آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

السعودية تؤكد التزامها بتمكين المرأة – وظائف السعودية

تقرير سعودي جازيت

نيويورك- أكدت المملكة العربية السعودية التزامها بتحقيق التمكين الحقيقي والفعال للمرأة وتمكينها من أداء دورها في بناء المملكة جنباً إلى جنب مع نظرائها من الرجال دون أي تمييز.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها محمد العتيق القائم بالأعمال بالإنابة بالوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة ، في الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمساواة بين الجنسين.

وقال إن المملكة تثمن التقرير الذي صدر بشأن تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2018-2021 ، والتي قامت العديد من الحكومات بمواءمتها مع توجهاتها من أجل تحقيق أهداف تمكين المرأة.

في السنوات القليلة الماضية ، قامت المملكة العربية السعودية بعدة إصلاحات في مجال حقوق الإنسان ، لكن المجال الوحيد الذي حظي بأكبر قدر من الاهتمام كان حقوق المرأة.

أصدرت المملكة العديد من القوانين الجديدة أو عدلت القوانين والأنظمة والأسس القانونية القائمة ، حيث ضمنت من خلالها تعزيز حقوق المرأة وتمكينها على قدم المساواة مع نظرائها من الذكور. ومن أبرز هذه القوانين قانون الأحوال المدنية ، وقانون العمل ، وقانون التأمينات الاجتماعية ، وقانون المرور (المرور) ، وقانون وثائق السفر.

وأشار العتيق إلى تصنيف المملكة العربية السعودية ، وفقًا لتقرير البنك الدولي للمرأة والأعمال والقانون (WBL) لعامي 2020 و 2021 على التوالي ، كواحدة من أفضل دول العالم في تنفيذ إصلاحات القوانين والأنظمة. المتعلقة بالمرأة ، وذلك نتيجة للإصلاحات المتسارعة التي قامت بها المملكة لتمكين المرأة السعودية.

بينما حققت المملكة العربية السعودية درجة كاملة 100 في خمسة مؤشرات – التنقل ومكان العمل وريادة الأعمال والتقاعد والأجور – ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات خلال السنوات الثلاث من 2017 إلى 2020 بنسبة 94٪.

من خلال الرحلة التي قامت بها المملكة العربية السعودية لزيادة تمكين المرأة في قطاعي الأعمال والاقتصاد ، اتخذت عددا من الإجراءات الخاصة لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في مختلف المجالات من خلال إطلاق العديد من المبادرات بهدف الإسراع بشكل ملموس وفعال. من الإنجازات التي تحققت في هذا الصدد ، ومن أبرزها:

المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المرأة مثل:

1- تمكين المرأة.

2 – المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية ، بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، حيث بلغ عدد النساء المسجلات بالمنصة 9077 مستخدماً.

3- برنامج قرة لدعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 1044 بحلول الربع الثالث (الربع الثالث) من عام 2021.

3- برنامج وصول الذي يدعم نقل وتنقل المرأة العاملة حيث بلغ عدد المستفيدات من البرنامج (13950) بحلول الربع الثالث من عام 2021.

4- برنامج الدعم الحر الذي يوسع دائرة الفرص للإناث ويساهم أيضًا في زيادة دخلهن وفقًا لمهاراتهن.

5- برنامجا “العمل بدوام جزئي” و “العمل عن بعد” اللذان يساهمان في تمكين المرأة من تحقيق التوازن بين عملها وأسرها ، بالإضافة إلى تمكين المرأة في المناطق الريفية والنائية من الانخراط في سوق العمل.

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية عدة مبادرات أخرى ، مثل صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” ، والذي أطلق بدوره عدة مبادرات منها برنامج تمهير ، برنامج التدريب أثناء العمل للخريجين السعوديين ، الذين بلغ عدد المستفيدين منه 70 ألف مستفيد حتى عام 2019. .

منصة دروب ، وهي منصة وطنية للتدريب الإلكتروني ، بلغت نسبة النساء فيها 53.8٪ في الربع الثاني (الربع الثاني) من عام 2021.

أما برنامج دعم التوظيف الذي يقدم الصندوق من خلاله الدعم المالي للتوظيف النوعي المستهدف ، فقد بلغ عدد المستفيدين منه حوالي 115.491.

أدت الإصلاحات في المملكة إلى وصول المرأة السعودية إلى المناصب العليا. يشغلون حاليًا مناصب قيادية وإشرافية في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والجامعات وغيرها الكثير.

وأكد العتيق أن نسبة النساء في المناصب الإدارية العليا والمتوسطة ارتفعت من 28.6٪ في عام 2017 إلى 41.4٪ في الربع الأول من عام 2021.

وعلى صعيد السياسة ، أكدت العتيق أن المرأة السعودية تعتبر شريكة فاعلة في الحياة السياسية والعامة في المملكة من خلال اتخاذ القرار والانتخاب وحتى الترشيحات.

وقد بلغ عدد النساء العاملات في المجلس 97 ، بالإضافة إلى مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية والترشح والانتخاب لمجلس الغرف التجارية.

على الصعيد الدولي ، احتلت المرأة السعودية مناصب دولية رفيعة على مر السنين من خلال مشاركتها في المنظمات الدولية والإقليمية.

شغلت المرأة السعودية مناصب دولية رفيعة مثل الأمم المتحدة ، حيث شغلت سيدة سعودية منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة ، بينما شغلت المرأة السعودية أيضًا منصب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية ، بالإضافة إلى مشاركتها في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح العتيق أن معدل التحاق المرأة بقطاع الاتصالات ارتفع بنسبة 24.9٪ بنهاية النصف الأول من عام 2021.

جاء ذلك بسبب برنامج تمكين المرأة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يهدف إلى زيادة مشاركتها في القطاع الرقمي ، فضلا عن تمكينها من الوصول إلى مناصب قيادية في القطاع.

وأضاف أن نسبة المشاركة الاقتصادية للسعوديات قد ارتفعت أيضا نتيجة تفعيل (مبادرة تحالف القطاع الخاص لتمكين ودعم التمثيل الاقتصادي للمرأة) في مجموعة العشرين للنهوض بالمرأة في المناصب القيادية من خلال تشجيع الشركات على الالتزام والتعهد. لدعم وصول المرأة إلى المناصب العليا في مؤسساتهم وتشجيع الشركات الأخرى على الانضمام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock