العاب

مراجعة لوحة Gigabyte Z690 Aorus Pro

تعد جيجابايت واحدة من أوائل الشركات المصنعة التي أصدرت اللوحات الأم Z690 لترافق معالجات Alder Lake من انتل. وأحد أكثر الموديلات إثارة للاهتمام الموجودة في المتاجر حاليًا هو Gigabyte Z690 AORUS Pro، وهو خيار متوسط بسعر مناسب مع الكثير من الميزات والمواصفات الفنية الممتازة.

وظرًا لأن هذه هي أول مراجعة للوحة بشرائح Z690 من جيجابايت، فسنغطي سريعا خط اللوحات من الشركة. يحتوي موقع جيجابايت على 25 طرازًا مذهلًا مدرجًا، عبر عائلات Aorus و Aero و Gaming X و UD. يحتوي خط Aorus لوحده على 15 لوحة، من لوحات Aorus Extreme Waterforce (وغير المبردة مائيا)، و Tachyon (لرفع تردد التشغيل)، و Master، و Ultra، و Elite، و Pro. حتى أن هناك لوحة Mini ITX، وهي Z690I Ultra.

معمارية Alder Lake وشرائح Z690

تعد معايير DDR5 و PCIe Express 5.0 من بين التقنيات الأولى  لمنتجات إنتل على الإطلاق. وتعد Z690 هي مجموعة الشرائح العاليامن إنتل، وهذه اللوحة التي لدينا اليوم مدعومة بها. كما تمثل معالجات Alder Lake فجر حقبة جديدة، وهي معمارية جديدة تمامًا وأسرع من إنتل. ولقد كتبنا كثيرًا عن ذلك، فإن المعالجات الجديدة ستحتوي بشكل أساسي على انوية طاقة وأداء لموازنة استهلاك الطاقة في ظروف الخمول والحمل. وبجانب ذلك مع منصة Alder Lake يتم جلب ميزات جديدة إلى عالم الحوسبة.

الكبير مقابل الصغير

كبديل لإصدارات إنتل السابقة، والتي ركزت فقط على الأداء أحادي النواة وأداء الألعاب، فقد أعادت معمارية Alder Lake الشركة بالكامل إلى الحوسبة متعددة الانوية، بقيادة فريقها المكون من ستة عشر نواةً مبنية على ترانزستور إنتل بدقة تصنسع 10 نانومتر. وهذه المرة تقدم إنتل تفسيرها الخاص لمصطلح BIG.little. وسنتحدث أكثر عن ذلك في الصفحات التالية.

لوحة Z690 Aorus Pro

في هذا المراجعة سوف نرى عن قرب لوحة Z690 Aorus Pro من جيجابايت. وهي لوحة تمتلك تصميم جديد للوحات الأم لمعالجات LGA 1700 و Alder Lake التي تدعم DDR5 و PCI Express 5.0. وعندما تنظر إلى المجموعة الكاملة للوحات الأم Z690 من الشركة، فإن Pro تقع في المستوى المتوسط في القائمة وتشارك العديد من نفس الميزات الموجودة في كل من اللوحات الأم ذات المستوى الأعلى والأدنى.

وتحافظ Z690 Aorus Pro على جودة البناء والجمالية لنظيراتها الاعلى الراقية، مع التضحية ببعض عناصر الاتصال لتقديم لوحة عالية الجودة بسعر أقل؛ تتضمن هذه العناصر التبديل من معيار 10Gbe للشبكة في Xtreme و Master إلى Intel 2.5Gbe في Pro، وقد تم التضحية بشبكة Wi-Fi 6e لتحل WiFi6 مكانها. وقد تم تبديل الصوت إلى ALC4080؛ وتمت إزالة ESS Sabre DAC.

المواصفات كما وردت في موقع الشركة

وفي هذه المراجعة سنخبرك بكل ما توصلنا إليه حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان يجب عليك شراء هذه اللوحة ام لا. دون مزيد من اللغط، فلنبدأ اذا …

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock