أخبار العالمالعابتقنية

أخبار مفرحة من AMD: معالجات معمارية Zen 4 بدقة 5nm ستطلق بداية 2021

محمد هشام شوقي منذ 11 دقيقة٠٦ ديسمبر ، ٢٠١٩

من نجاح إلى نجاح إلى نجاح, هذه هي حالة AMD منذ أول إطلاق لمعمارية Zen مع تشكيلة معالجات Ryzen التي استهدفت كل القطاعات من Mainstream إلى فئة معالجات HEDT إلى معالجات السيرفرات. واليوم هناك أخبار مفرحة من موقع China Times الصيني, فإن صحت هذه المعلومات فإن هذا النجاح سوف يستمر أضعاف مضاعفة.

ما أخبرنا به موقع China Times يتعلق حول جهوزية TSMC لدقة تصنيع 5nm والتي وصلت لمرحلة مبشرة للغاية مما جعلها تستلم أول 3 عملاء لتنفيذ طلباتهم من هذه الدقة, وشركة AMD واحدة من هذه الشركات التي كان لها نصيب الأسد. فالكمية الاولى من سعة الإنتاج التي سوف تنتجها TSMC بدقة 5nm سوف تذهب نحو الشركات الثلاثة التي وقعت معها وهم AMD مع معمارية Zen 4 و Apple مع معالج A14 و HiSilicon, أي أن الأولوية ستذهب لهم.

المفاجئ بالنسبة للجميع هو عدم وجود شركة NVIDIA ضمن هذه اللائحة مما قد يشير إلى عدم نية NVIDIA الانتقال نحو هذه الدقة في الوقت الحالي, لنكون أمام خيارين إما الاستمرار بدقة 12nm الحالية مع معمارية الجيل التالي من NVIDIA التي تعرض إنتاجية عالية, او التوجه نحو دقة تصنيع 7nm والمغامرة بمشكلة التأخير الحاصلة والمستمرة حتى نهاية العام القادم “تأخر وصول طلبية الرقاقات حتى 6 أشهر بدلاً من شهرين”, او محاولة إحداث صفقة مع TSMC للحصول على الدفعة الأولى من الإنتاج لدقة 5nm, خاصة أن هناك علاقة وشراكة قوية بين الطرفين NVIDIA و TSMC.

وفقاً للمعلومات فهي تشير إلى أن منتجات AMD بدقة تصنيع 5nm سوف تصل للأسواق في بداية عام 2021 مع دخولها مرحلة الإنتاج الكمي في المنتصف الثاني من عام 2020. من هي المعمارية التي سوف تعتمد على تلك الدقة؟ إنها معمارية Zen 4 التي يشاع حصولها على زيادة في عدد الانوية مع تحسين الترددات, وتعديل بعض الامور الخاصة ببنية المعمارية لتحسين ما لم يتم تحسينه مع معمارية Zen 3.

زيادة الانوية ضمن فئة معالجات Mainstream سيجعلنا ندخل في مرحلة جنونية فبعد إطلاق اول معالج مركزي من فئة Mainstream بـ 16 نواة, قد نشهد تطور الأمر نحو معالجات تحمل 18 نواة و 20 نواة ضمن نفس تلك الفئة, ليفجر المنافسة مع إنتل التي تحارب لكي تقدم معالجات مركزية ترقى لما تقدمه AMD ضمن أسعار مغرية.

نفس التقرير يشير وفقاً للمصادر القريبة من TSMC بأن معدل الانتاجية تجاوزت دقة تصنيع 7nm وهو ما يعني بلغة الامر الواقع بأن TSMC وصلت مع دقة 5nm لمرحلة أفضل بكثير مما كانت التوقعات تشير لتكون عملية الانتقال من دقة 7nm الحالية إلى 5nm بشكل سلس.

فعالية الإنتاج لدقة تصنيع TSMC 5nm تجاوزت نسبة 50% وفقا للتقرير الذي كشف عنه الموقع الصيني, وهو ما يعادل العائد الحالي لدقة تصنيع 7nm. فلقد زادت كمية الإنتاج من 50000 وحدة إلى 70000 وحدة في المستقبل القريب مع توقعات بوصولها إلى 80000 وحدة لاحقاً. وما نعرفه من المعلومات السابقة بأن دقة تصنيع عملية 5nm الجديدة هي 1.8 مرة أكثر كثافة من دقة تصنيع 7nm, كما أنها ستمنح أفضلية لتحقيق سرعة ترددات أعلى بنسبة 15% ما قد يعني إمكانية رؤية المعالجات المركزية تعمل بترددات تصل إلى 5GHz بينما المعالجات الرسومية ستعمل بتردد 2GHz كتردد قياسي, بجانب انخفاض استهلاك الطاقة بنسبة 30%.

برأيكم هل ستلحق NVIDIA بـ AMD نحو دقة تصنيع 5nm؟ شاركونا الأن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock