اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

طرد الجذور الحرة في البشرة بـ أقوي ٦ أشياء

كيف يمكن التخلص من الجذور الحرة في البشرة ؟ هل تساءلت يومًا ماذا يحدث لبشرتك عندما تتعرض بإستمرار للملوثات. يؤدي ذلك لزيادة الجذور الحرة الضارة ببشرتك. يمكن للجذور الحرة بمرور الوقت أن تسمح للبقع الداكنة و علامات الشيخوخة و التجاعيد بالظهور على بشرتك. بالرغم من ذلك، يمكن أن يساعدك نظام عناية فعال ببشرتك على حماية البشرة من الجذور الحرة بشكل ملحوظ.

ما هي الجذور الحرة ؟

ينتج جسم الإنسان جزيئات شديدة التفاعل و غير مستقرة تُعرف بإسم الجذور الحرة. و ذلك خلال عمليات التمثيل الغذائي للخلية. من الناحية الفنية، فهذه الجزيئات عبارة عن منتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك. و مع ذلك، يمكن أيضًا أن تتكون في الجسم بسبب التعرض للمواد الكيميائية و الملوثات الموجودة في البيئة.

عند تكرار التعرض للملوثات أو المواد الضارة للبشرة، تزداد نسب وجود هذه الجذور في بشرتك. إذا كان مكان عملك أو منزلك بالقرب من منطقة صناعية، فإن تعرضك للتلوث يكون أعلى بكثير. هذا يزيد من فرص تلف بشرتك. و تشمل الملوثات البيئية التي تؤدي إلى تكون و إنتاج الجذور الحرة ما يلي :

  • الأتربة.
  • دخان السجائر.
  • المبيدات الحشرية.
  • منظفات الأرضيات.
  • الأشعة فوق البنفسجية.

على الرغم من أن الجذور الحرة لها عمر قصير جداً يبلغ أجزاء من الثانية. إلا أنه خلال هذا الوقت تميل إلى التراكم في الخلايا و إتلاف الدهون و البروتينات و الحمض النووي. مما يسبب أمراض مختلفة و يسرع عملية الشيخوخة. و تتسبب الجذور الحرة بضرر في كولاجين البشرة، مما يؤدي لظهور التجاعيد و البقع الداكنة و الخطوط الدقيقة و ما إلى ذلك على بشرتك. في بعض الحالات، قد تؤدي طفرات الحمض النووي إلى حالات صحية خطيرة مثل السرطان.

طرد الجذور الحرة في البشرة بـ أقوي ٦ أشياء

كيف تضر الجذور الحرة بشرتك ؟

يتكون الماء من حوالي 60 % من الماء و الكثير من ذرات الأكسجين. تمر بعض هذه الذرات بعملية أكسدة، حيث تنقسم ذرات الأكسجين و تتحول إلى جذور حرة. من خلال هذه العملية، تقوم الذرات المؤكسدة بجذب الإلكترونات من ذرات أخرى، و إذا لم تحصل على ما تريد فإنها تقوم بسرقتها من الخلايا السليمة في الجسم. حتى أنها قد تقوم بسرقتها من الحمض النووي لبشرتك، مما يعرض صحة بشرتك للخطر.

تحدث هذه العملية البيولوجية بشكل مستمر داخل الجسم طوال الوقت. لذلك، كل ما عليك فعله هو محاولة تقليل هذه العملية قدر الإمكان. لأنه إذا تمكنت هذه الجذور الحرة من جذب الإكترونات من خلايا الجلد السليمة، فستؤدي في النهاية إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد و ترهل الجلد و البهتان و الجفاف و فرط التصبغ و البقع الداكنة و غيرها من علامات الشيخوخة المختلفة.

كيف يمكنك تقليل ضرر الجذور الحرة على البشرة ؟

يمكن أن تساعدك مضادات الأكسدة على تقليل الآثار التي تسببها الجذور الحرة. المواد المضادة للأكسدة، المصنوعة من جزيئات و ذرات متعددة، تلبي حاجة الجذور الحرة. حيث يمكنها التبرع بإلكترون إضافي لذرات الجذور الحرة، حتى لا تسرق الإلكترونات من الخلايا السليمة و تسبب الضرر.

يمكنك الحصول على مضادات الأكسدة من طعامك المعتاد. تأكد فقط من أنك تحصل على فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” هـ “. حيث تعتبر هذه الفيتامينات غنية بمضادات الأكسدة. بالإضافة لذلك، يمكنك أيضًا تناول مكملات غذائية تحتوي على مضادات الأكسدة.

 

وصفات مضادات الأكسدة لروتين العناية ببشرتك ؟

فيما يلي بعض مضادات الأكسدة الفعالة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة. و بالتالي تحافظ على صحة بشرتك.

فيتامين ” ج “

فيتامين ” ج ” مضاد للأكسدة. و يمكنك الحصول عليه من خلال تناول الطعام المعتاد، أو حتى وضعه على البشرة مباشرة. يساعد فيتامين ” ج ” على التخلص من الجذور الحرة و يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي. كما يعمل فيتامين ” ج ” أيضًا على الحفاظ على صحة الكولاجين في البشرة.

يمكنك إستخدام عصير الليمون على وجهك لأنه مصدر رائع لفيتامين ” ج “ . فقط إخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل، و ضعها على وجهك مرتين أسبوعيًا. ستساعدك على حماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة.

النياسيناميد

النياسناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب3. و يتواجد النياسيناميد في العديد من منتجات العناية بالبشرة. حيث تشير الدراسات إلى أن إستخدامه موضعيًا سوف يقلل من علامات الشيخوخة. بما في ذلك الخطوط الدقيقة و التجاعيد و فرط التصبغ و البقع العمرية. إستخدام مكملات فيتامين ب3 مباشرة على البشرة للحصول على بشرة صحية و لامعة.

فيتامين هـ

ستجد العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين ” هـ ” . حيث يمكن أن يقلل من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. كما يعمل أيضًا على تعزيز الحماية الطبيعية لبشرتك. بالإضافة لذلك، يقلل فيتامين ” هـ ” من آثار الجذور الحرة في بشرتك و يقلل من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة.

إستخدام كبسولات فيتامين ” هـ ” مباشرة على الوجه مرتين أسبوعيًا. كما يمكنك إضافة كبسولات فيتامين ” هـ “ إلى زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا للحصول على فوائد مزدوجة لتنعيم و ترطيب البشرة.

الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يوميًا يوفر للجسم العديد من الفوائد. حيث أنه يحتوي على مستويات مرتفعة للغاية من مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى إمكانية تناوله، يمكنك أيضًا وضع مستخلص الشاي الأخضر على بشرتك لتقليل الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. أضف مستخلص الشاي الأخضر إلى ملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل. و ضع الخليط على وجهك للتخلص من الجذور الحرة و إستعادة نضارة البشرة.

الكاكاو

من المعروف أن الكاكاو يساعد على إستعادة نضارة البشرة. ذلك بفضل وجود كميات كبيرة من الفلافونويدات، و التي تعمل على تعزيز الكولاجين داخل خلايا البشرة. بالإضافة لذلك، فإنها تعمل على التخلص من الجذور الحرة الضارة.

للتخلص من الجذور الحرة، إخلط ملعقة صغيرة من الكاكاو، مع ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من الزبادي. ضع الخليط على بشرتك و إتركه لمدة 20 دقيقة، ثم إشطف وجهك جيدًا بالماء.

فيتامين ” أ “

واحد من أهم الفيتامينات التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة. بالإضافة لذلك، فإنه يساعد على إنتاج المزيد من الكولاجين داخل خلايا الجلد. يمكنك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ” أ ” مثل الجزر، الفلفل الأحمر، السبانخ، البروكلي، المانجو، و الخضروات الورقية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock