آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

هاكاثون عالمي للبناء المستدام

ت + ت – الحجم الطبيعي

تعتزم جامعة هيريوت وات دبي، إطلاق هاكاثون «البناء المستدام» يومي 25 و26 فبراير الجاري، للطلبة من جميع أنحاء العالم في جناح المملكة المتحدة في «إكسبو 2020 دبي»، وستجمع الفعالية نخبة من الطلبة والخبراء، لمعالجة تحديات البناء المستدام وستشمل فعاليات رئيسية وورش عمل وجلسات نقاش، تضم خبراء بارزين من القطاع.

وسيشهد المسابقة كبار ممثلي الحكومة والصناعة، وسيحصل الفريق الفائز المكون من خمسة أعضاء على منح دراسية بقيمة 15000 درهم لكل منهم.

وتدعو مسابقة هاكاثون «البناء المستدام» الطلبة والشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً من جميع أنحاء العالم للمشاركة فيها، وستركز على أربعة محاور رئيسية وهي: المواد المستدامة، وستخدم الطاقة النظيفة، والتقنيات الذكية والتخطيط الحضري. وتعتبر الفعالية جزءاً من الجهود البحثية لجامعة هيريوت وات، لتسريع جدول أعمال إزالة الكربون عن صناعة البناء في الإمارات، من خلال التعاون بين مركز التميز في البناء الذكي (CESC) بالجامعة مع وزارة التغير المناخي والبيئة في الدولة، بشأن برنامج إزالة الكربون الخاص بصناعة الأسمنت في الإمارات، بغرض تحديد التحديات التي تعيق إزالة الكربون عن القطاع قبل التركيز على أربعة مجالات رئيسية وهي: المواد وإدارة النفايات ؛ تصاريح وأنظمة البناء؛ التقنيات الجديدة، والتعليم.

4.5 تريليونات دولار

ومن جهته قال الدكتور أنس باتاو، مدير مركز التميز في البناء الذكي بالجامعة: «البناء بشكل عام ينتج حوالي 40% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، ومن المتوقع أن ينمو سوق البناء العالمي بمقدار 4.5 تريليونات دولار أمريكي حتى عام 2030 ليصل إلى 15.2 تريليون دولار أمريكي».

تقليل الكربون

وأضاف: «من المقرر أن تسجل صناعة البناء في الإمارات متوسط نمو قدره 3.9% من 2022 إلى 2025، ويحتاج قطاع البناء إلى تقليل كمية الكربون المضمنة في البنية التحتية والمباني الجديدة بشكل كبير، بغرض تقليل تأثيره على البيئة، معرباً عن أمله في أن يخرج الهاكاثون بأفكار ثورية لمعالجة المخاوف البيئية الأكثر إلحاحاً في الصناعة».

مستقبل مستدام

ومن جهتها قالت الدكتورة جيليان موراي، نائب مدير الأعمال والمشاريع في الجامعة: إن المسابقة تعتبر فرصة قيمة للطلبة لصقل مهاراتهم في ريادة الأعمال والمهارات اللازمة، للمساهمة في مستقبل مزدهر ومستدام.

طباعة
Email




اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock