آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

الإمارات تودع خليفة بن زايد… «قائد التمكين»

محمد بن زايد وأعضاء مجلس الاتحاد الأعلى يستقبلون المعزين اليوم… والقيادة السعودية: قدّم الكثير لشعبه وأمته والعالم

نعت دولة الإمارات رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي رحل أمس عن عمر ناهز الـ74 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الشيخ محمد بن زايد حاكم أبوظبي سيستقبل التعازي لأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات في الفقيد بقصر المشرف بالعاصمة أبوظبي اليوم السبت.

وأدى الشيخ محمد بن زايد وشيوخ عائلة آل نهيان أمس الجمعة، صلاة الجنازة على جثمان الراحل في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي بعيد صلاة المغرب، بينما أقيمت صلاة الغائب في جميع مساجد الدولة، وإثرها شيّع الشيخ محمد بن زايد وعدد من الشيوخ جثمان الراحل، حيث ووري الثرى بمقبرة البطين في أبوظبي.وكانت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية نعت أمس إلى شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم «قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان»، معلنة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لـ40 يوماً، بدءاً من أمس، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.وقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بالغ التعزية والمواساة لحكومة الإمارات، وعائلة آل نهيان والشعب الإماراتي، وللأمتين العربية والإسلامية، في وفاة قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم. وقال الملك سلمان في تغريدة على حسابه في تويتر «فقدنا اليوم أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، الذي كرَّس حياته لخدمة شعبه ورفعة دولته». ووجه الملك سلمان، بإقامة صلاة الغائب على الراحل بعد صلاة العشاء أمس (الجمعة) بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.وأجرى الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً، أمس، بالشيخ محمد بن زايد، قدم خلاله العزاء والمواساة في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

محمد بن زايد ومنصور بن زايد يحملان نعش الراحل لأداء صلاة الميت عليه في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي أمس (وام)

من جهته، نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الراحل، قائلاً: «بقلوب يعتصرها الحزن… وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره… ننعى راعي مسيرتنا… ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم».

بدوره قال الشيخ محمد بن زايد، إن الإمارات فقدت ابنَها البار وقائد «مرحلة التمكين» وأمين رحلتها المباركة، مؤكداً أن مواقف وإنجازات وحكمة وعطاء ومبادرات الشيخ خليفة بن زايد في كل زاوية من زوايا الوطن.

وتوالت التعازي للإمارات وقادتها وشعبها من زعماء وقادة وكبار المسؤولين في الدول الخليجية والعربية والإسلامية والعالم.

وفي هذا السياق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، «أتقدم بالنيابة عن الشعب الأميركي بأحر التعازي لأسرة الشيخ خليفة وجميع الإماراتيين على هذه الخسارة الفادحة»، فيما نعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الشيخ خليفة، قائلاً «لقد كان قائداً حكيماً يحترمه الجميع وسنفتقده بشدة، وخلال فترة حكمه ساهم في نشر المزيد من الاستقرار».

فيما اعتبر ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، رحيل الشيخ خليفة «خسارة كبيرة لشعب الإمارات». مضيفاً «لدينا علاقات جيدة للغاية مع هذا البلد، ودور خليفة بن زايد آل نهيان كان مهماً للغاية».
… المزيد
… المزيد
… المزيد
… المزيد
… المزيد

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock