آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

أميركا وإسرائيل لبلورة خطة مشتركة بشأن إيران

موسكو تؤكد استئناف محادثات فيينا قبل نهاية العام

واشنطن: هبة القدسي تل أبيب – لندن: «الشرق الأوسط»

ناقش مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان وكبار المسؤولين الإسرائيليين، أمس، إمكانية تطوير خطة مشتركة تخصّ مجموعة رئيسية من القضايا، على رأسها الملف النووي الإيراني.

وأجرى سوليفان ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت، مباحثات تناولت آخر تطورات المحادثات الجارية في فيينا؛ بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم بين المجتمع الدولي وإيران عام 2015.

وقال بنيت لسوليفان: «ما حدث في فيينا له تداعيات عميقة على استقرار الشرق الأوسط وأمن إسرائيل في السنوات المقبلة»، مشيراً إلى المفاوضات التي جرت مع إيران الشهر الحالي.

وشدد البيت الأبيض، في بيان حول نتائج لقاء سوليفان مع المسؤولين الإسرائيليين، على «التوافق والاتفاق» بشأن التهديد الذي يمثله التقدم السريع للبرنامج النووي الإيراني للمنطقة والسلام والأمن الدوليين.

وبحسب بيان البيت الأبيض، تبادل سوليفان والمسؤولون الإسرائيليون وجهات النظر حول سبل المضي قدماً في مباحثات فيينا، وأكدا الاتفاق على ضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، وضرورة مواجهة جميع جوانب التهديد الذي تشكله إيران، بما في ذلك برنامجها النووي والأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ودعمها للجماعات الإرهابية التي تعمل بالوكالة.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، إن محادثات فيينا التي توقفت مؤقتاً بناء على طلب إيران بعد الجولة السابعة، الأسبوع الماضي، ستُستأنف قبل نهاية العام الجاري.
…المزيد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock