العاب

أي شركة يابانية برأيكم قد تستحوذ عليها Sony مستقبلاً؟ | آراء اللاعبين

عندما طرحت على متابعينا في حلقة آراء اللاعبين الأخيرة سؤالاً “هل أحسنت Sony الاختيار باستحواذها على Bungie” فإن الغالبية من الآراء أجمعت على أنهم يتمنون لو كانت سوني اشترت شركة أخرى، وبالفعل جيم ريان كشف بأنهم لم ينتهوا بعد من الاستحواذات ليصدر بعد ذلك تقرير يذكر بأن شركة Sony لديها الآن 10 مليارات دولار للإنفاق على الاستحواذات.

فمن ستنفق عليه سوني كل تلك المليارات يا ترى؟ يعتقد الكثيرون بأنه بالمرة المقبلة عندما تتوجه سوني لتبضع شركات التطوير ستتوجه هذه المرة لبلدها الأم اليابان من أجل إعادة تعزيز نفوذها هناك لاسيما بعد ظهور دراسات تقول بأن قوة علامة PlayStation التجارية في انحدار في اليابان.  

توجه سوني نحو الشركات اليابانية سيكون خيار موفق كون مايكروسوفت من الصعب عليها اختراق ذلك السوق، بالتالي ليس هناك منافس يدفع أكثر أمام سوني هناك، كما يلمح البعض بأن سوني دفعت أكثر من اللازم على بنجي وأقصد كلام مايكل باكتر حيث اعتبر أن قيمة استحواذ Sony على Bungie «مبالغ فيها» بكون سوني عجلت بالصفقة بعد إعلان مايكروسوفت استحواذها على أكتيفجن ووافقت على دفع مبلغ طائل أكثر مما دفعته مايكروسوفت ربما عندما حاولت الاستحواذ على Bungie بقيمة 2 مليار دولار.

في اليابان لن يكون هناك منافس كما قلت يمكن أن يدفع أكثر منها، كذلك هي ستكسب بتعزيز موقعها في موطنها الأم، وبالحديث عمن يمكن أن تستحوذ عليه سوني هناك فإن النقاشات بين اللاعبين تدور حول 4 أسماء كبار يمكن أن يكونوا بمثابة الجوهرة الضخمة التي سترصع تاج استوديوهات بلايستيشن مستقبلاً.

سوني بعكس مايكروسوفت يبدو بأنها لا تبحث من وراء صفقات الاستحواذ عن امتلاك العناوين إنما تبحث عن المبدعين الذين يمكن أن يقدموا لها عناوين تفتقدها. ومن هنا بدلاً من شراء كونامي التي يطالب به الجمهور يمكن أن تستقطب كوجيما فهو قادر على صناعة عناوين تسلل تفتقدها سوني فعلاً على غرار ميتل قير أو إعادة إحياء عناوين الرعب الخاصة بسوني التي يمكن أن تكون بديلاً للعبة سايلنت هل.

المشكلة الوحيدة هنا قد تكون بعدم امتلاك كوجيما عناوين ألعاب سابقة يمكن أن تستفيد منها سوني، لكن كما قلت هي ستستفيد من خبراته في تطوير ألعاب وابتكار أفكار مجنونة، وكذلك يمكن أن تستغل ولع وعشق كوجيما بمجال الأفلام السينمائية ومن يدري ربما نشهد فيلماً من إخراج كوجيما وإنتاج سوني إن تم ذلك الاستحواذ.

بعد استحواذ سوني على بطولة EVO فهي تحتاج لمن يقدم لها لعبة قتال عريقة ومن أفضل من كابكوم وسلسلة Street Fighter ولا ننسى بأنه لدى كابكوم عناوين ذات شعبية عالية وكبيرة بين اللاعبين مثل Resident Evil و Devil May Cry بجانب Monster Hunter وكلاً منهم قيمته تساوي ملايين الدولارات. تقدر قيمة كابكوم حالياً بحوالي 5 مليارات بحسب Yahoo Finance لذا نظن بأن شرائها سيكون صفقة مربحة دون شك.

Elden Ring

عادةً ما تفضل سوني أن تستحوذ على استوديو سبق وأن عملت معه من قبل، وميازاكي حقق نجاحات كبيرة معها عندما طرح Demon’s Souls  و  Bloodborneلذا فإن الاستحواذ على فروم سوفتوير ممكن على الورق. وسبق وأن سمعنا بأن سوني ومالك From Software يعقدون تحالفاً برأس المال للاستحواذ على عناوين جديدة أحد أهدافهم، عبر شراء سوني 2% من أسهم الشركة.

وبحسب Kadowaka فهي ستستفيد من هذا الاستثمار من أجل تطوير وتعزيز قسم الألعاب والأنمي لديها والاستحواذ على عناوين جديدة وكذلك تقوية العناوين الحالية مستغلة قوة ومكانة سوني بالأسواق والصناعة. أيضاً هذا التعاون سيحسن من عمليات تطوير الألعاب وتوسع أعمال Kadowaka في مجالي الألعاب والأنمي وتعزيز مكانتها وتواجدها بالأسواق العالمية. وستستفيد من قاعدة جماهير بلايستيشن وكرانشي رول للتوسع باستثماراتها أكثر فأكثر. فمن يدري ربما تقرر سوني شراء المزيد لتمتلك الحصة الأكبر من الأسهم أو يكون استحواذ كامل.

Square Enix

علاقة سكوير انكس مع سوني هي علاقة متينة وقوية وبلايستيشن تحصل أساساً على حصريات لصالح بلايستيشن دون استحواذ، لذا فإن البعض يجادل بفرضية ألا يكون هناك داعٍ للاستحواذ ولكن ربما تفضل سوني شرائها لتأمين امتلاك المزيد من العناوين لمكتبة بلايستيشن، ومع امتلاك سكوير انكس لسلاسل ضخمة مثل Tomp Raider و Chrono Trigger وDragon Quest  و  Final Fantasy وبقيمة سوقية ليست كبيرة جداً بحدود 5.9 مليارات دولار فإن شرائها دون شك صفقة مربحة جداً للمشتري.

بالختام شاركونا آرائكم بحلقة آراء اللاعبين هذه حول أي شركة أو استوديو تطوير تعتقد بأن سوني تحتاجه أكثر وقد تستحوذ عليه، أو أنكم تفضلون أن تشتري شركة أو فريق غربي؟ بانتظار أن تثروا النقاش بآرائكم عبر الرد على قسم التعليقات أدناه.

ias

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock