آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد

عبّر الأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض، عن سعادته بما شاهده في ملتقى تكامل المسؤوليات المجتمعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد الذي نظمه مركز جودة الحياة للرعاية النهارية.

وقال أمير الرياض في كلمة له خلال افتتاح حفل ملتقى تكامل المسؤوليات المجتمعية: “أنا سعيد بأن يكون لنا دور في دعم ذوي اضطراب طيف التوحد ونهيئ مسيرتهم.. وأشكر القائمين عليه وعلى رأسهم الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان التي لها دور كبير في هذا المجال متمنيًا لهم التوفيق في دعم ورعاية ذوي اضطراب طيف التوحد”.

رعاية ذوي طيف التوحد:

وعبر عن سعادته بأن “يكون في مجتمعنا من يقوم بهذا الدور كاملًا ويهيئ هذه الأذرع المهمة لخدمة هذه الفئة”، واصفًا دور هذه المؤسسات في دعم ذوي اضطراب طيف التوحد بـ”المتكامل”، مطالبًا بالجميع بالدعم والرعاية لهذه الفئة التي تستحق كل الدعم بكافة أشكاله.

وأكد أمير الرياض على موافقته على كافة الطلبات التي ستصله من قبل المسؤولين في المؤسسات المسؤولة والداعمة لذوي اضطراب طيف التوحد.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

من جهته ألقى وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتأهيل والتوجيه الاجتماعي الدكتور عبدالله بن أحمد الوهيبي كلمة أوضح فيها أهمية خدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا، حيث تولي القيادة الرشيدة – حفظها الله- أهمية بالغة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تسعى الوزارة على إنجاح العديد من المبادرات الإنسانية والاجتماعية بالشراكات مع القطاعات المختلفة، سواء الحكومية أم الأهلية أم الخيرية لعمل منظومة متكاملة للارتقاء بالخدمات الخاصة بذوي الإعاقة كافة، والمقدمة لذوي اضطراب التوحد ودعمها بالكامل.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

خدمات إلكترونية: 

وأشار إلى تطوير العديد من الخدمات الإلكترونية لتقديم العديد من الخدمات العلمية وغير العلمية، وما قامت به الوزارة مؤخرًا بافتتاح وتشغيل مركز التميز للتوحد بالرياض، بالشراكة مع البنوك السعودية والبنك المركزي السعودي، كما تم توقيع العديد من الاتفاقات التي تخدم فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة وفئة ذوي التوحد.

كلمة الدكتورة فهدة: 

وألقت الأميرة الدكتورة فهدة بنت عبدالعزيز بن فيصل الفرحان كلمة مركز جودة الحياة للرعاية النهارية، بينت فيها تجارب التأهيل والتطور الذي أحدثه المركز، إضافة إلى إحصاءات ودراسات علمية لاضطرابات التوحد، وتقديم أنماط حياة وتعاون مع الأسر التي لديها مصابون.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

وأكدت على الأسباب البيئية والثقافية والاجتماعية وضرورة الدعم التخصصي في مشاكل التوحد سواء الصحية وكذلك المادية.

تكامل القطاعات: 

من جهتها أشارت الرئيسة التنفيذية لمركز طيف عزيز لخدمة ذوي اضطرابات طيف التوحد الدكتورة هنادي الحكير إلى تحقيق النجاح الاجتماعي والأكاديمي والمهني، وأهمية تكامل دور القطاعات المختلفة في دعم المسؤولية المجتمعية.

وفي الختام كرم أمير منطقة الرياض الرعاة والداعمين.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

يذكر أن الملتقى يهدف إلى توحيد الجهود المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من القطاع الخاص والحكومي في المملكة وتبادل الخبرات بين المختصين والمعنيين والمهتمين في هذا المجال والفئات المستفيدة من الملتقى ذوو اضطراب التوحد وأسرهم والجهات المعنية في القطاع الخاص والحكومي وعموم المجتمع.

وقد اشتمل الملتقى على (10) ورقات عمل موزعة على ثلاث جلسات تبدأ اليوم يشارك فيها 13 متحدثًا ومتحدثة من الجامعات والقطاعات الحكومية والخاصة والجمعيات المتخصصة من أبرزها برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد وجامعة الملك سعود ووزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجمعية السعودية الخيرية للتوحد ويرأس الجلسات كل من الدكتور منير العتيبي والدكتورة هنادي الحكير والدكتورة جميلة هليل.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

أما ورش العمل فسوف تكون يوم الثلاثاء وعددها (11) ورشة يقدمها ثمانية مشاركين ومشاركات من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والجامعات والجمعيات المتخصصة تفيد المعلمين والمختصين والمهتمين في هذا المجال والأسر.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

طموح لتحقيق الأفضل:

من جانبها أكدت الأميرة الدكتورة فهدة بنت عبدالعزيز الفيصل الفرحان في تصريحات لـ”المواطن” بهذه المناسبة أن حضور وتشريف أمير الرياض هو دعم وحافز للجميع بتقديمهم ما يستطيعون لخدمة ذوي اضطراب طيف التوحد مؤكدة الطموح والسعي لتحقيق الأفضل من خلال دعم المؤسسات ذات العلاقة لهذه الفئة.

وبينت سموها بأنه كلما تقبلت الأسر هذه الفئة سيتقبلهم المجتمع مما يسهم في وصولهم ومشاركتهم لفرص أكثر، ونوهت بمركز جودة الحياة للرعاية النهارية الذي يوفر برنامج التوازن النفسي الجسمي باعتباره أحد برامج تنمية مهارات وحياة ذوي اضطراب طيب التوحد مما يغني عن السفر لخارج المملكة.

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن أمير الرياض يرعى ملتقى تكامل المسؤوليات الاجتماعية لخدمات ذوي اضطراب طيف التوحد - المواطن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock