آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

تصعيد أميركي ـ روسي في ملفي «الإبادة» والدعم العسكري

السعودية تتبرع بـ 10 ملايين دولار لأوكرانيا وواشنطن تدعم كييف بأسلحة متطورة وموسكو تهدد بقصفها

موسكو: رائد جبر – واشنطن: هبة القدسي – جدة: «الشرق الأوسط»

شهدت العلاقات الأميركية – الروسية مزيداً من التدهور أمس على خلفية النزاع في أوكرانيا، لا سيما في ملف «الإبادة الجماعية» التي اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن روسيا بارتكابها ضد الشعب الأوكراني، وملف المساعدات العسكرية التي تصل إلى حكومة كييف.

واتهم الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الولايات المتحدة بمحاولة «تشويه» صورة بلاده بعدما اتهمها الرئيس بايدن، للمرة الأولى، بارتكاب «إبادة جماعية» في أوكرانيا. وقال بيسكوف: «خلافنا قاطع (مع بايدن) ونعتبر هذه المحاولات الرامية إلى تشويه الواقع غير مقبولة، خصوصاً أنها تأتي من رئيس الولايات المتحدة، وهي دولة تصرفاتها في التاريخ الحديث معروفة جيداً». وجاء رده بعدما كرر بايدن مرتين مساء الثلاثاء تهمة «الإبادة» في وصفه لما تقوم به روسيا في أوكرانيا، علماً أن توصيف الإبادة يحمل دلالات قانونية، ولم يسبق أن استخدمه الأميركيون إزاء ما يحصل، إذ إنهم تحدثوا عن «جرائم حرب» فقط.

وتزامناً مع ذلك، توعدت موسكو دول الغرب بأنها «ستتصدى بشدة» لأي محاولات لإعاقة عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مهددة باستهداف شحنات أسلحة تصل إلى هذا البلد من خارج حدودها. ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصادر قولها إن هذا «ربما يعد الإنذار الأخير».

وجاء التحذير الروسي بعد معلومات أفادت بأن إدارة الرئيس بايدن تخطط لتقديم مساعدات عسكرية أخرى بقيمة 750 مليون دولار لأوكرانيا. وتشمل التعزيزات العسكرية الأميركية لأوكرانيا عربات همفي المصفحة ومدافع هاوتزر وطائرات بدون طيار للدفاع الساحلي ومعدات لحماية الأفراد في حالة وقوع هجوم كيماوي أو بيولوجي أو نووي. بينما تدور مناقشات حول إمكانية توفير طائرات Mi – 17 لأوكرانيا، وهي مروحيات هليكوبتر سوفياتية المنشأ يمكن استخدامها لمهاجمة المركبات الروسية.

على صعيد آخر، وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، وبالأخص بولندا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة البولندية ومنظمات الأمم المتحدة.

ميدانياً، أعلنت روسيا أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا لقواتها في مدينة ماريوبول المحاصرة، في مؤشر جديد إلى قرب سقوط هذه المدينة.

وفي موقف لافت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي سيضرب «مراكز صنع القرار في كييف» إذا استمرت «الأعمال التخريبية الأوكرانية ضد أهداف على الأراضي الروسية».

واستقبل الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي أمس في كييف رؤساء بولندا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا الذين قاموا بزيارة تضامن للعاصمة الأوكرانية.
… المزيد
… المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock