آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أفطرت في رمضان أياماً لا أتذكرها.. فماذا أفعل؟.. مبروك عطية


04:18 م


الخميس 24 مارس 2022

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالًا ورد إليه من شخص يقول: أنا أفطرت في رمضان يومين أو ثلاثة وأنا مش فاكر.. فماذا افعل؟

في رده، قال عطية: عليك ان تبني على الأكثر وتبني بأنك أفطرت ثلاثة، مؤكدًا أنه من نسي هل هو أفطر في رمضان أربعة أيام أو خمسة أيام فهنا يكون الفطر خمسة أيام، لأنه يوجد قاعدة تقول أغلب الظن.

وأضاف أستاذ الشريعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأن حسن الأداء من الإيمان مؤكدا على ضرورة أن يعطي العبد ربنا حقه وزيادة شوية، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الإسراء “فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِّتَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا”.

وضرب عطية مثلًا في هذا الأمر، قائلًا: لو وجد شخص لم يحسب زكاة ماله ولم يعرف فأحضر ورقة وقلما ويريد أن يتوب وأن يخرج زكاته فعليه ان يبني على الأكثر، وسوف يكافئك الله على توقيرك واحترامك وعلى تقديرك لربك، وإذا وجد شخص أيضا في الحياة العادية استلف من شخص ولكن نسي المبلغ الذي استلفه فعليه ان يبني على الأكثر ايضًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock