يجب الانتباه لها بشكل خاص التالي:
  1. ليفوثيروكسين: يستخدم لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية، قد تدعم المركبات الموجودة في أوراق المورينجا على وظيفة الغدة الدرقية، ولذا من غير الصحيح تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  2.  الأدوية التي يتم تكسيرها بواسطة الكبد: قد يقلل مستخلص شاي المورينجا من سرعة حدوث ذلك، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات مختلفة.
  3. أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما تفعله المورينجا أيضًا بشكل فعال، لذا من الضروري التأكد من عدم  هبوط مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
  4. أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم. قد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب خوافض الضغط تخفض  إلى انخفاضه بشكل كبير.
  5. ثبت أن المورينجا يعزز فعالية بعض أدوية العلاج الكيميائي، ومع ذلك من غير الصحيح استخدام المنتجات العشبية لأولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي إلا تحت إشراف مباشر من الطبيب المختص حيث يمكن أن تتفاعل الأعشاب مع أدوية العلاج الكيميائي.

قبل استخدام شاي المورينجا، ضع في اعتبارك هذه المخاطر الصحية المحتملة كما يجب دائمًا قراءة الملصق الموجود على المستخلص واتباع التعليمات و الجرعات الموصي بها  وذلك بعد مناقشة ذلك مع الطبيب أولاً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock