آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بوتين: العقوبات تدفعنا لتسريع الاندماج مع بيلاروسيا

مقترح تركي بإعادة تصدير الحبوب من البحر الأسود… وقصف روسي يودي بحياة 19 شخصاً قرب أوديسا

أنقرة: سعيد عبد الرازق – لندن. كييف: «الشرق الأوسط»

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس (الجمعة)، إنَّ الضغوط والعقوبات الغربية ساهمتا في تسريع الاندماج بين بلاده وبيلاروسيا. وأوضح بوتين في كلمة أدلى بها أمام المنتدى التاسع لأقاليم روسيا وبيلاروسيا: «تدفعنا الضغوط السياسية والعقوبات غير المسبوقة من طرف ما يسمى (الغرب الجماعي) إلى تسريع عمليات الاتحاد».

وأشاد الرئيس الروسي بالتعاون بين البلدين، قائلاً: ««لقد تمكنا من تحقيق مستوى مثالي من الشراكة الاستراتيجية والتحالف. ودولة الاتحاد هي مثال حقيقي على التكامل متبادل المنفعة والمساواة».

جاء ذلك بعد ساعات من اتهام كييف روسيا بقصف مبنى سكني ومنتجع بالقرب من ميناء أوديسا، تسبب في مقتل 19 شخصاً على الأقل. وقال مسؤولون أوكرانيون إن 16 على الأقل قُتلوا في البناية السكنية في قرية سيرهيفكا، بينما قتل ثلاثة آخرون بينهم طفل في ضربات استهدفت منتجعاً قريباً.

في المقابل، نفى الكرملين استهداف مدنيين، وقال المتحدث باسمه، ديميتري بيسكوف، للصحافيين: «أود أن أذكركم بكلمات الرئيس وهي أن القوات المسلحة الروسية لا تتعامل مع أهداف مدنية». في سياق متصل، لمَّحت تركيا إلى إمكانية استقدامها الحبوب والزيوت من أوكرانيا، وإعادة تصديرها إلى الدول المحتاجة، عبر مفاوضات تجريها مع كل من موسكو وكييف. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده مستعدة لإعادة تصدير الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير من البحر الأسود، مشيراً إلى أن مخزون تركيا من الحبوب في الصوامع في مستوى جيد. وأضاف أن العمل جارٍ لتحديد موعد لإجراء محادثات مع نظيريه الروسي والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock