آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

حبس زوج شهر لتخلفه عن دفع 380 جنيها فرش وغطاء عن 6 شهور بأكتوبر

[ads1]


قضت محكمة الأسرة بأكتوبر، بحبس زوج شهر، لتخلفه عن دفع 380 جنيها، نفقة فرش وغطاء عن 6 شهور، بعد صدور حكم قضائى بإلزامه بأدائها لطفله، وحملت تفاصيل الدعوي، بتقدم الزوجة مي.ع.ال أمام محكمة الأسرة، بعد حصولها على حكم بتطليقها للضرر، لاستحالة العشرة بينهما، والمطالبة بمعاقبته بالحبس لامتناعه عن سداد تلك النفقات، وطردها من مسكن الحضانة، ومواصلته ملاحقتها وتعنيفها ليجبرها عن التنازل عن مستحقاتها.


وبتداول الدعوى، أقرت الزوجة تعرضها للعنف خلال سنوات زواجها، وقيام طليقها باستغلالها والاستحواذ على حقوقها، ليمتنع عن تسليمها النفقة التى أقرتها المحكمة لمدة 6 شهور، وقيامه بالتعدى عليها بالضرب والإساءة لطفله، وإنقاذها من قبضته أكثر من مرة، وتحرير بلاغات بالوقائع.


يذكر أن قانون الأحوال الشخصية كفل الزوج والزوجة الحصول على حقوقهم سواء مادية أو عينيه، ففي حالات النفقة ينص على أن تقدر بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً أو عسراً على الا تقل النفقة فى حالة العسر عن القدر الذى يفى بحاجه الأسرة الضرورية، كما أنها تشمل كافة النواحى والمتغيرات وفق العصر الحديث ومن هنا يستطيع المتقدم يتكيف طلبه وفق القانون .


كما استقرت الاحكام القضائية بمحاكم الأسرة أن الأصل فى فيها وفق- ماجرى به قضاء هذه المحكمة ومواد قانون أحوال الشخصية – أنها ذات حجية مؤقتة، لأنها تقبل التغيير و التعديل ، و ترد عليها الزيادة و النقصان بسبب تغير الظروف ، كما يرد عليها الإسقاط بسبب تغير دواعيها .


ونفقة الصغير تشمل حسب المادة 18 مكررا ثانيا من قانون الأحوال الشخصية كلا من المأكل والملبس اللائق بأمثاله، كما يستحق على أبيه المسكن وفقا لما انتهت إليه المحكمة الدستورية العليا، ومتى لم يكن له مسكن يقيم فيه، كما يستحق بدل فرش وغطاء ، وإن كان زوجها السابق ممن يخدم أولاد أمثاله فمن حق الحاضنة أن تطلب بصفتها أجر خادم أيضا.


 


 


 

[ads2]

[ads5]

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock