آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

الصراع الروسي الأوكراني | كيف تكتشف الصور ومقاطع الفيديو المزيفة؟

تنتشر المعلومات المضللة حول الأزمة الروسية الأوكرانية، ولا يتعين عليك البحث بجدية للعثور على صور ومقاطع فيديو مزيفة تصور الصراع خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد قامت المنظمات الصحفية والصحفيين الاستقصائيين ومدققي الحقائق بطرح أدوات تساعدك على فك شفرة ما هو حقيقي؟ وما هو مزيف في النزاع الروسي الأوكراني؟

وفي السطور التالية إليك كيفية التمييز بين مقاطع الفيديو والصور الحقيقية من المقلدة أو المزيفة.

تحقق من المصدر

في عصر يلجأ فيه العديد من الأشخاص إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار ، لم يكن التحقق من مصادرك أكثر أهمية من أي وقت مضى ، فعليك أن تسأل هل المصدر مؤسسة إخبارية محترمة؟ هل يمكنك العثور على نفس الصور في مكان آخر مصحوبة بوصف مماثل؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فمن المرجح أن الصورة أو الفيديو حقيقي.

ويمكن للأفراد أن يتمتعوا بسمعة طيبة أيضًا عند متابعة الأزمة الروسية الأوكرانية ؛ تحتاج فقط إلى التحقق من أوراق اعتمادهم ، شخص مثل إليوت هيجينز فهو مثال رائع ، وقد قامت منظمة Bellingcat التابعة لـ Higgins بتجميع جدول بيانات يتعلق مباشرة بالنزاع بين روسيا وأوكرانيا.

كما قامت منظمة إخبارية شهيرة، وهي Nieman Lab ، بتجميع مقال يتضمن بعض الموارد الجديرة بالثقة للأشخاص الذين يرغبون في متابعة الأزمة الروسية الأوكرانية.

تعلم كيفية عكس البحث عن الصور

العديد من الصور ومقاطع الفيديو للنزاع الروسي الأوكراني المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي مزيفة، ويشارك الأشخاص مقاطع فيديو من سنوات مضت ، أو في بعض الحالات من صراع مختلف تمامًا ، فهناك أشياء يمكنك التحقق منها من خلال مشاهدة مقطع فيديو – على سبيل المثال ، هل هو حقًا جديد أم قديم المظهر؟ في هذه الحالة قد تكون مزيفة.

ولكن هناك طريقة أخرى موثوقة للتحقق من وقت نشر الوسائط وهي عكس البحث عن الصور ، فتقدم المنظمة غير الربحية The News Literacy Project فيديو تعليميًا حول كيفية القيام بذلك.

فيديوجراف| الأزمة الروسية الأوكرانية.. أبرز المعلومات عن حلف «الناتو»

ومن السهل إجراء بحث عكسي عن الصور عبر محرك البحث جوجل Google بالنقر فوق الصور أعلى يمين محرك البحث ، ثم انقر فوق رمز الكاميرا في شريط البحث ، ثم توجد طريقتان للبحث بالصور — عبر عنوان URL للصورة ، أو عبر ملف الصورة الذي تريد البحث فيه.

وباستخدام عنوان URL للصورة ، انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة ونسخ موقع الصورة (قد تختلف هذه اللغة اعتمادًا على المتصفح) ، والصقها في البحث بالصور على جوجل Google وسوف تبحث عن الصورة عبر الويب.

ويمكنك أيضًا البحث في جوجل Google عبر تحميل صورة ، فقط احفظ الصورة على محرك الأقراص الثابتة ، وتصفح إلى هذا المجلد ، وحدد الملف ، وسيقوم جوجل Google بإجراء بحث عكسي عن الصور.

ألقِ نظرة على النتائج وتذكر أن نتيجة جوجل Google الأولية ليست بالضرورة شيئًا يمكنك الوثوق به ، ولكن إذا نظرت إلى “الصور المتشابهة بصريًا” من جوجل Google ، يمكنك معرفة ما إذا كانت الصورة قد تم لصقها على موقع ويب حسن السمعة ، مثل مصدر إخباري رئيسي ، أو موقع مؤسسة التحقق من الحقائق.

وللتأكد من ذلك ، يمكنك التحقق من بحث جوجل Google الخاص بك مقابل أدوات البحث عن الصور الأخرى مثل TinEye.

– ما يمكنك القيام به لمكافحة المعلومات المضللة المتعلقة بالأزمة الروسية الأوكرانية

يتحمل كل شخص مسؤولية المساعدة في منع المعلومات المضللة ومكافحتها ، فيمكنك أن تكون جزءًا من هذا من خلال مشاركة الموارد مثل هذه المقالة التي تعلمك كيفية فضح الصور ومقاطع الفيديو المزيفة ، لذا أبعد عن ذلك ، وتحقق من كل مصادرك – ولا تشارك أبدًا أي شيء على وسائل التواصل الاجتماعي ، لا يمكنك إثبات أنه حقيقي، كما وتعد متابعة الأشخاص المناسبين على تويتر Twitter والقنوات الاجتماعية الأخرى بداية رائعة.

عليك دائما التحقق والتحقق مرة ثانية بل وثالثة قبل المشاركة ، فإذا كنت في شك ، فلا تشارك الصورة ، واسأل دائمًا الآخرين الذين لا يستطيعون إثبات مصدر مشاركاتهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock